تزامنًا مع تشييع جثمانها اليوم الثلاثاء، كشفت أسرة الباحثة المصرية ريم حامد التي توفيت في فرنسا بظروف مثيرة للجدل بعد سلسلة من التهديدات الغامضة التي تلقتها، تفاصيل جديدة بشأن الواقعة.

وصرحت عمة الباحثة ريم حامد أن الأخيرة رفضت رفضًا حاسمًا أي مشروع ارتباط رسمي، ولو مجرد خطبة أو قراءة فاتحة، حتى تتفرغ للبحث العلمي وتحقق أحلامها، مشيرة إلى أنها كانت ترفض مناقشة فكرة الزواج رغم كثرة المتقدمين لطلب يدها.

 

وأضافت في تصريح لإحدى الصحف أن ريم لم تكن مريضة، أو تعاني مشكلة صحية، لافتة إلى أنها أدت العمرة أخيرًا، وأن وفاتها تشكل علامة استفهام كبيرة.

وأوضحت عمة الباحثة أن الأستاذة الدكتورة التي كانت تشرف على رسالة الدكتوراه للراحلة أشادت بكفاءتها وحسن أخلاقها، وأشارت إلى أنها دائمًا ما كانت تسعى لتحقيق هدفها.

وفاة ريم حامد تشعل السوشيال ميديا: سميرة موسى جديدة

وفي سياق متصل، كانت حالة من الغضب اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي؛ بعد وفاة طالبة دكتوراه مصرية في فرنسا، وسط مؤشرات ترجح فرضية وجود "شبهة جنائية". 

 

وحصلت ريم حامد، التي توفت عن عمر ناهز 29 عامًا، على بكالوريوس زراعة في جامعة القاهرة، قسم البايوتكنولوجي وعلم الجينات دفعة 2017، وحصلت على الماجستير في مجال التكنولوجيا الحيوية، وكانت تعيش في مدينة "ليز أوليس"، ومُقيمة في سكن جامعة Bosquest الفرنسية. 

 

وفجرت وفاة ريم حالة من الغضب الممتزج بالجدل الشديد؛ نتيجة المنشورات التي بثتها على منصات التواصل قبل وفاتها بأيام، وكشفت فيها عن تعرضها خلال مدة دراستها لمضايقات تمثلت في شعورها بالملاحقة من أشخاص مجهولين، وحدوث محاولات اختراق منظم لأجهزتها وهواتفها، فضلًا عن تعرضها للتنمر والتمييز والعنصرية.

 وتداول نشطاء منشورات سابقة للطالبة المصرية، ريم حامد،  تؤكد فيها أنها واجهت تصرفات غريبة مثل مراقبتها طوال الوقت، سواء من أشخاص بعينهم أم عن طريق التجسس على أجهزتها الشخصية، وهُدِّدَت بغرض السكوت عن أمر ما يخص أبحاثها وطبيعة دراستها في فرنسا.

 

وكشفت ريم حامد في منشور آخر أنها تعرضت لمحاولة اغتيال وتجسس من جانب جارتها التي رشت مواد مخدرة على باب شقتها تسبب زيادة نبضات القلب وضيق التنفس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ريم حامد التمييز والعنصرية الباحثة المصرية التكنولوجيا مواد مخدرة جامعة القاهرة علم الجينات الباحثة المصرية ريم حامد الباحثة ريم حامد سميرة موسى ریم حامد

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. زعيمة اليمين تطالب بانتخابات برلمانية جديدة

طالبت زعيمة اليمين المتطرّف في فرنسا مارين لوبان، اليوم السبت، بإجراء انتخابات برلمانية جديدة العام المقبل، محذّرة من أن الوضع السياسي في البلاد "لا يمكن أن يستمر".

وقالت لوبان إن الوضع السياسي "لا يمكن أن يستمر"، وطالبت بحل الجمعية الوطنية مجددا العام المقبل، وذلك بمناسبة استئناف ممثلي حزبها عملهم البرلماني.
وأعرب رئيس التجمع الوطني، جوردان بارديلا عن أمله بأن يمارس نواب التجمع الوطني معارضة "بناءة" و"مؤثرة".
وقالت لوبان: "نجد أنفسنا في نظام، المكلّف فيه تشكيل الحكومة هو الحاصل على أقل عدد من الأصوات"، في إشارة إلى وصول ميشال بارنييه المنتمي لحزب الجمهوريين إلى رئاسة الحكومة.

بارنييه يشعل فرنسا.. واتهام ماكرون بـ "سرقة" الانتخاباتhttps://t.co/1GM7evwynF pic.twitter.com/dHOtXDx0X6

— 24.ae (@20fourMedia) September 7, 2024 وقالت لوبان "لا يمكن أن يستمر هذا الوضع"، وتابعت "هناك عشرة أشهر متبقية وأنا مقتنعة أنه في نهاية هذه الأشهر العشرة، أو في الربيع أو الخريف، ستكون هناك انتخابات تشريعية جديدة".
وعاد حزبها إلى صلب المشهد السياسي مع تكليف بارنييه تشكيل الحكومة، إذ يلوّح التجمع الوطني مع اليسار بمذكرة مشتركة لحجب الثقة.
واعتبرت لوبان أن "فرنسا بلد كبير ولا يمكن أن تسير فيه الأمور على هذا النحو"، في وقت يشكل نواب التجمع الوطني الـ126 بيضة القبان في حال التصويت على مذكرة حجب الثقة.
موقف لوبان يتناقض مع موقف الرئيس إيمانويل ماكرون الذي أعلن أنه لا يعتزم حل الجمعية الوطنية مجدداً بنهاية ولايته الرئاسية.
ولا يمكن لماكرون حل الجمعية "في العام الذي يلي" الانتخابات التشريعية التي دعي إليها بعد قراره حل هذا المجلس في أعقاب الانتخابات الأوروبية التي أجريت في 9 يونيو (حزيران).
وبارنييه اليميني، مفوّض أوروبي سابق، كلّفه ماكرون المهمة بعد شهرين على الانتخابات التشريعية التي لم تفض إلى غالبية صريحة في الجمعية الوطنية، الغرفة السفلى للبرلمان المنقسم حالياً إلى ثلاث كتل هي اليسار ويمين الوسط واليمين المتطرف، ما يعقّد عملية تشكيل الحكومة.
بمجرد تعيين بارنييه، دعا اليسار الراديكالي، وهو جزء من الائتلاف اليساري الذي تصدّر الانتخابات العامة بحصده 193 مقعداً، إلى تظاهرات للتنديد بـ"انقلاب"، في حين قال اليمين المتطرف بنوابه الـ126 (142 مع حلفائه) إنه يضعه "تحت المراقبة".

مقالات مشابهة

  • وزيرة التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج "تكافل وكرامة"
  • وزيرة التضامن: إضافة 50 ألف أسرة جديدة لبرنامج «تكافل وكرامة»
  • فرنسا.. زعيمة اليمين تطالب بانتخابات برلمانية جديدة
  • بعد صراعها مع المرض.. زوج ناهد رشدي يكشف تفاصيل لحظاتها الأخيرة
  • برسالة مؤثرة.. شيريهان تنعي الفنانة ناهد رشدي
  • ‏الشهري: الأهداف التي تلقاها النصر كانت من أخطاء في بناء الهجمة.. فيديو
  • ترامب: إذا كانت في مزاج مناسب قد أغير رأيي بشأن المشاركة في مناظرة جديدة مع هاريس
  • إلهام صفي الدين تكشف عن أغرب موقف لها مع معجبة بعد وفاة جدتها
  • كانت في طريقها لبيت العريس.. وفاة عروس عربية يوم زفافها
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا