الثورة نت/..

نظم أبناء حارتي القصر وجمال في مديرية التحرير بأمانة العاصمة أمسية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف ١٤٤٦هـ.

وخلال الأمسية، التي حضرها وكيل أمانة العاصمة، عبداللطيف العمري، أوضح وكيل الهيئة العامة للزكاة، أحمد مجلي، أن الاحتفال بسيّد البشرية -صلوات الله عليه وآله وسلم- يندرج في تعظيم من رفع الله ذكره، وفي إطار الفرحة بفضل الله ورحمته المهداة للعالمين.

واستغرب من كون مَن يروّجون لهذه الأحاديث عن بدعة أو كراهة أو حرمة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف هم أنفسهم من يجيزون أو يتغاضون عن الاحتفال بأعياد أخرى لا علاقة لها بالدِّين، بل إن بعضها يتعارض مع الدِّين أصلا.

وفي الاحتفالية، بحضور مدير المديرية، ناجي الشيعاني، ومسؤول التعبئة العامة في المديرية، المهندس عبداللطيف الولي، وقيادات تنفيذية وتربوية وعُقال، أكد العلامة عبدالكريم اللاحجي أهمية الاحتفاء بهكذا مناسبة؛ كون ذلك مما يعيد الأمة إلى مرجعيتها العظيمة، ويجدد تمسكها بنبيّها ونهجه القويم.

ولفت إلى الدلالات الهامة، التي تستفاد من إحياء هذه المناسبة والدروس والعِبر المستخلصة من السيرة النبوية العطرة لسيّد البشرية محمد ‘صلى الله عليه وآله وسلم- والاقتداء به والمضي على منهجه وقيمه وجهاده العظيم.

تخلل الأمسية العديد من الفقرات الإنشادية والشعرية والشعبية؛ ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وآله وسلم.

وفي السياق ذاته، دشن مديرا تنفيذ مشاريع المبادرات المجتمعية في الأمانة، المهندس أحمد المشرقي، ومديرية التحرير، ناجي الشيعاني، أعمال طلاء الأرصفة والبردورات في الشوارع والجُزر الوسطية، وذلك في إطار الاستعدادات لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف،.

واطّلع المشرقي والشيعاني ومعهما نائب مدير مشروع النظافة، إبراهيم الديلمي، ورؤساء لجان التخطيط والخدمات والشؤون الاجتماعية في المديرية، علي أبو طالب وعادل العنسي ومحمد ناصر، على أعمال الطلاء في شارع القيادة، ابتداء من جولة القيادة إلى جسر الصداقة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف

مع اقتراب الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف 2024 ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن حكم شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي فنتطرق في هذا المقال عن الجواب الصحيح لدار الافتاء 

 

 

حكم شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي


وبالإضافة إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد تطرقت دار الإفتاء إلى حكم شراء الحلوى، قائلة: ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام، فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا؛ لأن للوسائل أحكام المقاصد، والقول بتحريمه أو المنع منه حينئذ ضرب من التنطع المذموم.
 

الاحتفاء والاحتفال بمولد الرسول


ولفتت إلى إن الاحتفال بمولده - صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ –بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.

السلف الصالح الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد


وأوضحت أمانة الفتوى عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


وأضافت: ونص جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَّف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل؛ بحيث لا يبقى -لمن له عقل وفهم وفكر سليم- إنكارُ ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقد أطال ابن الحاج في «المدخل» في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلامًا مفيدًا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه «المدخل» في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي، وللإمام السيوطي في ذلك رسالة مستقلة سماها «حُسن المَقصِد في عمل المولد».

وأكدت أن الاحتفال في لغة العرب: من حَفَلَ اللبنُ في الضَّرع يَحفِل حَفلا وحُفُلا وتَحَفَّل واحتَفَلَ: اجتمع، وحَفَل القومُ من باب ضرب، واحتَفَلوا: اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حَفلٌ من الناس: أي جَمع، وهو في الأصل مصدر، ومَحفِلُ القومِ ومُحتَفَلُهم: مجتمعهم، وحَفَلهُ: جلاه، فَتحَفَّلَ واحتَفَلَ، وحَفَل كذا: بإلى به، ويقال: لا تحفل به، متابعة «وأما الاحتفال بالمعنى المقصود في هذا المقام، فهو لا يختلف كثيرًا عن معناه في اللغة؛ إذ المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه -صلى الله عليه وآله وسلم- وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم -صلى الله عليه وآله وسلم-».
 

 

مقالات مشابهة

  • القطاع النسائي بعمران ينظم فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • في 3 ساحات.. حشود جماهيرية غير مسبوقة بمحافظة حجة احتفاء بذكرى المولد النبوي
  • عمران .. فعالية مركزية للهيئة النسائية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسية احتفالية في مديرية القبيطة بلحج بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مسيرة ضوئية في مديرية خمر بعمران احتفاءُ بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسية ثقافية رياضية للنادي الترفيهي احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مديرية خمر بعمران تشهد مسيرة ضوئية للسيارات إحتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الهيئة النسائية في حجة تنظم فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسية ثقافية لمؤسسة الكهرباء في حجة احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف