يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أوصت مؤسسة بحثية بضرورة متابعة رئيس مجلس القيادة الرئاسي لتنفيذ المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها في محافظة تعز (جنوب غربي اليمن)، مشيراً إلى أن تلك المشاريع تدعم جهود استكمال تحريرها من سيطرة الحوثيين.

وشددت الورقة التي أعدها مركز المخا للدراسات الاستراتيجية على أهمية تنفيذ هذه المشاريع ضمن المدة الزمنية المخططة لها، محذرة من أن تأخير تنفيذها قد يؤدي إلى حالة من الإحباط قد تضر بإحدى أهم الحواضن الشعبية للسلطة الشرعية ولمجلس القيادة الرئاسي.

وأشارت التوصيات إلى أنه من المناسب أن يظل قرار تغيير قيادة السلطة المحلية في محافظة تعز تحت النظر، مع إمكانية اتخاذ القرار في أي وقت دون ربطه بسقف زمني محدد.

واعتبرت المؤسسة أن الإعلان عن تحديد فترة زمنية تصل إلى ستة أشهر قد يوحي بعدم وجود نية قريبة لتغيير القيادة المحلية، بغض النظر عن الأداء.

ودعت التوصيات إلى إعطاء أولوية لمتابعة الوعود المقدمة بشأن معالجة جرحى الحرب وأسر الشهداء بشكل جذري.. مؤكدة على أن هذا الملف يجب أن يكون في صدارة الأولويات لضمان العدالة وتحقيق التوازن في المجتمع.

وأوضحت التوصيات أن المشاريع التنموية التي تم وضع حجر الأساس لها بدعم من البرنامج السعودي للإعمار تمثل فرصة لتعزيز صمود محافظة تعز ودعم جهود استكمال تحريرها من سيطرة الحوثيين، مشددة على ضرورة التزام القيادة الشرعية بضمان تنفيذ هذه المشاريع بشكل فعال وبمشاركة كافة الجهات المعنية.

وتناولت المؤسسة البحثية أيضًا التحديات التي تواجهها السلطة الشرعية في تعز، مؤكدة على أهمية تعزيز العلاقة بين السلطات المحلية والحكومة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي لضمان تحقيق الاستقرار ودعم جهود المقاومة الشعبية.

وأشارت إلى أن تحقيق هذه الأهداف يتطلب قيادة محلية فعالة ومستعدة للتعاون مع مختلف الأطراف في المحافظة.

ونهاية الشهر الماضي، وضع الرئيس العليمي، حجر الاساس لعدد من المشاريع الانمائية والخدمية الممولة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية عبر البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن، وذلك بحضور محافظ تعز نبيل شمسان.

وشملت هذه المشاريع مركز الأورام التخصصي، وانشاء محطة كهرباء عصيفرة بقدرة 30 ميجاوات، إضافة إلى المستشفى الريفي بمديرية المواسط، ومشروع إعادة تأهيل وتجهيز المعهد التقني الصناعي بمدينة تعز ومشروعات أخرى.

واعتبر كثير من اليمنيين زيارة الرئيس العليمي إلى تعز “تاريخية” وإن جاءت متأخرة. وكان من اللافت مرافقة عضوي مجلس القيادة الرئاسي، عثمان مجلي، القيادي في حزب المؤتمر الشعبي، وعبدالله العليمي الوزير، القيادي في حزب الإصلاح اليمني.

كما رافق العليمي أيضا وزير الدفاع الأسبق الفريق محمود الصبيحي، الذي أفرج عنه الحوثيون في نهاية أبريل/نيسان 2023، بعد أسره مع اللواء ناصر هادي منصور، شقيق الرئيس السابق عبدربه منصور هادي، ومعهما اللواء فيصل رجب.

وشارك جنود من القوات الخاصة السعودية في فريق الحماية الأمنية للعليمي الذي كان داخل مدرعة عسكرية ضمن عشرات المدرعات والمركبات والدوريات المسلحة المحملة بعشرات الجنود اليمنيين. ووقع في طريق تعز حادث انقلبت فيه مدرعة عسكرية ونتج عن ذلك إصابة جنديين سعوديين أحدهما بحالة خطرة.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الحوثيون العليمي المشاريع اليمن تعز زيارة القیادة الرئاسی

إقرأ أيضاً:

لتغطية عجزها المالي ..حكومة العليمي تتجه لإصدار مزادات الدين العام

يمانيون../
اتجهت حكومة العمالة والارتزاق في مدينة عدن لإصدار مزادات لأدوات الدين العام المحلي طويلة الأجل والمتمثلة بسندات خزينة بأجل (3 سنوات) وقصيرة الأجل والمتمثلة بأذونات الخزانة بأجل (1 سنة) وذلك يوم الأربعاء القادم الـ 18 سبتمبر 2024م، وذلك لتغطية العجز المالي الكبير الذي تعاني منه .

ويسعى بنك عدن للحصول على قروض محلية بقيمة المبدئية للمزاد 5 مليار ريال يمني قابلة للزيادة عند الحاجة بسعر الفائدة السنوي لمزاد سندات الخزينة سيكون 20%، بحيث تستحق الفائدة للمساهمين عن كل 6 أشهر، تدفع كفائدة لاحقة بحسب عدد الأيام الفعلية من تاريخ التسوية، وسعر الفائدة السنوي لمزاد أذونات الخزانة قصيرة الأجل سيكون 18%، بحيث تستحق الفائدة للمساهمين عن كل 6 أشهر، تدفع كفائدة لاحقة بحسب عدد الأيام الفعلية من تاريخ التسوية.

وذكر البنك أنه يمكن للمشاركين في مزاد سندات الخزينة إرسال أكثر من عطاء بعوائد مختلفة ما بين 18% و 20%، أما المشاركين بأذونات الخزانة فأقصى عوائد

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء.. خطة إعداد تقرير الحريات الصحفية في حلقة بحثية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية
  • “غروندبرغ” يجدد الدعوة للإفراج عن جميع موظفي الأمم المتحدة المعتقلين لدى الحوثيين
  • العليمي يهنئ حزب الإصلاح في ذكرى تأسيسه ويؤكد دوره الوطني
  • عضو بمجلس القيادة الرئاسي يحتفل بالذكرى 34 لتاسيس حزب الاصلاح
  • جمعية المرأة بالسيب تستعرض حملة ليش..لا التطوعية بمقرها الجديد
  • الإصلاح يطالب الرئاسي بمعالجة انهيار الاقتصاد ويشدد على نزع سلاح الحوثيين
  • لتغطية عجزها المالي ..حكومة العليمي تتجه لإصدار مزادات الدين العام
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني والسفيرة الفرنسية يجتمعان في الرياض لبحث تعزيز التعاون لمواجهة التحديات
  • مراسل سانا: انطلاق أولى الجلسات الحوارية التشاركية تحت عنوان”لأجل دمشق نتحاور”التي تقيمها محافظة دمشق مع أهالي بعض الأحياء بهدف التعرف على رؤاهم حول المشاريع والخدمات اللازمة لتنمية أحيائهم وتطويرها