تحدث  الفنان محمد محمود، خلال ندوة تكريمه بالدورة 16 من المهرجان القومى للمسرح عن حبه للإذاعة.

 

وقال"كنت عاشقا للإذاعة وخصوصا البرنامج الثقافى لأنه يقوم بتقديم مسرحيات عالمية، والإذاعة متعة لها رهبة لا تقل عن رهبة المسرح، لأن بصوتى فقط أستطيع أن أقوم بإيصال الحالة لكل الناس بكل فئاتهم، لكنى توقفت عن الإذاعة بسبب تعبى فى منصب إدارى بالمسرح، وفى الحقيقة توقفت كذلك عن التمثيل فى المسرح".

 

وأشار: "عندما كنت مديراً لمسرح الطليعة، وكنا نقوم بتجديده وددت لو فتحت المسرح برواية كبيرة، وهنا جاءني صديقي هشام جمعة الذي كان حينها مديراً لمسرح السلام ، وطلب مني أن نفتتح المسرح برواية حمام روماني من إخراجه لكن أقوم أنا ببطولتها فرفضت فى البداية لكن مع إصراره وافقت، وكان سبب رفضى حتى لا يقال إن مديرى المسارح يقومون بتشغيل بعضهم البعض، وبالفعل منذ بدأنا البروفات وبدأ النقاد يكتبوا ما خشيت منه، لكن مع فتح المسرحية وجدت مانشت "حمام روماني درة على تاج مسرح الطليعة" وكان الناقد الكبير الراحل حسن عطية الذى لا يعرف المجاملات إبدا، وهنا حمدت الله على كرمه، وكانت تلك المسرحية هي التجربة الوحيدة التي قدمتها خلال سبع سنوات من إدارتي لمسارح الدولة.

الفنان محمد محمود: فيلم أمير البحار وش السعد عليا.. وبداية علاقتي بالجمهور محمد محمود: تكريمي من المهرجان القومي للمسرح أسعدني.. وشعرت بقيمة مجهود 40 سنة

وكان قد عقد، أمس الأربعاء، المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة وتوقيع كتاب للفنان محمد أبو داوود الذي أعده محمد ثابت، ضمن تكريمه بالدورة ال16 للمهرجان، وأدار الندوة الناقد محمد الروبي، وبحضور رئيس المهرجان الفنان محمد رياض، ومدير المهرجان الفنان ياسر صادق، والفنان رياض الخولي، وعدد من النقاد والمسرحيين والصحفيين والإعلاميين.

 

استهل الناقد محمد الروبي، الندوة، قائلا: "هناك طرق كثيرة ومختلفة لصياغة أعمال السير الذاتية، ولكن أصعبها ما صنعه محمد ثابت في كتاب الفنان محمد أبو داوود، حيث حينما تقرأ الكتاب، يشعر القارئ كأنه يجلس في جلسة حميمية مع الفنان، وكأن أبو داوود يتحدث إلى القارئ وحده، حيث كتبه محمد ثابت ببراعة شديدة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان محمد رياض الفنان محمد محمود الفنان ياسر صادق الفنان محمد محمد محمود

إقرأ أيضاً:

لبنان".. "أبو سليم" يسقط على المسرح أثناء تكريمه (فيديو)

أقيم مساء أمس الأحد مهرجان "الزمن الجميل" في دورته السابعة على مسرح كازينو لبنان حيث تم تكريم عدد من كبار الفنانين من لبنان وسوريا ومصر.

وكان ضمن المكرمين الفنان الكبير صلاح تيزاني وهو واحد من أهم الفنانين اللبنانيين ومعروف باسم "أبو سليم".

وأثناء تكريمه تعثر "أبو سليم" على المسرح وسقط بشكل مفاجىء وصعد القائمون على الحفل إلى المسرح لمساندة الفنان وسط تصفيق حاد من الحضور.
 

بالفيديو - لحظة سقوط ابو سليم على مسرح الزمن الجميل pic.twitter.com/THj7aTzSRC

— kataeb.org (@kataeb_Ar) June 30, 2024

يشار إلى أن "أبو سليم" ولد عام 1929 في مدينة طرابلس شمالي لبنان، وبدأ أعماله الفنية على مسارح طرابلس ومدارسها بأدوار كوميدية وأنتج مسلسلات كوميدية تلفزيونية مع انطلاق تلفزيون لبنان عام 1959، وقدمها مع فرقته التي عرفت بفرقة "أبو سليم" بشكل أسبوعي دائم حتى سنة 1975 وتوقف العرض لسنوات بسبب الحرب اللبنانية.

View this post on Instagram

A post shared by Elie Merheb (@_eliemerheb)

وعاد إلى متابعتها في التسعينات بشكل متطور مع إضافة الغناء إلى موضوعاته.

ومن أهم أعماله سيارة الجمعية وكل يوم حكاية والأبواب السبعة والمليونير المزيف وفندق السعادة وأبو سليم 2000 وأبو وسام.

المصدر: "ليبانون 24"

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تشاك بـ6 عروض في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • 6 عروض لهيئة قصور الثقافة في الدورة 17 للمهرجان القومي للمسرح
  • المهرجان القومي لـ المسرح يكرم الفنان أسامة عباس
  • تكريم الفنان أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • ‎سقوط مفاجئ لصلاح تيزاني على المسرح بمهرجان الزمن الجميل .. فيديو
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • تكريم أسامة عباس في افتتاح مهرجان المسرح المصري الـ 17
  • لبنان".. "أبو سليم" يسقط على المسرح أثناء تكريمه (فيديو)
  • الناقد صلاح بيصار: من المسئول عن إتلاف أعمال الرائد محمود سعيد؟
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي