أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد، وسط استعدادات الأسر المصرية، لاستقباله بالكثير من التحضيرات، وعلى رغم اعتياد بعض الأسر على مثل هذه الطقوس، فإن الكثيرين من أولياء الأمور يخوضون التجربة لأول مرة، وهناك عدة نصائح يجب اتباعها إذا كان لديك طفل يستعد للذهاب إلى المدرسة لأول مرة في حياته. 

التهيئة النفسية 

الكثير من أولياء الأمور، تتخطى هذا الأمر الذي يعد في غاية الأهمية، حسبما ذكر وليد هندي استشاري الطب النفسي، خلال حديثه مع «الوطن»، فتلعب التهيئة النفسية دورا كبيرا في تكوين الطفل لفكرته عن المدرسة، لأن فكرة الانفصال من المنزل والتوجه إلى المدرسة بمثابة الصدمة التي تحدث في حياة الطفل، بسبب ما يترتب عليه من تغيرات في حياته، لذا يجب التعامل مع هذا الأمر بجدية شديدة، لتجنب الأضرار التي يمكن أن تحدث للطفل، ومن ضمن طرق التهيئة النفسية: 

- التحدث مع الطفل عن سبب ذهابه للمدرسة.

- التطرق إلى الجماليات التي تتواجد في مدرسته مثل حجرة الموسيقى.

- شرح الفعاليات التي يقوم بها في المدرسة.

- تشجيع الطفل وتحفيزه. 

المشاركة والشعور بالانتماء 

ضمن الأخطاء الشائعة، التي يقع فيها الكثير من أولياء الأمور،، عدم مشاركتهم أطفالهم لاختيار الأدوات المدرسية، يعد هذا الأمر في غاية الأهمية، لأن هذه الخطوة التي تجعله يشعر بالانتماء للمدرسة، لذا يجب جعله يختار أدواته المدرسية، ومناقشته في الألوان والأغراض التي يحتاجها. 

الارتباط بالمكان 

المدرسة بالنسبة للطفل، مكان غريب عليه، وغير معتاد على التواجد به، وهذا ما يجعله يخشى البقاء فيه وحده دون والديه، لذا من أهم النصائح التي يجب على الوالدين فعلها، اصطحاب أولياء الأمور الطفل إلى المدرسة، خلال التقديم للالتحاق بها، أو في أثناء التوجه لدفع المصروفات الدراسية، مع ضرورة شرح للطفل عن طبيعة أول يوم مدرسة، اتباع هذا الأمر يساعد من ارتباط الطفل بالمكان، وزيادة شغفه نحو أول يوم للدراسة. 

خطأ شائع لأولياء الأمور 

انتقال الطفل من المنزل إلى المدرسة، هو انتقال من بيئة اعتاد عليها لبيئة لا يعرف عنها شيء، ويقع أولياء الأمور في خطأ شائع، وهو عدم التحدث لإدارة المدرسة، عن أي من المشكلات الصحية التي يعاني منها الطفل، وذلك لحصوله على الرعاية التي يحتاجها أو اعتاد عليها، خاصة الأطفال الذين يعانون من مرض السكر، فمن ضمن المواقف التي تجعل أول يوم دراسة صعب على طفل لديه مشكلة صحية ما، هو شعوره بالتجاهل أو عدم العناية به. 

قائمة المواقف 

ضمن التهيئة النفسية التي يحتاجها الطفل قبل يومه الدراسي الأول، التحدث مع الطفل وشرح له بعض المواقف التي قد يتعرض لها في المدرسة، ومن ضمنها: 

- التتنمر غير المقصود والمقصود 

- شرح موقف صعب من الممكن أن يتعرض له خلال اليوم الدراسي، وطريقة التعامل معه 

- تعنيف المعلم له عند ارتكابه أي خطأ

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدرسة العام الدراسي الجديد التنمر السكر التهیئة النفسیة أولیاء الأمور إلى المدرسة هذا الأمر

إقرأ أيضاً:

8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية

يواجه بعض الأطفال صعوبة في التكيف والاندماج مع أصدقائهم في المدرسة، نظرًا لطبيعتهم الخجولة الهادئة، ما قد يؤثر بالسلب على تطوير مهاراتهم الاجتماعية، وتحقيق أهدافهم في المستقبل، لذا ينبغي على الأمهات والأباء اتباع مجموعة من النصائح لتقوية شخصية أبنائهم في المدرسة، وفق ما ذكره موقع Gallery Teachers.

تمنح قوة الشخصية صاحبها القدرة على تحقيق أهدافه وأحلامه، نظرًا لما يتمتع به من مهارات اجتماعية تساعده على التكيف مع مختلف البيئات والمواقف، وفق ما قالته الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري نفسي وتربوي، وينبغي على الآباء والأمهات اتباع 8 طرق تساعد على تقوية شخصية أبنائهم منذ الصغر، حتى يمكنهم التفاعل بشكل إيجابي سوي في المدرسة.

كن قدوة لطفلك  ينبغي على الأب والأم أن يكونا قدوة لابنهما في قوة الشخصية، لأن الطفل يتأثر بصفات وطباع أبويه ويقلدهم في تصرفاتهم وردود فعلهم. السماح للطفل بالتعبير عن نفسه وأرائه يساعده على الشعور بالاستقلالية والقوة، فعلى سبيل المثل، يجب أن يختار الطفل ملابسه بنفسه والألوان التي يفضل ارتدائها. تجنب اللوم الشديد للطفل؛ لأن ذلك يجعله شخص متردد خائف دائمًا من الوقوع في العقاب. تجنب العقاب الشديد بالضرب أو الاحتقار، لأن ذلك يخفض شعور الطفل بالاستحقاق ويجعله شخصية مهزوزة  وضعيفة.    تنمية حس المسؤولية لدى الطفل من خلال اسناد بعض المهام المنزلية إليه، ومكافأته على ذلك.

الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل   الحرص على تنمية مهارات الطفل وقدراته العقلية، من خلال حثه على قراءة القصص وممارسة الرياضة.  الاهتمام بالمظهر الخارجي للطفل، لأن المظهر الأنيق يعزز ثقة الطفل بنفسه.  تهيئة الطفل للمرحلة التعليمية من خلال شرح الهدف من الذهاب إلى المدرسة والأحداث التي سيمر بها، وكيفية التعامل مع المدرسين وأصدقائه.

مقالات مشابهة

  • أسعار الملابس والكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور بالغربية
  • العام الدراسي الجديد.. خبير تربوي يقدم روشتة نصائح مهمة لأولياء الأمور
  • نصائح لضبط مواعيد نوم الأطفال قبل بدء العام الدراسي
  • "الزي المدرسي" معاناة الأسرة المصرية كل عام
  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • 8 طرق لتقوية شخصية ابنك في المدرسة.. خليه يعبر عن رأيه بحرية
  • 4 نصائح تساعدك على تنظيم مواعيد نوم أطفالك قبل الدراسة.. راقبي هذه العلامة فورا
  • مدير تعليم أبوتشت يشهد تكريم أوائل الشهادة الإعدادية
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة