موقع 24:
2024-09-15@14:53:09 GMT

إنها مفاجأة..ترامب يعد بخطة محدّدة لإنهاء حرب أوكرانيا

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

إنها مفاجأة..ترامب يعد بخطة محدّدة لإنهاء حرب أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في بودكاست بثّ الثلاثاء، إنّه يملك "خطة محدّدة" لإنهاء الحرب في أوكرانيا، لكنّه لن يكشفها للحفاظ على تأثير "المفاجأة".

وقال المرشح الجمهوري للرئاسة: "إذا فزت، سأضمن، باعتباري رئيساً منتخباً، التوصل إلى اتفاق مضمون".
وأضاف خلال مقابلة مع المذيع الأمريكي ليكس فريدمان "عندي خطة محددة للغاية لوقف الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وفكرة معيّنة، ربما ليست خطة بل فكرة، عن الصين".

لكن الرئيس السابق رفض الخوض في تفاصيل الخطط، وقال: "إذا أعطيتك التفاصيل، فلن أتمكن من استخدامها"، مشدّداً على ضرورة الحفاظ على تأثير "المفاجأة".
وأكد ترامب  في السابق أنه سيضع حداً للحرب بين روسيا وأوكرانيا "خلال 24 ساعة" بعد انتخابه، دون أن يوضح كيفية ذلك.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الحرب الأوكرانية ترامب

إقرأ أيضاً:

هل تؤثر مناظرة ترامب وهاريس على نتيجة الانتخابات؟

انتهت أول مناظرة بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ونائبة الرئيس الحالي والمرشحة الديمقراطية كاملا هاريس، وهي المناظرة التي قد المرة الوحيدة التي يتواجهان فيها قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني).

وهناك اتفاق في الآراء على أن هاريس فازت بالمناظرة. فقد نالت من رباطة جأش ترامب واستفزته ووضعته في موقف الدفاع، مما جعله يرد بمزاعم بلا أساس من الصحة.

واضطر الرئيس السابق إلى اتخاذ موقف دفاعي طوال الليلة تقريباً. والسؤال الآن هو: هل سيكون نجاح هاريس على منصة المناظرة مهماً في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني)؟
جذبت مناظرة فيلاديلفيا 67 مليون مشاهد وحبس جزء كبير من الشعب الأمريكي أنفاسهم لمدة 90 دقيقة مساء الثلاثاء.

"ليزر" هاريس و"فزع" ترامب.. ماذا تقول لغة الجسد عن المناظرة؟https://t.co/IHA36hckhN pic.twitter.com/AZf9BOBead

— 24.ae (@20fourMedia) September 12, 2024

ومع اقتراب المواجهة، رأت كلتا الحملتين أن المناظرة ربما تكون أفضل فرصة متبقية لإحداث التغيير في سباق متقارب جداً قبل أقل من ثمانية أسابيع من يوم التصويت.
وأراد أنصار ترامب أن يرتقي الرئيس السابق فوق الهجمات الجنسية والعنصرية التي جنح إليها في حملته الانتخابية. وأرادت هاريس توضيح سياساتها أمام الجمهور المتحفز واستدراج الرئيس السابق لارتكاب خطأ قد يجعل الناخبين يشككون في حالة الرئيس السلوكية والمزاجية.
ونجحت هاريس عموماً. فقد بدأت بمصافحة ترامب في بداية المناظرة واستدرجته مرات إلى فخ الاستفزاز. وجاءت اللحظة الحاسمة بعد نحو نصف ساعة حين تهكمت هاريس على تجمعاته الانتخابية قائلة إنها كانت مملة وإن الحاضرين كانوا يغادرون مبكراً بسبب شعورهم بالإرهاق.
وبدا الارتباك على الرئيس السابق المعروف بحساسيته الشديدة تجاه أحجام تجمعاته الانتخابية. ورد بطريقة تدل على التشتت، فزعم أن المهاجرين في البلاد يقتلون الحيوانات الأليفة ويأكلونها بشكل غير قانوني في سبرينجفيلد بولاية أوهايو. وأشار أحد مديري المناظرة إلى عدم صحة هذا. لكن ترامب ظل متمسكاً بما قاله.
وقال ترامب: "في سبرينجفيلد، يأكلون الكلاب! الأشخاص الذين جاءوا إلى هنا، يأكلون القطط!".
وسرعان ما انتشرت تعليقاته على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي ختام الليلة، مع مغادرة المرشحين ساحة المناظرة، أعلنت نجمة البوب تيلور سويفت تأييدها لهاريس في تدوينة على إنستغرام، وهي لمحة تعطش إليها الديمقراطيون منذ شهور.
وقال مستشارو ترامب لكاتب هذه السطور بعد ذلك إنهم يعتقدون أن أداء ترامب كان سيئاً وأنه وقع في الفخاخ التي نصبتها هاريس، لكن ليس بالسوء الذي قد يغير مسار السباق.
وقال أحد المساعدين الذين يعملون مع ترامب منذ فترة طويلة "كرهت تلك المناظرة بالتأكيد لكنني لا أعتقد أنها ستؤثر على النتيجة".
والبيانات حتى الآن مربكة. فقد تحدثت رويترز إلى 10 ناخبين لم يحسموا أمرهم بعد المناظرة لكنهم لم يتأثروا كثيرا بأداء هاريس، فقالوا إنهم وجدوا مقترحاتها السياسية غامضة للغاية.
لكن يتعين الانتظار بضعة أيام وإجراء بعض استطلاعات الرأي الجيدة لنعرف يقيناً مدى تأثير المناظرة المحتمل على تغيير مسار السباق.

ومع استمرار التأرجح في كل الولايات التي تحتدم فيها المنافسة، قد يصبح أي دعم، ولو كان هامشياً، يحصل عليه أي من المرشحين حاسماً.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة
  • نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق: آراء صانعو القرارات في واشنطن متضاربة
  • أمين عام الناتو: يمكن إجراء حوار مع روسيا في مرحلة معينة لإنهاء الحرب
  • الرئيس الروسي السابق: قادرون على "صهر" أوكرانيا
  • هاريس وترامب يتجهان لـ«الولايات الحاسمة»
  • قد يشمل منطقة منزوعة السلاح.. فانس يكشف مقترح ترامب لإنهاء الحرب بأوكرانيا
  • الصين تدعو إلى محادثات لإنهاء حربي أوكرانيا وغزة
  • مناظرة ترامب وهاريس.. هل تؤثر على نتيجة الانتخابات؟
  • هل تؤثر مناظرة ترامب وهاريس على نتيجة الانتخابات؟
  • جي دي فانس: خطة ترامب للسلام في أوكرانيا قد تشمل إقامة منطقة منزوعة السلاح مع روسيا