كشف وزير الخارجية السوداني حسين عوض عن لقاء خاص من المرتقب أن يجمع رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان والرئيس الصيني شي جين بينغ ببكين يوم الجمعة المقبل.

وقال عوض للجزيرة نت إن المرحلة تقتضي التلاقي الصيني السوداني لإعمار ما دمرته الحرب في إطار سياسة السودان المرتبطة بالصداقة والمصلحة المشتركة بين البلدين.

وأوضح أن أجندة مباحثات الرئيسين على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي تشمل كافة أوجه العلاقات السودانية الصينية في مجالاتها المختلفة، وخاصة دعم الصين لما دمرته وخربته الحرب في السودان، على ضوء الصداقة السودانية الصينية وفي إطار المصالح المشتركة بين الدولتين.

المصلحة المشتركة

كما أشار وزير الخارجية السوداني إلى أن العلاقة الصينية السودانية إستراتيجية وحُبلى بكل المصالح المشتركة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية والعسكرية.

وأكد أن كل هذه المجالات سوف تكون أمام الرئيسين للوقوف على مسار العلاقات وتقييمها والانطلاق بها لمرحلة جديدة.

وبشأن ما يتردد عن حسم السودان لأمره بالاتجاه شرقا لتعزيز علاقاته مع الصين وروسيا على حساب الغرب، قال وزير الخارجية السوداني إن بلاده تتجه شرقا وغربا وجنوبا، والبوصلة التي تحدد اتجاهاتها هي المصلحة المشتركة بين السودان والاتجاه المعني بدول معيّنة.

وشدّد على أن السودان ينتهج سياسية متوازنة بعيدة عن المحاور، وأن سياسته منفتحة على الجميع وتلتقي بمصلحة الآخر مع الآخر في ظل الاحترام والاحترام المتبادل، ولكنه قال "في هذا الظرف ليس هناك تلاقٍ مكتمل مع الغرب، وأكاد أجزم بأن هناك تلاقيا شبه مكتمل مع الشرق".

وأضاف "إن كان اتجاه السودان نحو الشرق، فهذا يؤكد التلاقي المصلحي بين السودان ودول الشرق، وإن تلاقت المصلحة مع دول الغرب، فهي ستكون واضحة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات وزیر الخارجیة السودانی المشترکة بین

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي

طالب وزير الدفاع الصيني دونغ جون، اليوم الجمعة، الدول الكبرى بأن تأخذ زمام المبادرة في حماية الأمن العالمي، وقال إن الصين ستعزز العلاقات العسكرية مع جيرانها.

وأدلى الوزير بتصريحاته في كلمة رئيسية أمام منتدى شيانغشان في بكين، أكبر حدث سنوي للدبلوماسية العسكرية في الصين.

وقال دونغ "يجب على الدول الكبرى أن تأخذ زمام المبادرة في حماية الأمن العالمي، والتخلي عن عقلية المحصلة الصفرية، والامتناع عن ترهيب الدول الصغيرة والضعيفة".

وأضاف أنه في عالم متعدد الأقطاب "يجب أن تتمتع الدول، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، متقدمة أو نامية، بحق متساو في المشاركة في الشؤون الدولية، والتعبير عن احتياجاتها والدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة".

وتأتي تصريحات دونغ فيما تُستأنف الاتصالات بين الجيشين الأمريكي والصيني على الرغم من التوتر المتصاعد بشأن بحر الصين الجنوبي وتايوان، ومخاوف واشنطن إزاء العلاقة الوثيقة بين بكين وروسيا.

وقال دونغ إن الصين ستعزز العلاقات العسكرية مع الدول الإقليمية، و"توسع العلاقات العسكرية مع الدول النامية في جميع المجالات".
ويمثل الولايات المتحدة في المنتدى مايكل تشيس، نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الصين وتايوان ومنغوليا.

The 11th Beijing #Xiangshan Forum is being held from Sept. 12 to 14. Under the theme of "Promoting Peace for a Shared Future," this year's event features critical discussions on global security, regional stability, and innovative technologies in defense. pic.twitter.com/CfKAsbl8Kt

— China Xinhua News (@XHNews) September 13, 2024

وأدلى دونغ بتصريحاته أمام ممثلين من 90 دولة ومنظمة دولية في المنتدى الذي يستمر 3 أيام، وينتهي غداً السبت.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • الجيش الصيني: القوات الصينية ستحمي السيادة الوطنية وسلامة الأراضي بحزم وحسم وقوة
  • ‏الخارجية الروسية: ندرك أن الغرب اتخذ قرارات بشأن استهداف عمق أراضينا
  • الوطنية السودانية واستقلال السودان (1 -2)
  • الفساد يكافح الفساد..لقاء السوداني بالطباطبائي
  • وزير الدولة الصومالي للشؤون الخارجية: نتمنى أن تنتصر الحكومة السودانية الشرعية على المليشيات المسلحة
  • وزير الخارجية السوري لـ «حقائق وأسرار»: 350 ألف مسلح دخلوا سوريا خلال فترة الحرب.. وداعش صناعة أمريكية «فيديو»
  • محادثات القاهرة: مصر وأميركا تتفقان على إنهاء الأزمة السودانية
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • لقاء القيادات العائدة إلى حركة العدل و المساواة السودانية برئيس الحركة الدكتور جبريل إبراهيم