قررت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بولس فهمى، حجز الدعوى المُقامة من أحد المحامين التى يطالب فيها بعدم دستورية قراري محافظ القاهرة، رقمى 97 و1749 لسنة 2003، الخاصين بإضافة رسوم النظافة على فواتير استهلاك الكهرباء، إلى جلسة 5 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم في الدعوى.

وتقدم أحد المحامين بدعوى حملت رقم 74 لسنة 26 دستورية، يطالب فيها بعدم دستورية قرارى محافظ القاهرة، رقمى 97 و1749 لسنة 2003، الخاصين بإضافة رسوم النظافة على فواتير استهلاك الكهرباء.

وفي يونيو عام 2020، أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إصدار آخر فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة.

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قرارًا بإلغاء رسوم النظافة من فواتير استهلاك الكهرباء الشهرية لجميع المشتركين سواء من الذين يستخدمون العدادات مسبوقة الدفع أو العدادات التقليدية« القديمة».

اقرأ أيضاًسحر وشعوذة ونصب على المواطنين.. نهاية دجال العجوزة في كمين الآداب

حكم تربية القطط.. دار الإفتاء تحسم الجدل وتوضح الرأي الشرعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المحكمة الدستورية العليا وزارة الكهرباء المحكمة رسوم النظافة

إقرأ أيضاً:

هل تم إلغاء رسوم المرافقين في السعودية 2024؟

تزايدت التساؤلات مؤخرًا حول صحة صدور أمر ملكي بإلغاء رسوم المرافقين في السعودية لعام 2024، وذلك بعد انتشار عدة أخبار تتعلق بهذا الأمر. وقد أوضحت المديرية العامة للجوازات الحقيقة حول هذه الشائعات، مؤكدة عدم صحة الأخبار المتداولة بشأن إلغاء رسوم المرافقين، ودعت المواطنين والمقيمين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات. كما أعلنت عن الفئات المستثناة من دفع رسوم المرافقين، وهي من جنسيات معينة.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين في السعودية

أصدرت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية بيانًا بشأن ما يُتداول عن إلغاء رسوم المرافقين، حيث نفت صحة هذه الأخبار، موضحة أن تلك الشائعات المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة. دعت المديرية جميع المواطنين والمقيمين إلى الحصول على المعلومات من المصادر الرسمية فقط.

الفئات المعفاة من دفع رسوم المرافقين

أوضحت إدارة الجوازات أن هناك بعض الفئات التي تُعفى من دفع رسوم المرافقين، وتشمل:

الطلاب الوافدين للحصول على منح دراسية.الطلاب الذين يتدربون في المؤسسات العسكرية السعودية.أبناء المواطنات السعوديات المتزوجات من أجانب.الزوجة الأولى للمواطن السعودي إذا كانت من جنسية أجنبية، وأبناؤه الذكور الذين لم يتجاوزوا 18 عامًا.المتعاقدون العاملون لدى المؤسسات الحكومية.موظفو السفارات وحاملو الجوازات الدبلوماسية.أعضاء دول مجلس التعاون الخليجي.أبناء المواطنين الرضع من زوجة أجنبية.رسوم المرافقين في السعودية لعام 2024

أوضحت الجوازات أن رسوم المرافقين لعام 2024 هي كما يلي:

رسوم الزوجة: 400 ريال سعودي.رسوم الأبناء: 200 ريال سعودي لكل فرد.رسوم الوالدين: 200 ريال سعودي لكل منهما.رسوم الإخوة: 200 ريال سعودي أيضًا لكل فرد.خطوات دفع رسوم المرافقين

يمكن دفع رسوم المرافقين إلكترونيًا من خلال الحساب البنكي أو عبر أجهزة الصراف الآلي. يُذكر أن قيمة هذه الرسوم قد زادت منذ عام 2020، ولم تصدر أي قرارات رسمية جديدة بشأن زيادة أو إلغاء الرسوم منذ ذلك الحين.

مقالات مشابهة

  • المحكمة الدستورية بالجزائر تعلن النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة
  • طرق سداد فواتير استهلاك الكهرباء عن شهر سبتمبر 2024.. منها المحفظة البنكية
  • المحكمة الدستورية حرصت على ضمان احترام حقوق المترشحين والناخبين
  • المحكمة الدستورية : عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية الجزائرية لعهدة ثانية
  • المحكمة الدستورية تعلن عن النتائج النهائية للإنتخابات الرئاسية
  • المحكمة الدستورية الجزائرية تعلن فوز عبد المجيد تبون بولاية ثانية
  • المحكمة الدستورية في الجزائر: عبد المجيد تبون يفوز بولاية رئاسية ثانية بحصوله على 84.30% بعد الفصل في الطعون
  • المحكمة الدستورية: عبد المجيد تبون رئيسا لعهدة ثانية
  • خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2024
  • هل تم إلغاء رسوم المرافقين في السعودية 2024؟