هكذا جنّد الاحتلال ممرضا لبنانيا سابقا في مستشفى الرسول الأعظم
تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT
تمكّنت الأجهزة الأمنية اللبنانية، من اعتقال عدد من المتعاملين مع الاحتلال الإسرائيلي. ومن بينهم ممرّض قام بتزويد الاحتلال بمعلومات أمنية وصور وإحداثيات حسّاسة، قبل أن ينجح فرع المعلومات في توقيفه. فيما طلب قاضي التحقيق العسكري فرض عقوبة بالسجن تتراوح بين 3 و15 سنة على العميل.
والمدان، هو محمد ش، من مواليد عام 1995، من بلدة الطيري الجنوبية٬ كان يتفاعل مع منشورات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ويضع إعجابات على إعلانات تجارية، عندما استهدفته الاستخبارات الإسرائيلية في ربيع عام 2023.
البداية من جمعية خيرية
وعبر تطبيق "ماسنجر" أرسلوا رسالة بالعربية، من شخص يُدعى توم، ادّعى أنه يعمل مع جمعية إنسانية تُساعد المحتاجين بالمال أو تأمين الوظائف، وأخبره أنّ لديهم مراكز حول العالم، بما في ذلك منطقة زحلة، المتواجدة في لبنان.
وبعدما لاحظ توم تفاعل محمد، بدأ بطرح أسئلة شخصية حول حياته وعائلته، مثل اسمه، عمره، طائفته، مهنته، والانتماء السياسي لسكان منطقته. محمد، الذي كان عازباً وعاطلاً عن العمل، بعد أن عمل كممرض في مستشفى "الرسول الأعظم"، كشف كل تفاصيل حياته.
كذلك، أشار إلى أن سكان منطقته يدينون بالولاء لحزب الله وحركة أمل. وجمع توم في المحادثة الأولى، التي استمرّت حوالي ساعة، أكبر قدر من المعلومات، وختمها بوعد بالتواصل مجدداً.
وبعد يومين، تواصل توم مجددًا مع محمد عبر خاصّية الرسائل المكتوبة، وسأله إذا كان بإمكانه الاتصال به عبر "الماسنجر"؛ وأثناء المكالمة، لاحظ محمد أن لهجة توم كانت لبنانية، ودار حديث عادي أكّد خلاله المتصل أن الجمعية سوف تقدم له المساعدة، مشيرًا إلى أن "زميله أمير سيتواصل معه عبر واتساب، من رقم أجنبي".
على الرغم من أن محمد شعر ببعض الشكوك حيال الاهتمام الكبير الذي أبدته الجمعية، إلا أنه قرّر الاستمرار في التواصل لمعرفة ما سيحدث. وبعد خمسة أيام، تلقّى رسالة عبر "واتساب" من أمير ،الذي أوضح أنه مكلف من الجمعية بمتابعة حالته وكيفية مساعدته.
لاحقًا، تواصل أمير معه هاتفيًا، مُستخدمًا لهجة تمزج بين الفُصحى والعاميّة الفلسطينية، وأبلغه بأنه سيتم تحويل مبلغ مالي له كمساعدة. فيما أبلغ الموقوف المُحققين اللبنانيين أن أمير اتصل به مجددًا بعد يومين، وأخبره بأنه لبناني وليس فلسطينيًا، وأوضح أنه سيحول له 500 دولار عبر طريقة "البريد الميت" في منطقة الحدث.
لماذا لا تعمل معنا؟
وبعد خمسة أيام من استلام المبلغ، تواصل معه أمير مرة أخرى، وألمح له بشكل غير مباشر أنه يعمل لصالح جهة إسرائيلية، وسأله إذا كان يرغب في العمل معهم مقابل مبالغ مالية.
عندما استفسر محمد عن طبيعة العمل، أوضح أمير أنه سيكلفه بجمع معلومات عن أشخاص وأماكن محددة.
وفي إفادته، قال محمد: "أيقنت في تلك اللحظة أن أمير ضابط في الموساد الإسرائيلي". ورغم ذلك، وافق على تنفيذ المهام المطلوبة. لكن قبل ذلك، كان عليه اجتياز اختبار عملي للتأكد من فهمه للتعليمات.
زوّده أمير بخريطة لموقع معين وطلب منه زيارته وإعداد تقرير يتضمن تفاصيل المحتويات، تقسيم المكان، مواقع كاميرات المراقبة، نقاط تمركز الحراس، وتوزيع الموظفين.
ونفّذ محمد المطلوب، لكن أمير أبلغه بأنه أخطأ في تحديد مواقع الكاميرات، مشيرًا إلى أنه كان عليه زيارة المكان عدة مرات لمعاينته بدقة دون إثارة الشكوك.
"السفر إلى إسرائيل"
كما عرض المشغّل الإسرائيلي على محمد الانتقال إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي مباشرةً، وطلب منه التوجّه بدراجته النارية إلى الشريط الحدودي، حيث سيتولى الموساد إدخاله إلى الداخل الإسرائيلي.
وكان من المقرر أن يمكث محمد هناك نحو أسبوعين من أجل تلقّي تدريب على جهاز إلكتروني يُطلب منه إحضاره عند عودته. لكن محمد رفض العرض خوفًا من انكشاف أمره. بعد رفضه، اقترح عليه "أمير" السفر للقائه في دولة أخرى.
القبض على العميل
في 20 شباط/ فبراير الماضي، نجح فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني في توقيف محمد ش. في بلدة الخرايب. وخلال التحقيق، وبعد ضبط أجهزته الخلوية وحاسوبه المحمول وحافظات الذاكرة، اعترف محمد بتواصله مع الموساد، خلال عامي 2023 و2024 وعمله لصالحه.
وكشف أنه قدّم معلومات دقيقة لمشغّليه عن مراكز لحزب الله في بلدة الخرايب، بما في ذلك إحداثيات جغرافية لمواقع مهمة، مثل مركز في منطقة المطرية، ومسجد الإمام علي، حيث التقط صوراً لمداخل المسجد وداخله، بالإضافة إلى إحداثيات لحسينية البلدة وكاميرات المراقبة فيها.
وعندما طُلب منه الانتقال إلى الضاحية الجنوبية للعمل كممرّض في أحد مستشفياتها، رفض، فتم توجيهه للإقامة في بلدة ميس الجبل، وتقديم طلب للعمل في المستشفى الحكومي هناك.
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية اللبنانية لبنان حزب الله حركة أمل المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة
إقرأ أيضاً:
لماذا كان الرسول يقرأ السجدة والإنسان في فجر الجمعة؟.. حكم التكاسل عنهما
لماذا كان الرسول يقرأ السجدة والإنسان في فجر الجمعة؟.. سؤال يشغل ذهن كثير من الناس، خاصة فيما يتعلق بسنن يوم الجمعة التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم.
ويوم الجمعة من خير أيام الأرض وأعظمها منزلة في الإسلام، فهو خير يوم طلعت عليه الشمس، وفيه ساعة إجابة لذلك نسلط في التقرير التالي الضوء على سؤال لماذا كان الرسول يقرأ السجدة والإنسان في فجر الجمعة؟، وكيف نتقرب إلى الله في هذا اليوم.
لماذا كان الرسول يقرأ السجدة والإنسان في فجر الجمعة ؟كان مِن سُنَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي صلاة الصبح يوم الجمعة بسورتي السجدة والإنسان؛ فقد روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ فِي الجُمُعَةِ فِي صَلاَةِ الفَجْرِ الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةَ، وَهَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ».
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ السورتين كاملتين، ولم يكن يختار آية السجدة وما حولها من آيات كما يفعل بعض الناس اليوم، ولا أدري ما الذي جعل الناس تعتقد أن المراد بقراءة سورة السجدة هي آية السجدة تحديدًا! إنما السُّنَّة أن نقرأ سورة السجدة كاملة في الركعة الأولى، ثم نقرأ سورة الإنسان كاملة في الركعة الثانية، ولا حُجَّة لمن يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يُطَوِّل في صلاته بالناس. لأن التطويل أو التخفيف أمر نسبي، والمعيار الدقيق له هو سُنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي في فجر الجمعة تكون كما وضَّحنا.
أما لماذا اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم هاتين السورتين لفجر يوم الجمعة؟ فهذا لم تُصَرِّح به الأحاديث؛ ولعلَّه لأنه جاء في السورتين ذِكْرُ خَلْقِ الإنسان، وقيام الساعة، ودخول الجنة، وكلها أمور حدثت أو تحدث في يوم الجمعة؛ وذلك لما رواه مسلم عَنْ أبي هريرة رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: «خَيْرُ يَوْمٍ طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ أُدْخِلَ الْجَنَّةَ، وَفِيهِ أُخْرِجَ مِنْهَا، وَلاَ تَقُومُ السَّاعَةُ إِلاَّ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ».
فلْنحرص على هذه السُّنَّة، وأن لا نلوم أو نعتب على مَنْ قرأ بالسورتين بدعوى أنه أطال؛ بل نُشَجِّعه وندعمه، ولْنتدبَّر في معانيهما؛ ففيهما من الخير الكثير.
لماذا كان الرسول يقرأ السجدة والإنسان في فجر الجمعة ؟تقول دار الإفتاء المصرية في بيانها فضل سورتي السجدة والإنسان في صلاة الفجر يوم الجمعة ، إنها من السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما ورد ذلك في "الصحيحين"، بل وجاء في رواية الطبراني أنه صلى الله عليه وآله وسلم كان يُديم ذلك، وهذا يدفع اعتراض مَن ينكر المداومة على ذلك أو من يدعي أن من السنة ترك السنة؛ فإن هذا كلام غير صحيح على عمومه، ولو فُهِم على ظاهره لكان تناقضًا؛ إذ حقيقة المستحب والمندوب والسنة هو ما أُمِر بفعله أمرًا غير جازم؛ فهو مأمور به وليس بمستحبٍّ تركُه أصلًا، بل المستحبُّ تركُه إنما هو المكروه الذي نُهِيَ عن فعله نهيًا غير جازم، فصار تركُه لذلك مستحبًّا.
وتابعت الإفتاء أنه قد كان فعل الصحابة رضي الله عنهم على خلاف هذه المقولة؛ فكانوا يتعاملون مع المستحب والمندوب من سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكَأَنّه واجب، فيداومون على فعله ويتلاومون على تركه؛ حرصًا منهم على التأسي بالحبيب صلى الله عليه وآله وسلم في كل صغيرة وكبيرة من أفعاله الشريفة، حتى كان بعضهم يتأسى بأفعاله الجِبِلِّيَّة صلى الله عليه وآله وسلم.
وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنَّف" عن الشعبي رحمه الله تعالى أنه قال: "ما شهدت ابن عباس قرأ يوم الجمعة إلا بـتنزيل وهل أتى".
وشددت: لعل مقصود من قال ذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يترك بعض المستحبات خوفًا من أن تفرض على أمته، أو يظن الناس أنها واجب، وأن العالم والمقتدى به قد يفعل ذلك لنفس الغرض، وذلك من باب سد الذرائع، كما يقوله بعض العلماء من المالكية وغيرهم.
ولفتت إلى أن التحقيق أن التوسع في باب سد الذرائع غير مَرضِيٍّ، وقد يُتَصَوَّر هذا قبل استقرار الأحكام، أما بعد استقرارها وتميز المستحب من الواجب فلا مدخل لهذه المقولة، ولا مجال للأخذ بها، فضلًا عن أنَّ هذه السنة بخصوصها ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم المداومة عليها، ولا يصح أن يُجعَل سدُّ الذرائع وأمثال هذه المقولات حاجزًا بين الناس وبين المواظبة على سنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد قال أهل العلم: سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أولى بالاتباع على كل حال.