قال يحيى قاعود، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، إن بايدن سيقدم مقترحا جديدا يحمل كل الاشتراطات الإسرائيلية الجديدة دون تقديم أي جديد للفلسطينيين، متابعًا: «وإلا لماذا يريد أن يطرح مبادرة جديدة، بالرغم من أن المبادرة الأولى التي قدمها لمجلس الأمن وافقت عليها كل الفصائل الفلسطينية والدول العربية ورحبت بها وكذلك كل دول العالم».

بايدن يريد تجاوز مجلس الأمن والدول العربية

وأضاف قاعود، خلال مداخلة على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الولايات المتحدة والإدارة الأمريكية كانت جادة ومحقة بالرغم من الاجتماعات المتتالية والأخبار المتسارعة التي تأتي من البيت الأبيض بأن بايدن على رأس هذه الاجتماعات ويهتم بها بشكل شخصي، لافتًا إلى أنه يريد أن يطرح مبادرة جديدة تتجاوز مجلس الأمن والدول العربية والفصائل الفلسطينية والسلطة وتحمل رغبات نتنياهو الجديدة.

الإدارة الامريكية تقوم بإحاطة إعلامية لاشتراطات نتنياهو الجديدة

وواصل: «الإدارة الأمريكية تقوم بإحاطة إعلامية حول المتغيرات التي تتمثل في اشتراطات نتنياهو وقبولها، بالرغم من قول بايدن إن ما يقدمه نتنياهو غير كاف، وأشاد بالدور المصري والقطري، وفي الوقت الحالي ينتظر العالم كله وقف إطلاق النار، لأن هناك شعب يذبح ويباد».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بايدن نتنياهو البيت الأبيض الاحتلال غزة

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي

قال الدكتور خليل تفكجي، الكاتب والباحث السياسي، إن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير يحاول الدخول على صلاحيات الشرطة الإسرائيلية، وبدء صراع معها حين سلح المستوطنين في الضفة الغربية، الذين أصبحوا يشكلون دولة خاصة بهم دون قانون شرعي يحكمهم، وعلى هذا الأساس اندلعت موجة من الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي.

القاهرة الإخبارية: موجة استقالات في إسرائيل بسبب سياسات بن جفير تجاه الأقصى والضفة جوتيريش: العالم يواجه تهديدًا وجوديًا بسبب الانقسامات والمخاطر النووية

وأضاف تفكجي، خلال مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن اليمين الإسرائيلي المتطرف الذي يعتبر أن القانون الإسرائيلي هو الذي يسري على الضفة الغربية وتم تعيين هلل روت في الإدارة المدنية، أدى إلى وجود قانونان داخل الضفة أحدهم عسكري وأخر مدني، وهو ما خلق تضارب في الصلاحيات بين أجهزة الأمن الإسرائيلي، وأدت في النهاية إلى تهميش دور الشرطة الإسرائيلية مما دفع عديد من قيادات الشرطة إلى الاستقالة.

وأوضخ الباحث السياسي، أن بن جفير بدء في تشكيل ميليشيات مسلحة من المستوطنين بالضفة الغربية لقمع الفلسطينيين والاعتداء عليهم، وهو ما قد ينجم عنه تفجير للوضع في الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن كل المسؤولين الأمنين الإسرائيليين باتوا يدركون ذلك ولكن بن جفير يسعى إلى إشعال النار في الضفة ليجد ذريعة للسيطرة عليها. 
 

مقالات مشابهة

  • تحسبا من العيش في العراء.. حكومة غزة تحذر من كارثة وتوجه مناشدة عاجلة إلى مصر والدول العربية
  • ساليفان: بايدن يريد جعل أوكرانيا في أفضل وضع للانتصار
  • البيت الأبيض: بايدن وكير ستارمر أدانا الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي الإرهابية على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر
  • باحث: حكومة نتنياهو محكوم عليها بالوفاة السياسية حال انتهاء الحرب في غزة
  • لماذا اعتمر بايدن قبعة ترامب التي تروج لانتخابه؟
  • خبير أمن معلومات: مصر تعمل بنشاط على تعزيز التعاون مع المنظمات والدول الأخرى
  • نتنياهو والأردن.. عداء متجذر يهدف للوطن البديل بالرغم من وادي عربة
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مقترح أمريكي بضم عضوان إفريقيان دائمان في مجلس الأمن بدون حق «الفيتو»
  • باحث سياسي يكشف السبب وراء الاستقالات في جهاز الشرطة الإسرائيلي