استعرضت السفارة الهندية لدى العاصمة السعودية الرياض، أبرز المحطات للعلاقات الثنائية بين الهند واليمن.

 

وقالت سفار الهند لدى الرياض - في تقرير نشرته على موقها الإلكتروني وترجمه للعربية "الموقع بوست"- إن العلاقات الثنائية بين البلدين، ليست وليدة اللحظة، لكنها تعود لقرون عديدة.

 

وتطرق التقرير لأبرز المحطات السياسية والاقتصادية والتجارة والتبادل التجاري، والزيارات والاجتماعات والدفاع والأمن.

 

الموقع بوست يعيد نشر نص التقرير:

 

كانت الهند من أوائل الدول التي دعمت استقلال اليمن عن بريطانيا وكانت من أوائل الدول التي اعترفت بالجمهورية العربية اليمنية في عام 1962 وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في عام 1967. وفي عام 1990، اندمجت الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لتصبحا جمهورية اليمن.

 

السياسة

 

تعود علاقات الهند باليمن إلى قرون عديدة. ففي القرنين التاسع عشر والعشرين، أصبحت عدن وموكا وجزر كمران نقطة عبور أو نقطة شحن للحجاج. وكان جنوب اليمن محمية بريطانية تديرها رئاسة بومباي، وخلال هذه الفترة كانت هناك حامية هندية تخدم بينما كان الروبية هو العملة الرسمية. وخلال فترة ما قبل استقلال الهند، أصبحت عدن ميناءً للعديد من الهنود البارزين عندما زارها نيتاجي بوس، ومهاتما غاندي، وبت. مادان موهان مالافيا، وساروجيني نايدو وغيرهم.

 

لقد أرسى دعم الهند للاستقلال والاعتراف بالجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الأساس لعلاقة في حقبة ما بعد الاستعمار بدأت تتعمق خلال الثمانينيات. اليمن عضو في رابطة دول حافة المحيط الهندي (IORA)، من بين آخرين. كانت اليمن ثابتة في دعمها للعضوية الدائمة للهند في الأمم المتحدة الموسعة. كانت هناك سلسلة من الاجتماعات الثنائية على المستوى الوزاري / الرسمي:

 

الزيارات / الاجتماعات

 

زار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الهند في مارس 1999 وزار نائب الرئيس الهندي السيد كريشان كانت اليمن في أكتوبر 1999 لتبادل الآراء والمحادثات الثنائية.

 

في يوليو 2017، زار عبد الملك عبد الجليل المخلافي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية اليمني آنذاك، نيودلهي.

 

في عام 2019، على هامش الاجتماع الوزاري الثامن عشر لحركة عدم الانحياز الذي عقد في باكو، التقى وزير الخارجية المحترم الدكتور س. جايشانكار (EAM) بوزير الخارجية اليمني آنذاك محمد الحضرمي.

 

في سبتمبر 2021، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السادس والسبعين، التقى وزير الخارجية بوزير الخارجية اليمني آنذاك الدكتور أحمد عوض بن مبارك.

 

في مايو 2022، التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية، السيد ف. موراليدهاران، بوزير الخارجية اليمني آنذاك أحمد عوض بن مبارك في نيويورك.

 

في سبتمبر 2022، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة السابع والسبعين، التقى وزير الخارجية بوزير الخارجية اليمني آنذاك أحمد عوض بن مبارك.

 

في يناير 2023، شارك وزير التعليم اليمني السيد طارق العكبري في القمة الأولى لصوت الجنوب العالمي التي عقدت افتراضيًا.

 

في مارس 2023، التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية السيد راجكومار رانجان سينغ بوزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في الدوحة.

 

شارك وزير التعليم اليمني السيد طارق العكبري في القمة الثالثة لصوت الجنوب العالمي التي عقدت في 17 أغسطس 2024.

 

4. هناك مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، والتي تشمل التعاون/الاتفاقية في التعاون الاقتصادي والفني، والخدمات الجوية، والزراعة والقطاعات ذات الصلة، والثقافة، وتعزيز الاستثمار الثنائي، والصحة والطب، وصناعة النفط والغاز وتبادل التعليم. تعاونت جامعة عدن مع جامعة روركي، وجواهر لال نهرو، وجامعة الله أباد. أنشأ العديد من الأساتذة الهنود كليات وترأسوا أقسامًا مختلفة في جامعتي صنعاء وعدن. دخلت مؤسستان فكريتان رائدتان، المجلس الهندي للشؤون العالمية (ICWA) ومركز سبأ للدراسات الاستراتيجية، في مذكرة تفاهم في أبريل 2012 لتشكيل شراكة لتشجيع تبادل الخبراء والمحللين والمشاركة في الندوات والمؤتمرات حول مواضيع ذات اهتمام مشترك.

 

5. في الفترة من 20 إلى 22 أغسطس 2024، زار سفير الهند لدى الجمهورية اليمنية، ومقره الرياض، عدن لتقديم أوراق اعتماده للرئيس اليمني الدكتور رشاد بن العليمي. كانت هذه أول زيارة لسفير هندي إلى اليمن منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

 

التجارة والتبادل التجاري

 

6. يبلغ إجمالي التجارة الثنائية بين الهند واليمن للسنة المالية 2021-22 1.07 مليار دولار أمريكي، وفقًا لإحصاءات وزارة التجارة، حكومة الهند. يبلغ إجمالي الصادرات إلى اليمن خلال السنة المالية 2021-22 847 مليون دولار أمريكي (نمو سنوي 7.77٪) ويبلغ إجمالي الواردات 228 مليون دولار أمريكي (نمو سنوي 873.92٪).

 

7. تصدر الهند الأرز والقمح والسكر ومستحضرات الأدوية والسيراميك والمنتجات ذات الصلة والفواكه المصنعة والعصائر والمواد النسيجية ومنتجات البترول والغزل والأقمشة وما إلى ذلك إلى اليمن. من ناحية أخرى، تستورد الهند الحديد والصلب والبترول وأدوات الاتصالات والألمنيوم ومصنوعاته والرصاص والمنتجات ذات الصلة والآلات والمعدات الكهربائية والنحاس ومصنوعاته والجلود الخام من اليمن. تحتل الهند المرتبة الأولى في واردات الأدوية من اليمن مع وجود شركات Ranbaxy وCipla وSun Pharma وAlkem Laboratory Limited وCadilla وWockhardt وGlenmarc وKopran Laboratories Ltd وOrchid وMedley وBiocon وغيرها من الشركات النشطة في السوق اليمنية.

 

8. أبدت الهند اهتمامًا كبيرًا بالاستفادة من الصناعة اليمنية الرئيسية للبترول والغاز الطبيعي. في الماضي، استوردت شركة Indian Oil Corporation وBharat Petroleum Corporation Limited وReliance وMangalore Refineries النفط الخام اليمني. تم تخصيص كتل في اليمن لشركة Reliance وGujarat State Petroleum Corporation وOil India Limited وIndian Oil Corporation في اتحاد.

 

الدفاع

 

9. بدأ التعاون بين الهند واليمن في مجالات الأمن والدفاع بتدريب الحرس الجمهوري اليمني في عام 2008. ومنذ عام 2021، بدأت المشاركات الدفاعية مرة أخرى مع القوات المسلحة اليمنية. تغطي العلاقات الدفاعية بين البلدين مجموعة متنوعة من المجالات بدءًا من المشاركة في التدريبات المشتركة مثل ميلان، وتدريب الضباط والطلاب والجنود اليمنيين في مؤسسات تدريب القوات المسلحة الهندية على المستويين الصغير والكبير بما في ذلك التدريب في المجالات المتخصصة. تعاونت البحرية الهندية وخفر السواحل اليمني للقيام بدوريات مكافحة القرصنة في المحيط الهندي. يقدم الموقع الاستراتيجي لكلا البلدين اللذين تربطهما علاقات تاريخية فرصًا مثالية لتعزيز المشاركات الدفاعية بشكل أكبر. تعد مكافحة القرصنة والاستخبارات والتعاون في الصناعات الدفاعية والمساعدة الطبية بعض المجالات التي ستعزز التعاون الدفاعي في المستقبل القريب.

 

10. في عام 2015، تم تفعيل الطرق البحرية لتنفيذ عملية الإخلاء من اليمن. وقد تحقق ذلك نتيجة للتعاون البحري الوثيق مع دول المنطقة. كجزء من عملية SANKALP التي بدأت في يونيو 2019، تم نشر 20 سفينة بحرية هندية في المنطقة بشكل عملي لمهام مكافحة القرصنة وحماية ممرات الاتصالات البحرية. تمر غالبية التجارة الهندية عبر بحر العرب والبحر الأحمر أيضًا. تشارك خفر السواحل اليمنية بانتظام في تمرين الاستجابة الوطنية للتلوث (NATPOLREX) الذي يجريه خفر السواحل الهندي كل عام.

 

11. اليمن من الدول الموقعة على مدونة السلوك التي أنشأتها المنظمة البحرية الدولية بشأن قمع القرصنة والسطو المسلح ضد السفن في غرب المحيط الهندي وخليج عدن (مدونة سلوك جيبوتي). منذ عام 2020، أصبحت الهند مراقبًا لمدونة سلوك جيبوتي كجزء من الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن البحري في منطقة المحيط الهندي. شارك ممثلو البحرية من الوكالات الهندية في ورشة العمل لوضع اللمسات الأخيرة على ميثاق مدونة سلوك جيبوتي التي عقدت في أغسطس 2023 في جدة ويجري حاليًا التعاون الوثيق في هذا الصدد.

 

منح ITEC / ICCR

 

12. تقدم الهند منحًا دراسية بموجب مخططات مختلفة تحت رعاية ICCR لمتابعة برامج الدراسات العليا والدراسات العليا والدكتوراه. في إطار برنامج ITEC، تقدم الهند تدريبًا مدنيًا لليمن لبناء القدرات. في عام 2021-2022، حصل 58 طالبًا يمنيًا على منحة المجلس الهندي للعلاقات الثقافية للدراسة في الهند.

 

الجالية الهندية

 

13. تتمتع الهند واليمن بمزيج غني من الاتصالات التي تمتد لقرون عديدة. فقد شهد الحكم البريطاني حكم عدن من قبل رئاسة بومباي من عام 1839 حتى عام 1939، وخلال هذه الفترة كانت حامية من 2000 جندي هندي متمركزة في عدن وكانت خدمة السفن البخارية المنتظمة تعمل بين بومباي وعدن منذ عام 1855. ومنذ الاستقلال، حصل العديد من الهنود على الجنسية اليمنية - وتزوجوا من مجتمعات يمنية. وتتبع أعداد كبيرة منهم العادات والتقاليد الهندية.

 

14. كانت ولاية حضرموت في اليمن ولا تزال تتمتع بروابط قوية مع الدكن (الهند). فقد أنشأت عائلات السادة من حضرموت دور رعاية ومنظمات عربية، كما وظف نظام حيدر أباد اليمنيين من هذه المنطقة كجنود.

 

15. بلغت الاتصالات عبر الحدود ذروتها بوجود ما يقرب من 300 ألف هندي من أصل يمني في حيدر أباد والمدن المجاورة لها في أندرا براديش وماهاراشترا وغوجارات وكارناتاكا. وعلى نحو مماثل، هناك جالية هندية قوية يبلغ عددها 200 ألف شخص في محافظات عدن وحضرموت والحديدة وتعز وصنعاء. وكانت الجمعيات الهندية في صنعاء وعدن وتعز والحديدة نشطة في تنظيم الفعاليات الاجتماعية والثقافية. وتعد جمعية الهنود في عدن الأقدم، حيث تأسست أثناء الحكم البريطاني.

 

16. وفي إطار "عملية راحات"، أجلت حكومة الهند أغلب الجالية الهندية من اليمن في أعقاب تصعيد الصراع. ويقيم في اليمن حالياً ما يقرب من 4000 إلى 4500 مواطن هندي.

 

المساعدات الإنسانية

 

17. بصفتها صديقة قديمة لليمن، أعطت الهند الأولوية دائمًا للاحتياجات الإنسانية لليمن، وقد قدمت مساعدات إنسانية لليمن من خلال توريد الأدوية والسلع الغذائية في الماضي. وكجزء من مبادرة لقاحات مايتري الهندية، تم توريد 360 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 إلى اليمن عبر مرفق كوفاكس في مارس 2021. ومنذ أبريل 2022، صدّرت الهند أيضًا أكثر من 250 ألف طن من القمح إلى اليمن للتخفيف من التأثير السلبي لتغيرات العرض في أسواق السلع العالمية على اليمن.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الهند علاقات ثنائية الدبلوماسية اقتصاد المحیط الهندی الثنائیة بین التقى وزیر إلى الیمن من الیمن بن مبارک فی عام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، اليوم الأحد اتصالاً هاتفياً مع توحيد حسين، مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة.

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أعرب -خلال الاتصال- عن تمنيات الجانب المصري للحكومة الجديدة في بنجلاديش بالتوفيق في جهودها الرامية إلى استعادة الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور بدر عبد العاطي أعرب كذلك عن تقدير مصر لمسار العلاقات المتميزة مع بنجلاديش، مما انعكس على التقارب بين الشعبين والتوافق بشأن عدد كبير من القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك.

وأشار المتحدث الرسمي -في ختام تصريحاته- إلى أن وزير الخارجية أكد حرص مصر على أن تشهد الفترة القادمة استمرارا لأواصر التعاون بين البلدين في مختلف الأصعدة، بما يعزز العلاقات بين الدولتين ويخدم مصالح الشعبين الصديقين.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية

رئيس المخابرات ووزير الخارجية يزوران أسمرة

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع مستشار الشئون الخارجية بحكومة بنجلاديش المؤقتة
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية
  • إيران:العراق واجهتنا الأمامية في تحسين علاقاتنا الخارجية
  • وزير الخارجية الصومالي: قررنا رفع مستوى العلاقات مع مصر إلى أعلى المستويات الممكنة في كافة الأصعدة
  • وزير الخارجية السوري: العلاقات بين القاهرة ودمشق في قلب كل عربي (فيديو)
  • سفير مصر بمالابو يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية
  • ثاني الزيودي: الشراكة الإماراتية الهندية "حقبة جديدة" من الازدهار
  • مسرحية “أشوفك” على خشبة مهرجان المسرح الخليجي بالرياض