أخبارنا:
2024-09-15@14:58:42 GMT

دراسة: الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

دراسة: الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

تشير أبحاث جديدة إلى أن الإمساك قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة بين الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. وجدت الدراسة أن الذين يعانون من الإمساك وارتفاع ضغط الدم لديهم فرصة أعلى بنسبة 34% للإصابة بأحداث قلبية، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب، مقارنة بمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولكن لا يعانون من الإمساك.



أُجريت الدراسة من قبل باحثين من جامعات موناش وملبورن في أستراليا وجامعة لوم في إيطاليا، ونُشرت على موقع "فري ويل هيلث". أوضح الباحثون أنه من الصعب تحديد ما إذا كان الإمساك يسبب أمراض القلب بشكل مباشر، حيث توجد العديد من العوامل المشتركة التي قد تؤدي إلى كلا الحالتين.

اقترح الباحثون أن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء - المرتبط غالباً بالإمساك - يمكن أن يعطل الحاجز المخاطي المعوي، مما يسبب رد فعل التهابياً قد يساهم في تطور أمراض القلب. وأشارت الدكتورة فرانسين ماركيز، الباحثة الرئيسية في الدراسة، إلى أن عوامل الخطر المشتركة مثل نقص الألياف في النظام الغذائي يمكن أن تسهم أيضًا في هذه العلاقة.

أظهرت النتائج أن تغييرات نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي غني بالألياف وممارسة الرياضة بانتظام، يمكن أن تحسن من حالة الإمساك وتساهم في تحسين الصحة العامة. الألياف موجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية مثل الخضراوات، البقول، المكسرات، والفواكه، وهي تلعب دورًا هامًا في تعزيز صحة القلب والأمعاء.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: یعانون من

إقرأ أيضاً:

لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا

البطاطس المقرمشة من الوجبات التي يحرص الأشخاص على تناولها بكميات كبيرة يوميا، خاصة الأطفال، فعندما تبدأ الدراسة، البعض يجعلها من الأطعمة الأساسية التي يتم وضعها في اللانش بوكس، وربما يجهلون مخاطر ذلك وتأثيره على الصحة، لذلك نستعرض في هذا التقرير الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة.

تحتوي البطاطس المقرمشة على العديد من المخاطر الصحية بسبب طريقة تصنيعها، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

مخاطر تناول البطاطس المقرمشة يوميا 

تناول البطاطس المقرمشة يوميا يجعل الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك لأن البطاطس تقلى في زيوت غنية بالدهون المشبعة والمتحولة، وبالتالي تساعد على الرفع من مستويات الكوليسترول الضار وتقلل من الكوليسترول الجيد.

 خلال عملية القلي عند درجات حرارة عالية، يتشكل مركب ضار يُعرف بالأكريلاميد، وهو مادة كيميائية مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف، ويُعتبر سعرات فارغة لأنه لا يقدم فوائد غذائية حقيقية.

تناول البطاطس المقرمشة بشكل مفرط يؤثر سلبا على نمو الأطفال وأيضا تطورهم الصحي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الحافظة والمضافات الغذائية التي قد تؤدي إلى الحساسية والاضطرابات الهضمية والعصبية.

الكمية المسموح تناولها من البطاطس المقرمشة

يُفضل تناول البطاطس المقرمشة مرة كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل، كما أن يُفضل تحضيرها في البيت للحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر التي تقدمها.

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • ارتفاع ضغط الدم يرتبط بخطر السكتة الدماغية.. فكيف ذلك؟
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا