أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن هناك حرب شعواء على الدين الإسلامي، ويجب مواجهة أي شخص يريد هدم تعاليم الدين الإسلامي.

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علامة استفهام" تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن هناك أحد الأشخاص يقول إن الإمام أبو حنيفة أباح الزنا بأجر، وهذا الكلام عاري تماما من الصحة ومخالف للشريعة.

ولفتت إلى أن ما يقول هذا الكلام شخص لا يعلم شئ عن الدين، وهذا "إهانة للمرأة".

وكشف الدكتور محمد عبدالدايم الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، عن الفرق بين لسان الحال ولسان المقال، موضحًا أن العمل في صمت يتفوق على النطق والتوجيه باللسان، مضيفًا: “لسان الحال، الذي هو العمل، يعتبر أكثر أهمية من لسان المقال، الذي هو الكلام. في الواقع، السلوك العملي هو الذي يبرز النتائج”.

تصريحات عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة

وأشار “الجندي”، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان مثالًا حيًا في تطبيق المبادئ الإنسانية، مُؤكدًا أن الجانب التطبيقي في التربية يأتي قبل النطق والتوجيه، موضحا: "فعل رجل في اللسان أفضل من قول ألف رجل"، وهذا يشير إلى أن الأفعال العملية أكثر تأثيرًا من الأقوال.

وأضاف عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة،: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قام بدور كبير في بناء التعايش والتسامح من خلال أفعاله، وهو ما يتجلى في وثيقة المدينة، التي تعتبر نموذجًا للتعايش السلمي بين مختلف الطوائف، وذات مرة، مرّت جنازة أحد اليهود، فقام النبي صلى الله عليه وسلم احترامًا لها، فعلق أحد الصحابة قائلاً: 'يا رسول الله، إنها جنازة يهودي'، فرد النبي صلى الله عليه وسلم: 'أليست نفسًا؟' وهذا يُظهر احترامه لمبدأ الإنسانية وتقديره للجميع."

وأكد الدكتور الجندي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أيضًا يتعامل بتفاهم وتجارات مع غير المسلمين، حتى أنه رهن درعه لغير مسلم، وهذا يعكس انسجامه وتعايشه مع الآخرين بروح الأخوة الإنسانية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النبي صلى الله عليه جامعة الأزهر اليوم الثلاثاء تصريحات علامة استفهام الإعلام النبي صلى الله عليه وسلم السلوك الدكتورة سعاد صالح النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم يوضح حكم الاحتفال بمولد النبي

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء، أن النبي احتفل بمولده بصيام يوم الاثنين من كل أسبوع؛ لأنه يوم مولده صلى الله عليه وسلم، وهكذا احتفل صحابة رسول الله.

وقال أحمد عمر هاشم، خلال لقاء له لبرنامج "نظرة"، عبر فضائية "صدى البلد": إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم جائز، ولكن بشرط العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء، أن شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم ثابتة ومن ينكرها يكون قد أنكر القرآن والسنة ومعلوما من الدين بالضرورة، مؤكدا أن هناك أنواعا من الأشعار التي تمدح وتفرح النبي وتعطي آمال في شفاعته وحبه صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام
  • أحمد عمر هاشم يوضح حكم الاحتفال بمولد النبي
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم