حكم تربية القطط.. دار الإفتاء تحسم الجدل وتوضح الرأي الشرعي
تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT
حكم تربية القطط.. ما زالت الفتوى التي أطلقها الشيخ محمد أبوبكر، أحد علماء الأزهر الشريف، التي حرم فيها تربية القطط في المنازل وإنفاق الأموال على طعامها، معتبرًا أن ذلك من التصرفات المحرمة شرعًا، تثير جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.
حكم تربية القططمن جانبها، حسمت دار الإفتاء المصرية، الجدل حول حكم تربية القطط في المنزل والإنفاق عليها، مؤكدة جواز تربية القطط والعناية بها شرعًا، مشيرة إلى أن تربية القطط والعناية بأمرها لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.
وأوضحت دار الإفتاء، أنه وردت أحاديث نبوية شريفة حول استئناس القطط، ولم يرد ذكر أي نص يتعلق بنجاستها أو تقييد التعامل معها.
واستدلت دار الإفتاء، بالأحاديث النبوية الشريفة التي توصي بالتعامل الحسن مع القطط والرأفة بها، ومن هذه الأحاديث النبوية ما رواه الصحابي الجليل أبو قتادة الحارث بن ربعي، أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قالَ في الهرِّة إنَّها ليست بنجَسٍ إنَّها منَ الطَّوَّافينَ عليكم أوِ الطَّوَّافاتِ.
وأشارت الإفتاء، إلى أنّ الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي، المعروف بأبي هريرة، وهو من أكثر الصحابة الذين رووا الأحاديث عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وكان مرافقا له، سمى بأبي هريرة.
ووفقا لما ورد في صحيح البخاري، عن عبيدِ اللهِ بنِ أبي رافعٍ قال: «قلتُ لأبي هريرةَ لم كُنِّيتَ بأبي هريرةَ؟ قال: كنتُ أرعى غنمَ أهلي وكانت لي هِرَّةٌ صغيرةٌ فكنتُ أضعُها بالليلِ في شجرةٍ وإذا كان النهارُ ذهبتُ بها معي فلعبتُ بها فكنُّوني أبا هريرةَ»، ولم ينكر عليه سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، رعايته أو تربيته لقطته التي كني بهذا الاسم نسبة لها.
الشيخ محمد أبو بكر يتراجع عن فتوى تحريم تربية القططوفي وقت لاحق عدل الشيخ محمد أبو بكر، فتواه المثيرة للجدل، مؤكدًا أن الأصل هو وجود الحيوان في الشارع وليس في المنزل، مشيرًا إلى أن تربية الحيوانات في البيت أمرُ جائز، ولكن يجب أن يكون ضمن الضوابط الشرعية.
وأضاف الشيخ محمد أبو بكر، أنه لا يحرم إطعام الحيوان أو علاجه، لكنه يعارض الإسراف في الإنفاق على الحيوانات، مستشهدًا بحديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: «القطط من الطوافين عليكم والطوافات»، لافتا إلى الحديث النبوي «دخلت امرأة النار في هرة» لتأكيد أهمية الرفق بالحيوان.
اقرأ أيضاًدار الإفتاء: غدا الأربعاء أول أيام شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ
«تربية القطط تشعل الأزمة».. الإفتاء أجازتها والشيخ محمد أبو بكر حرمها وغضب بين منظمات «حقوق الحيوان»
لتحديد ضوابط العلاقة بين الزوجين.. «الإفتاء» تطلق أحدث إصداراتها «الفتوى وتنمية الأسرة»
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: حكم دار الإفتاء الإفتاء دار الإفتاء المصرية الإفتاء المصرية القطط فتاوى دار الإفتاء المصرية دار الفتوى المصرية أمين الإفتاء الحكم الشرعي حكم الشرع حكم تربية القطط حكم تربية الشیخ محمد أبو بکر صلى الله علیه دار الإفتاء
إقرأ أيضاً:
كيفية ختم الصلوات بالأذكار.. الإفتاء توضح
أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جملة أذكار وأدعية بعد السلام يُسَنُّ للمصلي أن يأتي بها بعد الصلاة المكتوبة، ويمكن أن تكون جهرًا بشرط ألا يُشَوِّش على المُصَلّين؛ فقد روي أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يقرأ المعوذات عقب كل صلاة [قل هو الله أحد، الفلق، الناس] رواه الإمام أحمد في "المسند" وأبو داود والنسائي في "سننهما".
كيفية ختم الصلوات بالأذكاروعن علي كرم الله وجهه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ الْمَكْتُوبَةِ كَانَ فِي ذِمَّةِ اللهِ إِلَى الصَّلَاةِ الْأُخْرَى» رواه الطبراني في "المعجم الكبير" بإسناد حسن، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلاَةٍ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَحَمِدَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، وَكَبَّرَ اللهَ ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» متفق عليه.
أذكار بعد الصلاة
اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذ الجلال والإكرام. رواه مسلم.
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد. متفق عليه.
وقال أبو هريرة: جاء الفقراء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال بالدرجات العلى والنعيم المقيم، يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ولهم فضل أموالهم يحجون بها ويعتمرون ويتصدقون، فقال: ألا أحدثكم بحديث إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيهم إلا من عمل مثله؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، فاختلفنا بيننا فقال بعضنا: نسبح ثلاثاً وثلاثين ونحمد ثلاثاً وثلاثين ونكبر أربعاً وثلاثين فرجعت إليه فقال: يقول: سبحان الله والحمد لله والله أكبر حتى يكون منهن كلهن ثلاثاً وثلاثين، قال في رواية أبي داود يقول هكذا ولا يقطعه سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، فإن عدل إلى غيره جاز؛ لأنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم غيره. رواه البخاري.