تنظر الصين إلى تايوان ذات الحكم الديمقراطي على أنها إقليم تابع لها ولم تتخل أبداً عن استخدام القوة لإخضاع الجزيرة لسيطرتها. الأمر الذي ترفضه الحكومة التايوانية، قائلة إن شعب الجزيرة هو الوحيد القادر على تقرير مستقبله.

اعلان

قال رئيس تايوان لاي تشينغ تي إنه إذا كانت ادعاءات الصين بشأن حكمها في تايبيه تتمحور حول وحدة الأراضي في تايوان، فينبغي عليها كذلك أن تستعيد من روسيا الأراضي التي تنازلت عنها آخر سلالة صينية في القرن التاسع عشر.

وفي مقابلة مع محطة تلفزيونية تايوانية أثار لاي، الذي تصفه الصين بـ"الانفصالي"، معاهدة أيغون لعام 1858 التي تنازلت فيها الصين عن مساحة شاسعة من الأراضي تعرف الآن على أنها أقصى شرق روسيا، وتشكل جزءًا كبيرًا من الحدود الحالية على طول نهر أمور.

الرئيس التايواني لاي تشينج تي يصلي خلال حفل إحياء الذكرى السادسة والستين لهجوم الذي شنته الصين على تايوانAP

رفضت أسرة تشينغ الحاكمة في الصين التي كانت حينها في حالة انحطاط تام التصديق على المعاهدة أول الأمر، ولكن تم إقرارها بعد عامين في اتفاقية بكين، وهي واحدة مما تسميه الصين بالمعاهدات "غير المتكافئة" مع القوى الأجنبية في القرن التاسع عشر.

Relatedالصين تعلن رفع ميزانية الإنفاق الدفاعي بنسبة 7.2% في ظل التوترات مع تايوانثماني طائرات عسكرية صينية تعبر الخط الأوسط لمضيق تايواننائب رئيسة تايوان يزور الولايات المتحدة والصين تتوعد بـ"إجراءات حازمة"

ونفى لي أن يكون عزم الصين على مهاجمة تايوان وضمها، عائدا لأقاويل أو أفعال أي شخص في تايوان أو حزب سياسي هناك. وأضاف أن الصين لا تريد ضم تايوان من أجل السلامة الإقليمية. 

وقال إن علي الصين أن تستعيد الأراضي التي تنازلت عنها مسبقا لروسيا -التي وصفها بأنها في أضعف حالاتها- بما أن بكين تتذرع بفكرة وحدة الأراضي.

أشخاص يتسوقون في تايبيه العاصمة التايوانية AP

وأضاف: "معاهدة أيغون الموقعة في عهد تشينغ - يمكنكم أن تطلبوا من روسيا (استعادة الأراضي) ولكنكم لا تفعلون". وبين أن عدم التقدم بهذا الطلب يعني أن السيطرة على تايوان لا تعزى لأسباب إقليمية. وأوضح لاي أن الصين تريد تحقيق الهيمنة في المنطقة الدولية، في غرب المحيط الهادئ وأن هذا هو هدفها الحقيقي. 

رئيسة تايوان سابقا تساي إنغ ون خلال لقاء مع أعضاء الكونجرس الأمريكي في تايبيه العاصمة التايوانية في 8 أيلول سبتمبر 2022AP

من جهتها، تقول الحكومة الصينية إن تايوان كانت أرضاً صينية منذ العصور القديمة.

وكانت تشينغ -الأسرة الصينية نفسها- وقعت على تسليم تايوان لليابان في عام 1895 في معاهدة أخرى "غير منصفة". وفي عام 1945 في نهاية الحرب العالمية الثانية تم تسليمها إلى حكومة جمهورية الصين، التي فرت بعد أربع سنوات إلى تايوان إثر خسارتها حرباً أهلية مع الشيوعيين بزعامة ماو تسي تونغ.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تصعيد جديد: 66 طائرة صينية تحلق حول تايوان في يوم واحد شاهد: باندا تايوان الوحيدة تحتفل بعيد ميلادها الرابع: حلوة ولكن شرسة! تايوان تصد تهديدات الصين بفرض عقوبة الإعدام على "الانفصاليين" ورئيسها يؤكد: لا يحق لبكين معاقبتنا تايبيه روسيا تايوان الصين بكين اتفاقات دولية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف مستمر وواشنطن تتحدث عن اتفاق يبعد القوات الإسرائيلية عن المناطق المكتظة وممر فيلادلفيا يعرض الآن Next بوتين من العاصمة أولان باتور: تعزيز العلاقات مع منغوليا أولوية لروسيا في آسيا يعرض الآن Next السفير حسام زملط ليورونيوز: حكومة بريطانيا تعهدت بالاعتراف بفلسطين ونفهم أن الطريق سيكون طويلا يعرض الآن Next حافلة تصطدم بطلاب وأولياء أمورهم أمام مدرسة في الصين: 11 قتيلاً والعديد من الجرحى يعرض الآن Next بعد 87 عامًا من المجد فولكسفاغن على حافة إغلاق مصانعها في ألمانيا.. "سيارة الشعب" في مواجهة عمالها اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين عاصفة توقيف تركيا الجزائر الاتحاد الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا تايبيه روسيا تايوان الصين بكين اتفاقات دولية روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين عاصفة توقيف تركيا الجزائر الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن صاروخا روسيا أصاب سفينة في البحر الأسود كانت في طريقها إلى مصر. 

وأكد زيلينسكي أن السفينة كانت تحمل حبوبا، ونشر صورا لها بعدما تعرضت للهجوم على قناته في تطبيق "تلغرام".

وأضاف الرئيس الأوكراني: "السفينة تعرضت للقصف بعد مغادرة المياه الأوكرانية"، مشيرا إلى أن الحادث لم يسفر عن خسائر بشرية.

وكتب على "تلغرام": "أوكرانيا واحدة من الجهات المانحة العالمية الرئيسية للأمن الغذائي. يعتمد الاستقرار الداخلي والحياة في عشرات البلدان في أنحاء مختلفة من العالم على التشغيل الطبيعي والسلس لممر صادراتنا الغذائية".

وأضاف: "إمداداتنا الغذائية إلى بلدان في إفريقيا والشرق الأوسط أمر بالغ الأهمية. سنواصل بذل كل ما في وسعنا لحماية موانئنا وبحرنا الأسود وإمدادات الغذاء إلى السوق العالمية".

كما قال زيلينسكي: "نحن في انتظار رد فعل العالم. لا ينبغي أبدا أن يكون القمح والأمن الغذائي هدفا للصواريخ".

وفي السياق ذاته، أكدت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر خاص، أن سفينة لنقل الحبوب تعرضت للقصف في البحر الأسود ليل الأربعاء.

ووقع الحادث، وفق "رويترز"، في المياه الرومانية قرب مصب نهر الدانوب، لكن لم يتسن التأكد من أن هذه السفينة هي التي تحدث عنها زيلينسكي.

 

مقالات مشابهة

  • الصين تدين مرور سفن حربية ألمانية من مضيق تايوان: "يبعث إشارة خاطئة"
  • الصين تحذر ألمانيا .. لا للسفن في مضيق تايوان
  • سياسي بريطاني يحذر من التهديدات التي سيواجهها الغرب إن سمح لكييف بضرب الأراضي الروسية
  • الصين تحذر ألمانيا من مرور سفنها في مضيق تايوان
  • الصين تحذر من مخاطر أمنية بسبب تحرك ألماني بمضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من عبور سفنها الحربية مضيق تايوان
  • الصين تحذر ألمانيا من إبحار سفنها الحربية في مضيق تايوان: سنتصدى بحزم
  • الصين تحذر ألمانيا.. لا للسفن في مضيق تايوان
  • «حقائق وأسرار» يعرض قصة معاناة «فاطمة» طفلة الأقصر التي تجمع الخردة لإعالة أسرتها
  • الصور الأولى للسفينة التي كانت متجهة إلى مصر وقصفتها روسيا