سرايا - حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، من استمرار استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية، الأساليب المميتة الشبيهة بالحرب، بما في ذلك الغارات الجوية، ما يؤدي إلى مقتل أو إصابة أو تهجير الناس.

وقال المكتب في بيان صحفي إن الاحتلال "استأنف عملياته الآن في طولكرم، بينما تتواصل في جنين"، مشيرا الى أن الأمم المتحدة سجلت أكثر من عشرين حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي، بما في ذلك الأطفال.



وقال المكتب انه وفي وقت إجراء التقييم، تعرض 13 ألف شخص في مخيم نور شمس للاجئين لانقطاع المياه، بسبب الأضرار التي لحقت بشبكة المياه، ولوحظ فيضان مياه الصرف الصحي. ولاحظت الفرق أيضًا أن السكان يعانون من الصدمة ويحتاجون إلى الدعم النفسي والاجتماعي.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية

سرايا - خلصت خبيرتان في الأمم المتحدة إلى أن صحافيين في الضفة الغربية المحتلة تعرضوا "لهجمات ومضايقات" من جانب قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونددتا بأعمال العنف هذه التي شملت في الفترة الأخيرة إطلاق الرصاص الحي على مراسلين صحافيين وآلياتهم.

في بيان، كتبت الخبيرتان المفوضتان من مجلس حقوق الإنسان لكنهما لا تتحدثان باسم الأمم المتحدة، "نندد بحزم بالهجمات والمضايقات التي تطال صحافيين في الضفة الغربية المحتلة بطريقة غير قانونية، والتي ليست إلا محاولات وقحة من الجيش الإسرائيلي لمنع إجراء التحقيقات الصحافية المستقلة حول جرائم حرب محتملة".

وأوردت ايرين خان المقررة الخاصة حول حرية الرأي والتعبير وفرانشيسكا ألبانيزي المقررة الخاصة للأمم المتحدة للأراضي الفلسطينية، 3 حوادث على الأقل سجلت في أيلول/سبتمبر في جنين وطولكرم "حيث أطلقت قوات الأمن الإسرائيلية الرصاص الحي على صحافيين أو آلياتهم عندما كانوا يغطون عمليات عسكرية و(سقوط) ضحايا مدنيين".

وكانت وكالة فرانس برس شاهدا على أحد هذه الحوادث في الثالث من أيلول/سبتمبر قرب جنين.

وأصيب ما لا يقل عن 4 صحافيين مع أن كثرا منهم كانوا يضعون سترات كتب عليها بوضوح كلمة "صحافة" على ما جاء في البيان.

في نهاية آب/أغسطس باشرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملية واسعة النطاق في طوباس ومدينتي جنين وطولكرم المجاورتين ومخيم اللاجئين في كل منهما حيث تنشط فصائل مسلحة ضد الاحتلال.

وكتبت الخبيرتان "من المقلق للغاية رؤية الجنود الإسرائيليين يبدون الاستهتار نفسه بأمن الصحافيين كما يفعلون في غزة في انتهاك فاضح للقانون الدولي".

وأضافت خان وألبانيزي "لا يزال يمنع على وسائل الإعلام الأجنبية من دخول غزة، وبات أمنها مهددا أيضا بشكل خطير في الضفة الغربية ما يعوق بشكل جدي عملها الصحافي".

ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 29 صحافيا في الضفة الغربية المحتلة.

وتحدثت الخبيرتان عن توثيق حالات صحافيين بينهم نساء، تعرضوا لسوء المعاملة خلال اعتقالهم لدى إسرائيل ولا سيما أعمال عنف جنسية.


مقالات مشابهة

  • مراسلة «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يقتحم الحي الشرقي بالضفة الغربية
  • بريطانيا : الحوثيين حصلوا على أسلحة متقدمة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها خلال عملية إسرائيلية بالضفة الغربية
  • إصابة مستوطن إسرائيلي في اشتباكات ببلدة حوارة جنوب نابلس بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تنفي صحة مزاعم الاحتلال حول استهداف مدرسة تؤوي نازحين بغزة
  • 4 شهداء وعملية نوعية للمقاومة واقتحامات متواصلة لبلدات الضفة الغربية
  • أمريكا تطالب الأمم المتحدة تعديل مشاريع الإغاثة في مناطق الحوثيين
  • الأمم المتحدة: الحرب أغرقت غزة والضفة الغربية في أزمة اقتصادية غير مسبوقة
  • خبيرتان أمميتان تخلصان إلى تعرض صحفيين لـهجمات ومضايقات إسرائيلية في الضفة الغربية
  • الاحتلال يخلف دمارا كبيرا في مخيم نور شمس بالضفة الغربية