سكاي نيوز عربية:
2024-09-15@14:40:33 GMT

غانتس: يجب على إسرائيل نقل المعركة إلى الشمال

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

دعا الوزير السابق في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس، الثلاثاء، بلاده إلى "نقل المعركة إلى الشمال".

وقال غانتس، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع العضو السابق أيضا في مجلس الحرب غادي آيزنكوت: "يجب على إسرائيل نقل المعركة إلى الشمال وإنشاء تحالفات في المنطقة ضد إيران".

وأضاف: "يجب إعادة المحتجزين حتى لو كان ذلك بثمن باهظ.

. نحتاج إلى التوصل لاتفاق لإعادة المخطوفين".

وأبرز: "السيطرة على محور فيلادلفيا أمر مهم لكن أبراج المراقبة لن تكفي وستكون أهدافا سهلة.. يمكن أن نعود لمحور فيلادلفيا إذا احتجنا إلى ذلك".

كما دعا غانتس إلى التوجه "انتخابات للتوصل لحكومة تمثل الشعب الإسرائيلي".

من جهته، ذكر آيزنكوت: "من المخيف والمقلق أن يعمل نتنياهو على نزع الثقة من وزير الدفاع"، مضيفا "نتنياهو نسي أو تناسى أن التهديد الأساسي لإسرائيل هو إيران".

وتابع: "لم نحقق أي هدف من أهداف الحرب.. الهدف الأسمى هو إعادة المخطوفين وإن لم نفعل ذلك فهو حكم بالإعدام عليهم".

وأردف قائلا: "صفقة التبادل أمر أخلاقي في الدرجة الأولى لكنها أمر استراتيجي أيضا"، مشيرا إلى أن "نتنياهو لا يستطيع تحويل إنجازات الجيش إلى نصر استراتيجي".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات غانتس غادي آيزنكوت إيران محور فيلادلفيا الشعب الإسرائيلي إيران الحرب نتنياهو أخبار إسرائيل أخبار فلسطين أخبار إيران الحرب في غزة الرهائن غانتس نتنياهو غانتس غادي آيزنكوت إيران محور فيلادلفيا الشعب الإسرائيلي إيران الحرب نتنياهو شؤون عربية

إقرأ أيضاً:

حماس: إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ

أكدت  حركة حماس، أنه إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ وخطوة كهذه ستعني أن نتنياهو يقود الاحتلال نحو كارثة محققة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

حماس ترحب بانضمام تشيلي لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال قيادي في حماس: اغتيال المقاومين بالطائرات دليل فشل الاحتلال في مواجهتهم على الأرض قصة الخلافات الحادة داخل إسرائيل حول توسيع الحرب مع حزب الله

وفي إطار آخر، عارض رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست والعضو بحزب الليكود الذي يترأسه نتنياهو، يولي أدلشتاين، توسيع الحرب في الشمال.

وأمس، أفادت القناة 13 الإسرائيلية بأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قرر توسيع المعركة على الجبهة الشمالية قريبا، قائلا إن إسرائيل تقترب من معركة أوسع في لبنان.

وقالت مصادر داخل الاجتماع الأمني، السبت، إن اتفاقا سياسيا لوحده لن يعيد النازحين في الشمال لبيوتهم، كما ذكر مسؤول مقرب من نتنياهو أنه لم يحدد تاريخ العملية العسكرية في لبنان لكنها قد تبدأ خلال أسابيع أو شهور قليلة.

وفي اجتماع لليكود، قال أدليشتاين إنه لا يمكن تسوية الوضع في الشمال دون اتفاق سياسي، موضحا: فقط اتفاق سياسي يستند على أسس حقيقية وليس وعودات فارغة من شأنه أن يعيد سكان الشمال إلى منازلهم.

بينما أجرى سمحا روتمان عضو الكنيست عن حزب لصهيونية الدينية، الذي يترأسه وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، جولة تفقدية في الشمال، وصرح خلالها أنه لا يمكن التعويل على أي تسوية، لا على قرار مجلس الأمن 1701 ولا على أي أرقام أخرى.. ومسؤوليتنا كدولة أن لا يكون هناك سلاح مسلط على رؤوس مواطنينا هنا ولأجل نقل هذه الرسالة جئنا اليوم إلى هنا، في إشارة إلى تأييده لتوسعة الحرب.

يأتي هذا بينما يشكو سكان شمال إسرائيل من تجاهل الحكومة، إذ قال رئيس بلدية صفد: منذ التصعيد لم يتحدث معي نتنياهو ولا حتى غالانت، لم يكترثا لنا ولا أحد يأتي بحل لهذا الوضع في الشمال.

ووجه عضو حزب الليكود، إيلي دلال، انتقادات للحكومة قائلا: حكومتنا فقدت الشمال. لا يمكن لدولة أن تُهمل سكانها بهذا الشكل مهما كان السبب.

واستطرد: لا يُهم الآن إذا كان لدينا ذخيرة كافية، أو إذا كان الأميركيون يكبلون أيدينا، أو أي شيء غير ذلك، الحقيقة أننا فقدنا الشمال وفقدنا هيبة الردع.

مقالات مشابهة

  • حماس: إذا وسعت إسرائيل الحرب في جبهات جديدة فإنها ستتعرض لآلاف الصواريخ
  • ما قصة الخلافات الحادة داخل إسرائيل حول توسيع الحرب مع حزب الله
  • إعلام عبري: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • حكومة نتنياهو تحدد شرط منع الحرب في الشمال.. هذا ما تريده من هوكشتاين
  • نتنياهو: لن نذهب إلى توسيع الحرب في الشمال قبل توفر شروطها
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • نتنياهو يعلن الحرب على الشمال دون أن يحدد الموعد
  • عاجل.. نتنياهو يعلن الحرب على الشمال
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو سيطرح إدراج عودة سكان الشمال ضمن قائمة أهداف الحرب