كشف وزير المالية الإسرائيلي المحسوب على اليمين المتطرف بتسلئيل سموتريتش، عن التكلفة التي يتحملها اقتصاد الاحتلال خلال العدوان المستمر على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

الحرب الأطول والأكثر تكلفة على الاحتلال

وقالت صحيفة «واينت» العبرية، إن سموتريتش عقد مؤتمرًا صحفيًا مع كبار المسؤولين لعرض المبادي الأساسية التي ستواجه إعداد ميزانية 2025، وعرض خلاله ميزانية الحرب على غزة والتي تراوحت ما بين 200 إلى 250 مليار شيكل، ما يعادل «54 إلى 68 مليار دولار».

أوضح وزير المالية المتطرف أن إسرائيل تخوض أطول وأعقد حرب في تاريخها والأكثر تكلفة على الإطلاق.

أوضح أن الحرب تسببت في زيادة قيمة العجز في الميزان التجاري للاقتصاد الإسرائيلي، لكن بسبب القرارات التي اتخذها استمر الاقتصاد، وفق حديثه.

العجز في ميزانية الاحتلال

أشار إلى أن العجز في الميزانية سيصل إلى 4%، وهو ما يعني أن على الدولة توفير نحو 35 مليار شيكل، وهو ما يعني أن جميع شرائح المجتمع الإسرائيلي ستكون تحت ضغط.

أضاف أن الوزارة وضعت عددا من الإجراءات التي ستعمل على سد العجز في الميزانية وتتضمن تجميد رواتب الوزراء، ووقف صرف البدلات للعمال الحكوميين، ورفع قيمة الضرائب، موضحًا أنه سيكون هناك اقتطاع من الرواتب ولكن ستجري مناقشتها مع النقابات العمالية الإسرائيلية «الهستدروت» أولا.

وتوقع سموتريتش أن الهستدروت لن تقبل بالاستقطاعات أو المساس برواتب العمال، وأنه ستكون هناك خلافات، موضحًا أننا في زمن الحرب وهو تحدي يتطلب تحمل مسؤولية وطنية.

يذكر أن الخلاف بين سموتريتش ورئيس النقابات العمالية الإسرائيلية وصل إلى أوجه هذا الأسبوع، بعد إعلان الأخير تنظيم إضراب عام في كلالقطاعات الاقتصادية الحيوية الإسرائيلية، وذلك للضغط على حكومة الاحتلال للموافقة على صفقة تبادل المحتجزين في غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خسائر اسرائيل تكلفة الحرب على غزة غزة سموتريتش اسرائيل العجز فی

إقرأ أيضاً:

نزوح الآلاف واشتعال المستوطنات.. خسائر إسرائيلية بسبب هجمات حزب الله

تخوض دولة الاحتلال الإسرائيلية خلال الأشهر الماضية، صراع ضد حزب الله في شمال الأراضي، ما تسبب في وقوع خسائر بالجملة، بسبب العمليات النوعية التي ينفذها حزب الله ضد مواقع جيش الاحتلال، وفق تقرير لقناة القاهرة الإخبارية.

توسع حالة الصراع في المنطقة

بحسب تقرير قناة القاهرة الإخبارية، بعد مرور نحو عام من العدوان على قطاع غزة، لا يزال الاحتلال يصر على موقفه رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من اتساع دائرة الصراع، وما حذر منه وقع، حيث أن حزب الله يدخل الدائرة، ويتحول إلى لاعب رئيسي، مع إطلاقة أكثر من 7500 صاروخ ومسيرة حتى الآن.

وأضاف التقرير، أن التوتر الذي تعيشه دولة الاحتلال انتقل من مستوطنات غلاف غزة جنوب دولة الاحتلال الإسرائيلية، ليستقر في مستوطنات الشمال مع استمرار حزب الله في عملياته العسكرية، وتركيزه على قصف مواقع لجيش الاحتلال بمستوطنات الشمال وجنوب لبنان المحتل، أوقع بها إصابات مباشرة وأدت إلى مقتل 50 إسرائيليا، نصفهم من جنود الاحتلال.

خسائر بالجملة بسبب ضربات حزب الله

أوضح التقرير، أن حزب الله يواصل عملياته النوعية التي ينفذها ضد جيش الاحتلال، الأمر الذي أدى إلى أكبر حالة اضطراب شمال إسرائيل منذ عقود في القطاع الحدودي الممتد لخمسة كيلومترات، بعد أن حولت عمليات حزب الله مستوطنات مثل كريات شمونة إلى أهداف دائمة، تسبب في تضرر نحو ألف مبنى ما بين ضرر جزئ وكلي، فضلا عن عمليات نزوح طالت 43 مستوطنة يقطنها أكثر من 200 ألف مستوطن، وهو الأمر الذي دفع مجلس الوزراء الإسرائيل إلى طرح تصديق على إعادة سكان البلدات الحدودية شمال إسرائيل إلى بيوتهم هدفاً من أهداف الحرب، بسبب تكبيدهم للاقتصاد مبالغ طائلة بسبب تسكينهم خارج ما اعتبروه منازلهم.

تدمير الاقتصاد الاسرائيلي

واختتم التقرير بأن التصعيد العسكري من حزب الله رغم تسببه في إيقاف عجلة الاقتصاد بشمال إسرائيل، ساهم أيضا في اندلاع حرائق داخل الأراضي الزراعية، ودمرت أكثر من 100 ألف دونم في الأراضي الممتدة في الجليل الأعلى حتى هضبة الجولان المحتل، ليستمر الاحتلال في شتاته مع تزايد جبهات القتال.

مقالات مشابهة

  • نزوح الآلاف واشتعال المستوطنات.. خسائر إسرائيلية بسبب هجمات حزب الله
  • عجز في الميزانية بقيمة 40,2 مليار درهم بنهاية غشت 2024 (وزارة الاقتصاد والمالية)
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • رئيس الأهلي‬⁩: الأرقام التي ذكرتها صحيحة بخصوص ميزانية النادي.. فيديو
  • الكنيست يمرر ميزانية إضافية لعام 2024 بسبب الحرب على غزة
  • عجز الميزانية يتدنى إلى 32,8 مليار درهم منذ مطلع هذا العام
  • حصيلة الدمار في الضفة بعد العدوان الإسرائيلي.. إعلان طولكرم منطقة منكوبة
  • الفئات الأكثر تضررا من الحرب في السودان
  • أكثر الحروب تكلفة.. الاقتصاد الإسرائيلي يعاني تحت ضغوط العدوان والإنفاق العسكري
  • إسرائيل تخشى تخفيضا جديدا لتصنيفها مع تفاقم عجز الميزانية