قال الدكتور عمر غرايبة، نائب عميد كلية الأعمال بجامعة آل البيت، إنّ إضرابات العمال في الداخل الإسرائيلي أعادت الانقسامات داخل إسرائيل، موضحا أنّ دعوة اتحاد نقابة العمال الإسرائيليين «الهستدروت» إلى الإضراب تمثل انقساما حقيقيا وعميقا في الدولة الإسرائيلية، كونها تضم معظم العاملين والموظفين في القطاع العام كالتعليم والصحة والسياحة والمطارات.

دعوات الهستدروت للإضراب

وأضاف «غرايبة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا سالم، عبر قناة «االقاهرة الإخبارية»، أنّ دعوة «الهستدروت» لإضراب العمال الإسرائيليين يعتبر إحدى أشكال الاحتجاج والتضامن الجماعي للضغط على حكومة إسرائيل بقيادة بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي من خلال المطالبة بوقف الحرب على قطاع غزة الذي لم ينتج إلا الدمار الشامل وقتل المدنيين في القطاع، بالتوازي مع تراجع اقتصاد الناتج المحلي الإجمالي لدولة إسرائيل بمقدار 3% في الربع الرابع من عام 2023، ولكن من المتوقع أن يقل في هذا العام بنسبة 12% من إجمالي الناتج المحلي.

التأثير الاقتصادي للإضراب

وتابع، أنّ هذا الإضراب جاء لضرب إسرائيل وحكومتها في قوتها الاقتصادية، لافتا إلى أنّ تكلفة التأثير الاقتصادي للإضراب الإسرائيلي بلغ 1.5 مليار دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل إضراب غزة الهستدروت

إقرأ أيضاً:

عملية النصيرات.. إسرائيل تتحدث عن "خسائر حماس"

أعلن الجيش الإسرائيلي أن الهجوم الذي شنه على مدرسة في حي النصيرات وسط قطاع غزة استهدف مركزا للقيادة والسيطرة تابعا لحركة حماس.

وأوضح الجيش في بيان أنه "بناء على توجيه استخباراتي من الجيش وجهاز الأمن العام، نفذت القوات الجوية الإسرائيلية الأربعاء ضربة دقيقة على إرهابيين كانوا يعملون داخل مركز قيادة وسيطرة مدمج في مجمع كان سابقا مدرسة الجاعوني في منطقة النصيرات وسط غزة".

وأضاف أنه تم التأكد من تصفية عدد من قيادات حماس أبرزهم:

أيسر قرضايا في الجناح العسكري لحماس وقوات الأمن الداخلي. محمد عدنان أبو زيد مسؤول إطلاق قذائف الهاون على الجيش الإسرائيلي وعضو في بحرية حماس وموظفا لدى الأونروا. ‏باسم ماجد شاهين، شارك في عملية 7 أكتوبر. عمر الجديلي، في الجناح العسكري لحماس وقوات الأمن الداخلي. ‏أكرم صابر الغليضي، في الجناح العسكري لحماس وقوات الأمن الداخلي. ‏محمد عيسى أبو الأمير، في الجناح العسكري لحماس شارك في 7 أكتوبر. ‏ شريف سلام، في الجناح العسكري لحماس. ‏ياسر إبراهيم أبو شرار، في الجناح العسكري لحماس وفي نفس الوقت موظفًا لدى الأونروا. ‏إياد مطر، في الجناح العسكري لحماس وفي نفس الوقت موظفا لدى الأونروا.

كانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) قد نقلت عن مصادر طبية "مقتل 14 مواطنا على الأقل أغلبهم من الأطفال والنساء، وإصابة عدد كبير بجروح متفاوتة، بعد استهداف طيران الاحتلال مدرسة الجاعوني التي تؤوي نازحين في مخيم النصيرات".

مقالات مشابهة

  • الإمارات..صندوق الوطن ينظم جلسة حوار حول الاستدامة الاجتماعية
  • رئيس «موازنة النواب»: نترقب حزمة تشريعات مبسطة للإجراءات الضريبية
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته لأوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته أمام أوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • توقف إنتاج "بوينغ" جزئيا بسبب أول إضراب عمالي منذ 2008
  • "أونكتاد": الناتج المحلي الإجمالي لغزة انخفض بنسبة 81% أواخر عام 2023
  • بعد رفض زيادة الأجور.. عمال مصنع بوينج يبدأون إضرابا عن العمل
  • أونكتاد: الناتج المحلي الإجمالي لـ غزة انخفض بنسبة 81% في الربع الأخير من عام 2023
  • أستاذ علوم سياسية بجامعة القدس: جرائم إسرائيل تتطلب حراكا دوليا سريعا
  • عملية النصيرات.. إسرائيل تتحدث عن "خسائر حماس"