سواليف:
2024-09-15@14:36:49 GMT

الحجر الصحي لـ 12 شخصاً خالطوا مصابا بجدري القرود

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

#سواليف

كشف مدير إدارة الأوبئة في #وزارة_الصحة الدكتور أيمن المقابلة عن أن #نتائج #العينات_الأولية لـ (12) شخصا من #مخالطي #المصاب بجدري القرود جميعها سلبية.

وبين أن (12) عينة من مخالطي المصاب #بجدري_القرود تم فحصها وجميعها سلبية إلى الان، وهم من المخالطين اللصيقين له، أي من أفراد أسرته بالإضافة للخادمة.

وأكد المقابلة أن جميع المخالطين للمصاب هم حاليا موجودون بالحجر الصحي، وتتم متابعة حالتهم، ولا توجد عليهم أية أعراض، ونتائج عيناتهم سلبية، لافتا إلى أن فترة الحجر هي لمدة 21 يوما، وخلال هذه الفترة ستتم إعادة الفحص لهم مرة أخرى للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض، فمن الممكن بعد إعادة الفحص بأيام أن تكون هناك نتائج إيجابية، وذلك إلى حين انقضاء فترة حجرهم.

مقالات ذات صلة إنهاء أعمال الجسر الرئيسي من تقاطع المسلخ 2024/09/03

وبالنسبة لحالة المصاب بجدري القرود الصحية، أشار في تصريح للرأي، إلى أنه بصحة ممتازة ووضعه مستقرا، ولا توجد لديه أية أعراض باستثناء الطفح الجلدي، وحتى يصبح غير معد يتطلب ذلك ظهور طبقة جلدية جديدة عليه تغطي الطفح الجلدي المصاب بها.

أما عن أعراض جدري القرود بشكل عام، أوضح المقابلة أنها تتمثل بارتفاع درجة الحرارة، وتضخم العقد اللمفاوية، وألم بالعضلات والمفاصل، إلى جانب الوهن والضعف العام بالجسم، وظهور طفح جلدي.

واعتبر أن الشفاء من هذا المرض يكون غالبا عند ظهور طبقة جلدية جديدة، تغطي الطفح الجلدي المصاب بها المريض.

وبخصوص الفئات المعرضة لهذا المرض، لفت إلى أن ذلك يعتمد على سلالة المرض لأن له عدة سلالات، إلا أن السلالة الجديدة من جدري القرود التي تعرف باسم (clade 1b) تصيب جميع الأعمار.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف وزارة الصحة نتائج المصاب بجدري القرود بجدری القرود

إقرأ أيضاً:

الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق الأوسط، إن مرض جدري القرود ينقسم إلى متحورين، المتحور الأول يطلق عليه «كلايد 2» وأول ظهوره كان في عام 2022 وخلال فترة انتشاره أُصيب عدد كبير من سكاني قارة إفريقيا،  المتحور الثاني وهو المنتشر خلال الفترة الحالية.

بشرى سارة.. منظمة الصحة العالمية تعلن أول لقاح معتمد ضد جدري القرود الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود ارتفاع عدد الوفيات 

وأضاف «عودة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الفرق بين المتحورين يكمن في أنه عام 2022 كان ينتشر بين الرجال، بينما ينتشر المتحور الجديد بسرعة بين الأطفال والنساء، ويسبب أعراض كثيرة ومختلفة، موضحًا أن أكثر الإصابات من بين الشباب تحت سن 15 عام وتبلغ 70%، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات إلى أن بلغت 80 % بين الشباب، متابعًا أن الفرق بين جدري القرود ووباء كورونا أن جدري القرود ينتقل بالاحتكاك المباشر بين الأفراد.

 انتشار الفيروس

وأوضح أنه على المواطنين معرفة كيفية انتشار الفيروس وكيفية الوقاية منه، إلى جانب أن وجود متحورين يشير إلى عدم وجود أي وباء أو متحور جديد.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، أعلنت أمس الجمعة، عن أول لقاح معتمد ضد جدري القردة، وذلك بعد أن تسلل الرعب للعالم بأسره خشية أن يعيش مجددا تجربة جائحة فيروس "كورونا".

وذكرت المنظمة في بيان أنه يمكن إعطاء لقاح "MVA-BN" المخصص ضد جدري القردة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 18 عاماً، عن طريق حقنة من جرعتين بفاصل 4 أسابيع.

وأضافت أن هذه خطوة مهمة في مكافحة المرض، سواء في سياق تفشي المرض حاليا في أفريقيا أو في المستقبل.

وأكدت الصحة العالمية أنها بحاجة زيادة عاجلة في الإنتاج والمشتريات والتبرعات والتوزيع لضمان الوصول العادل إلى اللقاحات حيث تشتد الحاجة إليها.

وفي الشهر الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية، جدري القردة "حالة طوارئ صحية" على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه المنظمة.

وشهد هذا العام بالفعل أكثر من 14000 حالة إصابة بالفيروس مع 524 حالة وفاة، وهي زيادة كبيرة في الحالات المبلغ عنها مقارنة بعام 2023.

وكانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا قد أعلنت، في أغسطسالماضي، أن تفشي جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة، بعد حدوث أكثر من 500 حالة وفاة، ودعت إلى مساعدات دولية لوقف انتشار الفيروس.

يشار إلى أن فيروس جدري القردة يمكنه الانتقال عبر المخالطة، وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، والأعراض الشائعة للمرض هي الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

وانتشرت حالات جدري القردة في العديد من البلدان الأفريقية، ولا سيما جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا.

مقالات مشابهة

  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • الرابطة الأوروبية تكشف مفاجأة عن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بجدري القرود
  • الرابطة الطبية الأوروبية: الشباب تحت سن الـ15 عاما الأكثر إصابة بجدري القرود
  • الطفح الجلدي.. تعرف على أسباب الإصابة وطرق الوقاية
  • دولة عربية تسجل أول إصابة بجدري القردة
  • المغرب تسجل إصابة بجدري القرود
  • المغرب يسجل أول حالة إصابة بجدري القردة
  • أول حالة إصابة بجدري القردة في الدول العربية
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة بفيروس جدري القرود