افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم فعاليات معرض “مصر الدولي للطيران والفضاء 2024” في نسخته الأولى، التي تستمر على مدار ثلاثة أيام بمطار العلمين الدولي شمالي مصر، بمشاركة أكثر من 300 شركة من أكبر شركات مُصَنّعِي الطائرات وصناعات الفضاء، يمثلون أكثر من 100 دولة حول العالم، من بينهم المملكة.
حضر الافتتاح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، ونائب قائد القوات الجوية اللواء الطيار الركن طلال بن سليمان الغامدي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية صالح بن عيد الحصيني، والملحق العسكري لدى مصر العميد الركن عبدالكريم بن عبدالرحمن السديس.


واستمع المشاركون في مستهل الافتتاح لشرح مفصلٍ عن الطائرات المشاركة في المعرض، من بينها الطائرات السعودية منظومة أف 15، وطائرة التايفون وفريق الصقور السعودية.
عقب ذلك، تجول الرئيس المصري والحضور بصالة العرض الذكية التي تضم أجنحة ومعروضات الشركات الوطنية والعالمية المُصَنّعِة للطائرات وصناعات الفضاء المشاركة في المعرض، من بينها جناح الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI حيث استمعوا إلى شرح عن مجموعة من الحلول والأنظمة التي تقدمها الشركة، ومن بينها نظام حماية المنشآت باستخدام الذكاء الاصطناعي والدرونز، فضلاً عن عرض عن الإمكانيات العالية في مجال التصميم والتطوير والإنتاج والدعم الفني والصيانة وتصنيع أجزاء من الطائرة (F15 -SA) .
وشهد الحضور على هامش فعاليات المعرض، عددًا من العروض الجوية الاحترافية، من بينها عرض جوي منفرد للطائرة السعودية “يورو فايتر تايفون” من خلال أداء عدة مناورات تميزت بالإتقان والدقة.
ويهدف معرض “مصر الدولي للطيران والفضاء 2024” إلى دعم منظومة التصنيع والرقمنة في قطاعات الطيران والدفاع والفضاء، حيث يعد بمثابة منصة دولية لصناعة الطيران ووكالات الفضاء، لمناقشة الإنجازات في مجال استكشاف الفضاء والاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية والتطبيقات المدنية والعسكرية لتكنولوجيا الفضاء.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية من بینها

إقرأ أيضاً:

صفقات معرض سهيل للصقور بقطر تتجاوز 5 ملايين ريال

الدوحة ـ وسط إقبال غفير تجاوز التوقعات يقول مدير معرض كتارا الدولي للصيد والصقور عبد العزيز البوهاشم السيد إن النسخة الثامنة لـ"سهيل" تعتبر الفُضلى في تاريخ المعرض، مؤكدا أنه شهد تطورا لافتا انعكس على ما يقدمه من تنوع في المنتجات والأنشطة وهو ما جعله يجذب عارضين محليين ودوليين من ذوي الجودة والابتكار.

السوق القطري برأي البوهاشم أثناء حديثه للجزيرة نت، يعد سوقا رائجا ونشطا يستوعب الإبداعات والابتكارات المتخصصة في رياضة الصيد، مبينًا أن أجنحة الشركات المشاركة في النسخة الثامنة للمعرض والمتخصصة في بيع أسلحة الصيد ومستلزماتها، جذبت عددا كبيرا من زوار المعرض، حيث تنافست الشركات على تقديم العروض المذهلة لأحدث أنواع الأسلحة وبنادق الصيد وجميع ما يرتبط بها من إكسسوارات ومعدات حديثة ومبتكرة تلتزم بأعلى معايير الجودة والسلامة.

كلام مدير معرض كتارا الدولي للصيد والصقور وثقته النِّسَب، حيث أكدت اللجنة المنظمة في بيان لها أن معرض "سهيل" للصيد والصقور في نسخته الثامنة سجل أعلى حضور جماهيري في تاريخه هذا العام، ليعزز بذلك مكانته الإقليمية والعالمية الرائدة كأحد أكبر المعارض والفعاليات المتخصصة في مجال الصيد والصقور في المنطقة والعالم.

"سهيل" وبحسب خبراء هو أكثر من مجرد معرض يقام بشكل دوري لهواة الصيد والصقور بل هو عالم مختلف يمتلئ في جنباته بالشعر العربي الفصيح والنبطي الممزوج برصانة الكلمة وجمال الوصف، إلى جانب سلسلة من المحاضرات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية التي تختص بالتثقيف في التعامل مع الطيور وحفظ صحتها وطرق الإحاطة بها وتكثيرها.

اللجنة المنظمة: معرض "سهيل" سجل أعلى حضور جماهيري في تاريخه هذا العام (الجزيرة) وجوه خليجية وعربية

ويبدو المشهد في شوارع الحي الثقافي كتارا أشبه بأجواء مونديال قطر 2022 مع اختلاف الزمان والحدث، إذ أينما ألقيت نظرك سترى حشودا من الشباب من مختلف الجنسيات، وصلوا الدوحة لحضور معرض كتارا الدولي للصيد والصقور والتبضّع من المنتجات الأصلية التي يوفرها ولا توجد في أي مكان آخر.

يقول المواطن السعودي ناصر الشمّري الذي وصل الدوحة لحضور معرض سهيل للصيد والصقور، إن المعرض بات اليوم قبلة لهواة وعشاق الصقور في المنطقة والعالم، مشيرا في حديثه للجزيرة نت، إلى أن المعرض هذا العام مختلف تماما عن النسخ السابقة بما يوفره من معدات وأدوات نادرة وبجودة عالية وأسعار مناسبة.

وشهد المعرض في نسخته الحالية التي استمرت في استقبال الزوار حتى 14 سبتمبر/أيلول الجاري، مشاركة واسعة من 19 دولة من مختلف قارات العالم وهي قطر، الكويت، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، باكستان، ألمانيا، المملكة المتحدة، الصين، إسبانيا، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية، البرتغال، بلجيكا، روسيا، أستراليا، جنوب أفريقيا، ليتوانيا وبولندا.

حيث مثل هذه الدول 171 شركة من الشركات الإقليمية والدولية الرائدة في مجال بيع أحدث أنواع أسلحة ومعدات الصيد ولوازم الصِّقارة وتجهيزات رحلات البر والسفاري، من بينها مجموعة من الجهات العارضة تشارك لأول مرة في المعرض، وخاصة من الصين وبولندا وأستراليا.

أصحاب الصقور يتنافسون على عرض طيورهم وبيعها بأعلى سعر (الجزيرة) جاذبية الشغف

لم يُخف المواطن الإماراتي سالم الكتبي شغفه الكبير للمشاركة في مزاد الصقور ضمن المعرض حيث رصدناه يبحث عن صقر من نوعية نادرة وثمينة، وقال للجزيرة نت "أتابع المزاد من اليوم الأول للمعرض، وكان اليوم الأخير هو الأكثر روعة حيث خصص لأندر وأفخر الصقور التي شاهدتها في حياتي".

يكمل الكتبي: الأسعار اشتعلت على المزاد حتى وصل أعلى سعر لأحد الصقور لنصف مليون ريال، وصقر آخر حوالي 450 ألف ريال.. كانت صقور رائعة. ومبارك لمن فاز بها.

خليفة سلطان الحميدي، المتحدث الإعلامي باللجنة العليا المنظمة لمعرض "سهيل"، كشف أن قيمة إجمالي مزاد معرض كتارا الدولي للصيد والصقور بلغ 5 ملايين و200 ألف ريال قطري.

قيمة إجمالي ما حققه مزاد معرض "سهيل" تجاوزت 5 ملايين ريال (الجزيرة)

من خلال جولتنا في المعرض شهدنا آراء الزوار الذين أشادوا بتطور معرض سهيل سواء من حيث حجم المعرض وعدد الدول المشاركة والأجنحة المتنوعة أو من حيث المسابقات التي أقيمت على مدار 4 أيام.

سطع نجم "سهيل" عاليا هذا العام بحضور وصفَ بالتاريخي، ليكون من بين أكبر المعارض المتخصصة في مجال الصيد والصقور في المنطقة والعالم، فقد بدا واضحا العمل المستمر على تطوير المعرض من نسخة إلى أخرى.

مقالات مشابهة

  • إقبال كبير من المواطنين معرض «أهلا مدارس» بالغردقة.. تخفيضات كبرى
  • صفقات معرض سهيل للصقور بقطر تتجاوز 5 ملايين ريال
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • الحفني يهني العاملين بالطيران المدني ويشكرهم على جهودهم في إنجاح معرض مصر للطيران
  • معرض للأسر المنتجة بضنك
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • تحت رعاية حمدان بن زايد.. الدورة الـ 22 من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية تعقد فعالياتها في الإمارة
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ