قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إنّ الإدارة الأمريكية بقيادة جو بايدن  تريد أن تخلي مسؤوليتها من عدم إتمام صفقة التبادل حتى الآن، لاعتبارات متعلقة بنمط العلاقة المصرية الأمريكية الإسرائيلية، بالإضافة إلى وجود محتجزين أمريكيين لدى حركة حماس الفلسطينية، مشيرا إلى أنّ ذلك يهم الرأي العام والجمهور الأمريكي ويعبر عن مصداقية الحزب الديمقراطي في التعامل مع ملف القضية الفلسطينية، ولكن ذلك ليس متعلقا بالإفراج أو صفقة التبادل، كون الإدارة الأمريكية الآن تتحدث عن صفقة محدودة بشأن الإفراج عن المحتجزين مقابل الأسرى.

صفقة محدودة ومجزأة

وأضاف «فهمي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت ببرنامج «اليوم»، عبر قناة «DMC»، أنّ حديث الإدارة الأمريكية عن صفقة محدودة بشأن الإفراج عن المحتجزين مقابل الأسرى الفلسطينيين يدعو إلى طرح تساؤلات متعلقة بطبيعة الدور الأمريكي ومصداقيته، كون تصريحات جو بايدن جيدة وتفهم في سياقها، ولكنها تأتي في الساعات الأخيرة ولم تحسم المواجهة منذ عدة أشهر.

رغبة في ترجمة الأقوال إلى أفعال

وتابع: «كان يمكن للإدارة الأمريكية أن تحسم الأمر وتترجم الأقوال إلى أفعال»، لافتا إلى أنّ تصريحات بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي تعد غير مسؤولة ولا تنم عن أي رؤية لعملية التهدئة أو دخول الوزراء في مفاوضات جادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو إسرائيل صفقة التبادل بايدن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته أمام أوكرانيا لاستنزاف روسيا

قال الدكتور نزار بوش، أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو، إنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تحدث كثيرون من الغربيين أنهم لن يزودوا كييف بالأسلحة المتطورة، لكن الأمور تغيرت وفُتحت فيما بعد مخازن الأسلحة، وزُودت أوكرانيا بأسلحة متطورة جداً، وأسلحة وصفها بأنها فخر «الصناعة الغربية».

أوكرانيا تحارب روسيا وكالة عن الغرب

وأضاف «بوش» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن روسيا حذرت بأن كل الأسلحة الغربية التي تم إمداد أوكرانيا بها سيتم تدميرها، ولن تغير في المعادلة شيء.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة موسكو: «في حقيقة الأمر الأسلحة الغربية لن تغير شيء في المعادلة، ولكن الغربيون وعلى رأسهم الولايات المتحدة وبريطانيا رأس الأفعى، من يقودون تلك الحرب يسعون لاستنزاف روسيا».

وأكد «بوش»، أن التصريحات التي وردت من القادة الغربين أنه يمكن إعطاء الضوء الأخضر لأوكرانيا باستخدام الصواريخ بعيدة المدى لاستهداف الأراضي الروسية، هي «جس نبض» لموسكو.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي: أمريكا لا تريد حرب واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة
  • أستاذ علوم سياسية: خطة الاحتلال تهدف لجعل حياة الفلسطينيين أكثر صعوبة
  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • أستاذ علوم سياسية: الحرب في غزة تلقى معارضة كبير في الداخل الإسرائيلي
  • أستاذ علوم سياسية: حملة «إيد واحدة» حققت إنجازات ملموسة خلال الشهرين الماضيين
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته لأوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: الغرب فتح مخازن أسلحته أمام أوكرانيا لاستنزاف روسيا
  • أستاذ علوم سياسية: معرفة حجم الدمار والمدة الزمنية التي نحتاجها لإعادة إعمار غزة يتوقف على أمرين
  • أستاذ علوم سياسية: جيش الاحتلال الإسرائيلي لا يرغب في حقن دماء الفلسطينيين