قال الدكتور محمد عبدالدايم الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، إن التسامح هو من المفاتيح الأساسية لقلب الإنسان والتي دعا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، مؤكدًا أن هذا هو أصل من أصول معنى الإنسانية.

وأضاف عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، قائلا: «لم نرَ تسامحًا في الغابة أو في المجتمعات الهمجية الأخرى، بعض الناس يعيشون في الغابات، ولم تبلغهم الرسالة النبوية، ويعيشون على السلب والنهب، ولكن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم علم الناس التسامح، وكان التسامح من وسائل دعوته».

التسامح هو واحد من ركائز العلاقات الإنسانية

وأوضح أن التسامح، كما تجلى في سلوك النبي صلى الله عليه وسلم، هو واحد من ركائز العلاقات الإنسانية، مضيفا، أن التسامح هو طريقة لجذب الشخص المخالف لمعنى الإنسانية أو للإسلام، وهذا ما تجلى في موقف زيد بن سعنة، الذي كان يهوديًا وقرر اختبار النبي صلى الله عليه وسلم.

وذكر حادثة مشهورة عندما جاء رجل من الأعراب إلى النبي وقال: «يا محمد، إن قومنا دخلوا في الإسلام طمعًا لأنهم علموا أن الرزق سيرغدهم، والآن هم في فقر، ونخشى أن يخرجوا من الإسلام طمعًا كما دخلوا فيه طمعًا»، مشيرًا إلى رد فعل النبي صلى الله عليه وسلم الذي طلب من سيدنا علي أن يتأكد من وجود أموال في بيت المال لمساعدة الأعرابي، وعندما لم يكن هناك ما يكفي، عرض زيد بن سعنة قرضًا للنبي صلى الله عليه وسلم، والذي وافق عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التسامح الإسلام الدين النبي النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام

أكد الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، أن مهاجمي السنة لابد أن يتوبوا إلى الله وأن يصطلحوا مع الرسول، ولن يستطيعوا أن ينالوا من السنة منالا، لأن الله تعالى هو من حفظها، كما حفظ كتابه الكريم.

وقال أحمد عمر هاشم، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أن رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم ثابتة وهو صلى الله عليه وسلم قال من رآني في المنام فقد رآني حقا، والدليل على ذلك أن الله يقذف في قلب الإنسان أنه هو الرسول.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قائلا « حظيت برؤية النبي صلى الله وعليه وسلم، وكنت في آخر سنة بكلية أصول الدين، ورأيته بين الركن وباب الكعبة، ولما قصصتها على والدي قال إذا ستحج وتقتدي به صلى الله وعليه وسلم، وتخصصت في الحديث الشريف حبا في نبي الله صلى الله وعليه وسلم».

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عميد كلية الأعمال السابق بالإسكندرية يكشف أسباب الفقاعة العقارية
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • «العالمي للفتوى الإلكترونية»: النبي كان مثالا للرحمة والتواضع والكرم
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • أحمد عمر هاشم: حظيت برؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم