تحدث المبعوث الفلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط إلى يورونيوز التركية حول عدد من القضايا الهامة، كاعتراف بريطانيا بدولة فلسطينية، والحرب الإسرائيلية على غزة، ومفاوضات التهدئة ووقف إطلاق النار، وحكومة تكنوقراط فلسطينية مستقبلية.

وعود بريطانية وطريق طويلةاعلان

قال السفير الفلسطيني زملط إن حكومة حزب العمال البريطاني التي ما تزال جديدة تعهدت بالاعتراف رسمياً بالدولة الفلسطينية.

وأشار إلى أنه يجب على المملكة المتحدة أن تلعب دوراً رئيسياً في إنهاء الحرب على غزة. 

وأعرب زملط عن ارتياحه لموقف الحكومة الجديدة مقارنة بالحكومة البريطانية السابقة، رغم اعترافه بأن "الطريق لا يزال طويلاً"، في إشارة إلى أن آخر لقاء جمعهما كان يوم الخميس.

وقال زملط إنه وغيره من المسؤولين في السلطة الفلسطينية عقدوا اجتماعات مع وزارة الخارجية البريطانية، وأكدوا أن الاعتراف يجب أن يأتي في أقرب وقت ممكن، وأن الوعود يجب أن يتم الوفاء بها.

وقال عن المحادثات: "يقولون إن الأمر يتعلق بالتوقيت"، وأضاف "نقول لهم إن الوقت قد حان الآن. وإلا فإنهم غير جادين بشأن حل الدولتين والوعد بالاعتراف بدولة فلسطين".

يجب أن تضغط بريطانيا على نتنياهو

قال زملط إنه يجب تكثيف الضغط على إسرائيل لإنهاء الصراع، ويجب أن تلعب المملكة المتحدة دورًا رئيسيًا في الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأوضح أن رئيس حكومة تل أبيب هو السبب الوحيد لعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار حتى الآن.

وكانت المعارضة الإسرائيلية انتقدت عدم رغبة نتنياهو الواضحة في الموافقة على تهدئة، في حين أثيرت احتجاجات ودعوات مؤحرا إلى إضراب شامل في إسرائيل بعد العثور على مزيد من الأسرى الإسرائيليين قتلى في غزة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يقف أمام خريطة لقطاع غزة APالاتحاد الأوروبي يتحمل مسؤولية

قال المبعوث الفلسطيني لدى المملكة المتحدة إن على الاتحاد الأوروبي أن يحترم قرار محكمة العدل الدولية بخصوص سياسته تجاه إسرائيل وفلسطين.

وأوضح زملط أن الاتحاد الأوروبي يعتبر عاملاً مهماً في إنهاء الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس، ولهذا السبب فإن "قرار محكمة العدل الدولية تاريخي وجوهري. يحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل سياساته وفقًا لقرار محكمة العدل الدولية بالتحديد" حسب قوله.

محكمة العدل الدولية في هولندا AP

وكانت المحكمة قضت في تموز يوليو الماضي بأن الوجود الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية غير قانوني، وطالبت المحكمة إسرائيل بسحب قواتها وإزالة مستوطناتها.

وأشار زملط إلى أن "أوروبا قريبة جغرافياً من فلسطين"، وأكد أن ذلك هو أحد الأسباب التي تجعل أوروبا بحاجة إلى التوصل إلى إجماع واضح ومشترك ومتناغم في مواجهة هذا الوضع".

Relatedالأمم المتحدة تعتبر أن طرد إسرائيل للفرنسي الفلسطيني صلاح الحموري يشكل "جريمة حرب"الخارجية الفلسطينية تدعو محكمة العدل إلى إعلان وجوب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي فورا ودون شروطمبعوث الأمم المتحدة: "على إسرائيل التراجع عن تهديداتها بضم" أجزاء من الضفة الغربية

"إنه لمن دواعي السرور أن يناقش المجلس الأوروبي فرض عقوبات على (وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل) سموتريتش و(وزير الأمن القومي إيتمار) بن غفير. ومع ذلك، يجب ألا تطبق العقوبات على هذين المتطرفين فحسب، بل على جميع (من يقفون وراء) التصرفات غير القانونية".

Relatedبن غفير يصعّد ويبدي رغبة في بناء كنيس يهودي داخل باحات الأقصى وسط صمت عربي مطبقالمسجد الأقصى بعد 55 عاما على إحراقه: العرب وبن غفير ومخططات التغيير.. كل يدعي بالقدس وصلا ووصاية"تحريضٌ على ارتكاب جرائم حرب".. بوريل يطالب بفرض عقوبات على سموتريتش وبن غفيرحكومة تكنوقراط فلسطينية تحل "أزمة وجود حماس في غزة بعد الحرب"

أوضح زملط -وهو مبعوث سابق إلى واشنطن-، أن الوحدة أمر أساسي للحكم الذاتي الفلسطيني المستقبلي وإقامة الدولة الفلسطينية، الأمر الذي سيتطلب وجود سلطة حاكمة تحترمها جميع الأطراف الفاعلة. جاء ذلك في رده على سؤال حول سبب عدم رغبة الولايات المتحدة وإسرائيل ببقاء حماس في غزة.

القيادي في حماس إسماعيل هنية والمسؤول في حركة فتح عزام الأحمد عام 2014AP

وأضاف قائلاً إن وجود حكومة فلسطينية واحدة تلبي احتياجات الشعب في غزة والضفة الغربية والقدس وتهتم به، هو الشكل الوحيد الذي يمكن أن يكون عليه الوضع في المستقبل. وبين أنه لا يمكن توفير ذلك إلا من خلال حكومة شرعية مركزية واحدة. وأضاف "لدينا حكومة، وقد أعلن رئيسنا (محمود عباس) عن خطة عمل في تركيا ويسعى لتنفيذها عن طريق الذهاب إلى غزة. لذا فإن المسألة لا تتعلق بالفصائل السياسية هنا أو هناك". 

فلسطينيون يساعدون رجلاً جريحًا بعد غارات إسرائيلية استهدفت مخيم النصيرات للاجئين في قطاع غزة في حزيران يونيو 2024AP

وردًا على سؤال حول ما إذا كان هذا الوضع يعني أن حماس ستكون جزءًا من الدولة الفلسطينية في المستقبل، قال زملط: "الاتفاق الذي تم التوصل إليه حتى الآن بين جميع الفصائل هو أن أي حكومة حالية أو مستقبلية ستكون حكومة موحدة، ولكنها ستكون مكونة من التكنوقراط، وليس من فصائل سياسية".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى أشخاص مهنيين وتكنوقراط للبدء بالمهمة الرئيسية المتمثلة في تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني، خاصة في غزة والضفة الغربية، وإعادة الإعمار والتنمية". وأوضح أنه "بهذه الطريقة، لن تكون هناك فصائل سياسية في الحكومة".

اعلانمن سيوقع على وقف إطلاق النار؟ الخطة جاهزة وبانتظار موافقة نتنياهو

أمضت حماس وإسرائيل شهورًا من المفاوضات المتباعدة زمنيا حول مقترح وقف إطلاق النار الذي أعده واقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن بوساطة بلاده وقطر ومصر، وتتفاوض حماس وإسرائيل بشكل غير منتظم حول مقترح وقف إطلاق النار.

متظاهرون إسرائيليون في تل أبيب AP

وعلى الرغم من ورود تقارير متفرقة في الأشهر الأخيرة تفيد بأن وقف إطلاق النار بات وشيكًا، إلا أن المحادثات التي جرت في آب أغسطس في الدوحة والقاهرة لم تثمر حتى الآن.

ويشكل عدم وجود دولة فلسطينية تعقيداً قانونياً لأي اتفاق لوقف إطلاق النار مع خطة ملزمة لمستقبل غزة. ففي حين يمكن لإسرائيل المشاركة في المفاوضات كدولة مكتملة الأركان، إلا أن المنظمة الوحيدة الشرعية داخل الأراضي الفلسطينية هي منظمة التحرير الفلسطينية وتعترف بها العديد من الدول ولكنها لا تحكم غزة.

Relatedحصيلة حرب غزة تتجاوز 40 ألف قتيل والبيت الأبيض يصف استئناف المفاوضات في الدوحة بـ"البداية المشجعة""أكسيوس" يكشف: إحراز تقدم في اليوم الأول من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزةسوليفان قلق من توسع الحرب في المنطقة ومفاوضات القاهرة حول غزة تصل إلى طريق مسدود

وقال زملط إن الأمر متروك الآن لرئيس الوزراء الإسرائيلي للموافقة. "هناك قرار من مجلس الأمن الدولي ينص على خارطة طريق واضحة لمراحل وقف إطلاق النار. لدينا خطة لوقف إطلاق النار في متناول اليد، ولكن الجزء الوحيد الناقص هو نتنياهو"

اعلان

"لا يمكن إتمام مفاوضات وقف إطلاق النار إلا إذا تمكن المجتمع الدولي من إقناع الحكومة الإسرائيلية. وهذا لا يمكن أن يحدث إلا من خلال الضغط والعقوبات وحظر الأسلحة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حرب غزة: قصف مستمر وواشنطن تتحدث عن اتفاق يبعد القوات الإسرائيلية عن المناطق المكتظة وممر فيلادلفيا واشنطن ستعرض مبادرة الفرصة الأخيرة حول غزة وتلوح للجميع.. إن لم تقبلوها سنترك قيادة المفاوضات نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الاتحاد الأوروبي غزة بريطانيا إنجلترا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف مستمر وواشنطن تتحدث عن اتفاق يبعد القوات الإسرائيلية عن المناطق المكتظة وممر فيلادلفيا يعرض الآن Next بوتين من العاصمة أولان باتور: تعزيز العلاقات مع منغوليا أولوية لروسيا في آسيا يعرض الآن Next حافلة تصطدم بطلاب وأولياء أمورهم أمام مدرسة في الصين: 11 قتيلاً والعديد من الجرحى يعرض الآن Next توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة يعرض الآن Next الأمطار الموسمية والفيضانات تودي بحياة 33 شخصا في جنوب الهند و5 أطفال في باكستان اعلانالاكثر قراءة "لن تمروا".. سكان قرية ساحلية في إسبانيا يبتكرون وسيلة للتخلص من السياح فيديو: أوكرانيات على الجبهة الأمامية مع الجنود.. يراقبن السماء لصد مسيّرات روسيا نتنياهو: لن نخرج من محور فيلادلفيا وعودة الأسرى فقط بضغط عسكري وأبو عبيدة يرد "يعني عودتهم بتوابيت" الجيش الإسرائيلي يطلق قذائف "الأنيرجا" على منزل تحصن به منفذ عملية ترقوميا بعد اشتباك لساعتين يوم أسود في ألمانيا.. اليمين المتطرف يفوز لأول مرة في انتخابات رئيسية منذ الحرب العالمية الثانية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين عاصفة الجزائر إسرائيل فيضانات - سيول أمطار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبي غزة بريطانيا إنجلترا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا فرنسا الصين منغوليا مدارس مدرسة الحرب في أوكرانيا فلاديمير بوتين عاصفة الجزائر إسرائيل فيضانات سيول أمطار السياسة الأوروبية محکمة العدل الدولیة الاتحاد الأوروبی المملکة المتحدة وقف إطلاق النار یعرض الآن Next یجب أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض" يغلقون الطريق السريع في لاهاي احتجاجًا على دعم الوقود الأحفوري

نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض" يغلقون الطريق السريع في لاهاي احتجاجًا على دعم الوقود الأحفوري

اعلان

نظم نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض - إكستنكشن ريبليون" يوم السبت احتجاجا جديدا في مدينة لاهاي، حيث قاموا بإغلاق الطريق السريع A12 في مدينة أوترخت للتنديد بالدعم الحكومي للوقود الأحفوري.

وبدأت عملية الإغلاق عند الساعة 12:00 ظهرا، وشارك في الاحتجاج حوالي 500 متظاهر، مما تسبب في ازدحام مروري، وفقا لتقارير الشرطة.

وتكررت الاحتجاجات على هذا الطريق من قبل، مما أدى إلى تأثيرات مماثلة. 

في الوقت نفسه، تحتج نقابات الشرطة ضد نظام التقاعد الجديد، مما يعكس وجود عدد أقل من عناصر الشرطة في الشارع. 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: للتنديد بمؤتمر كوب 28 حركة "تمرد ضد الانقراض" تلون القناة الكبرى في البندقة باللون الأخضر شاهد | ناشطتان مناخيتان من منظمة "تمرد ضد الانقراض" تلصقان يديهما بلوحة لغويا في مدريد شاهد: نشطاء حركة "تمرد ضد الانقراض" في لندن يواصلون معركتهم من أجل المناخ هولندا مظاهرات أوروبا تغير المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في يومها الـ 344: قصف لا يتوقف على غزة ونتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال يعرض الآن Next وزارة الدفاع الروسية: تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شمل 103 عسكريين من كل جانب يعرض الآن Next مقتل شخصين وإصابة 29 آخرين جراء تصادم قطارين في مدينة الزقازيق بمصر يعرض الآن Next دول وسط أوروبا تتأهب لأمطار غزيرة ومخاوف من تكرار "فيضانات القرن" يعرض الآن Next بعد نجاح إطلاقه.. القمر الصناعي الإيراني "شمران 1" يرسل أولى إشاراته إلى الأرض اعلانالاكثر قراءة أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية كريستيانو رونالدو يحطم الرقم القياسي ويصل إلى مليار متابع على شبكات التواصل الاجتماعي بعد أن سقط من شرفة منزله في دبي.. نجم منتخب الأخضر فهد المولد في العناية واتهامات تطال أمير سعودي شمال تايلاند يواجه أسوأ فيضانات منذ عقود: الجيش يشارك في عمليات الإنقاذ بعد وفاة عشرة أشخاص اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فيضانات - سيول روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ألمانيا غزة أوروبا الحرب في أوكرانيا ضحايا بولندا كوارث طبيعية انهيارات أرضية -انزلاقات أرضية تركيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • نشطاء من حركة "تمرد ضد الانقراض" يغلقون الطريق السريع في لاهاي احتجاجًا على دعم الوقود الأحفوري
  • بايدن: واشنطن ولندن ستواصلان العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • سجون بريطانيا ممتلئة..والحكومة تطلق الموقوفين
  • ثغرات مهدت الطريق لمحاولة اغتيال ترامب
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً
  • إيران تستدعي رؤساء بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا بشكل منفصل
  • تقرير يكشف: حزب الله يُحاول الحفاظ على هذه المعادلة مع إسرائيل