قال الدكتور محمد عبدالدايم الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، إن من صور النجاة التي رسخها رسول الله صلى الله عليه وسلم لبيان معنى الإنسانية المطلوبة في القدوة وفي غيرها، ما روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث قالت: «أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب النفس».

وأضاف عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصًا على أمته، يشعر بهم دائمًا ويهتم بهم، موضحًا أن من معاني الإنسانية، حيث لا يعيش المؤمن في حال القبض بل دائمًا يعيش في بسط مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

السيدة عائشة تطلب الدعاء من سيدنا النبي

وأشار إلى أن السيدة عائشة رضي الله عنها طلبت من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها، وقالت: «رأيت النبي صلى الله عليه وسلم هادئ البال، فطلبت منه الدعاء»، فقال صلى الله عليه وسلم: «اللهم اغفر لعائشة ما تقدم من ذنبها وما تأخر، وما أسرّت وما أعلنت».

وذكرت عائشة أن فرحتها كانت كبيرة حتى سقط رأسها في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسألها النبي صلى الله عليه وسلم: «أيسرك دعائي لك؟»، فردت قائلة: «ولم لا، يا رسول الله؟»، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «والله إنه لدعائي لأمتي في كل صلاة، أن يغفر الله لهذه الأمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النبي مولد النبي سيدنا محمد رسول الله صلى الله علیه وسلم النبی صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

خالد الجندي يوضح الفرق بين صلاة الله على النبي وصلاة الملائكة والمؤمنين

وجه الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الشكر على الهواء لشقيقه الدكتور حسيني الجندي، مؤكدًا أنه لفت نظره إلى ملاحظة مهمة، وهي أن القرآن الكريم يحتوي على أكثر من ألف أمر، وكل هذه الأوامر القرآنية لم تُسبق بمقدمة، باستثناء الأمر بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، والمذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس، أن جميع الأوامر تبدأ مباشرة، مثل قوله تعالى: "يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوٰةِ مِن يَوْمِ ٱلْجُمُعَةِ" و"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ"، ولكن فيما يخص الصلاة على النبي، جاءت الآية بمقدمة: "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".

خالد الجندي يحذر من المزاح حول أمور الدين: كلمة واحدة تتسبب في دخول النار

وأشار الجندي إلى أن الصلاة من الله تعني الرحمة، ومن الملائكة تعني الاستغفار، ومن المؤمنين تعني الدعاء، ما يوضح الفروقات في معنى الصلاة وفقًا لمن يقوم بها.

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • علي جُمعة يكشف السر في الاختلاف حول ميلاد النبي
  • عميد كلية الأعمال السابق بالإسكندرية يكشف أسباب الفقاعة العقارية
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • المولد النبوي.. كيف كان رسول الله زوجًا؟
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • ليلة محمدية في حب خير البرية: وكيل أوقاف بالفيوم يشهد أحد عشر احتفالا بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بإدارة فيديمين
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • خالد الجندي يوضح الفرق بين صلاة الله على النبي وصلاة الملائكة والمؤمنين