على الرغم من تهديدات روسية باعتبار السفن المتجهة إلى أوكرانيا سفناً عسكرية.. أعلنت البحرية الأوكرانية، اليوم الخميس، أنها فتحت ممرات مؤقتة على البحر الأسود ليلاً للسماح بحركة السفن التي تنقل حبوبها.

وقالت البحرية الأوكرانية في بيان: "تم الإعلان عن ممرات مؤقتة للسفن التجارية من وإلى الموانئ البحرية الأوكرانية على البحر الأسود".

وصرح المتحدث باسم البحرية أوليغ تشاليك أن "الممرات مفتوحة منذ منتصف الليل"، من دون أن يحدد إلى متى سيستمر هذا الوضع.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت سفن أبحرت من السواحل الأوكرانية أم لا.

وبحسب تشاليك فإن أي سفينة تبحر على البحر الأسود من الموانئ الأوكرانية "ستكون مزودة بكاميرات مراقبة"، لتكون الرحلة البحرية "شفافة قدر الإمكان".وصرح أن السفن التي تصدر الحبوب الاوكرانية "لا تطرح أي تهديد عسكري".

في منتصف يوليو (تموز) لم تجدد روسيا الاتفاق الذي سمح للحبوب الأوكرانية منذ الصيف الماضي، بالخروج من الموانئ في جنوب البلاد رغم الحصار الذي فرضته روسيا.

كيف أصبح البحر الأسود جبهة ساخنة في حرب أوكرانيا؟ https://t.co/auD3lRGrDg pic.twitter.com/oY8TxKjr1Z

— 24.ae (@20fourMedia) August 9, 2023 وبعد أيام في 19 يوليو (تموز) حذرت موسكو من أن أي سفينة تتجه إلى الموانئ الأوكرانية أو تغادرها ستُعتبر هدفاً محتملاً، كانت كييف ردت في اليوم التالي أنها ستتعامل بالمثل مع السفن الروسية.

بعد قصف روسيا ميناء "إسماعيل" الأوكراني.. كيف ستتأثر تجارة الحبوب عالمياً وما درجة اعتماد الدول العربية عليها؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/XRWibgi0FT

— فيديو 24 (@24Media_Video) August 5, 2023 منذ ذلك الحين ازداد عدد الهجمات في البحر الأسود من الجانبين، واستهدف الجيش الروسي مراراً ميناء أوديسا الكبير جنوب أوكرانيا، وأيضاً مرفأي إسماعيل وريني في هجمات نددت بها كييف ورأت فيها وسيلة لإعاقة صادراتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية أوكرانيا البحر الأسود البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أنه تم القضاء على نحو 1965 عسكريًا أوكرانيًا في نطاق العملية العسكرية الخاصة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية..مشيرة في الوقت ذاته إلى أن قوات تجمع "زاباد" الغرب حررت بلدة ماكييفكا في جمهورية لوجانسك الشعبية.

عمرها 184 مليون سنة.. اكتشاف بقايا شجرة شبه استوائية في روسيا

وأفاد التقرير اليومي الصادر عن وزارة الدفاع حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة - والذي نقلته وكالة الأنباء الروسية (سبوتنك)  بأنه تم إلحاق الهزيمة بالقوى البشرية والمعدات التابعة للألوية الهجومية الآلية 44 و53 واللواء الهجومي الثالث ولواء الدفاع 117 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق مقاطعات كوبيانسك وخاركوف وفي ماكييفكا بجمهورية لوجانسك الشعبية، وفي جريجوروفكا و تورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وأشار التقرير إلى أن وحدات من تجمع قوات سيفير (الشمال) نجحت في ضرب القوة البشرية والمعدات للواء المشاة الآلي 57 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 113 في عدة مناطق حيث تم تكبيد الجانب الأوكراني نحو 70 قتيلا.

وبحسب التقرير ، فقد كبدت وحدات من تجمع قوات "تسنتر" (المركز) الجانب الأوكراني نحو 620 عسكريا فيما سيطرت وحدات من تجمع قوات "فوستوك" (الشرق) على مواقع أكثر فائدة وأفقدت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 135 عسكريا كما قضت وحدات من تجمع قوات "دنيبر" على نحو 80 عسكريا أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • إضراب عمال الموانئ في الساحل الشرقي للولايات المتحدة يوقف نصف الشحنات البحرية
  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • النرويج: قد نقوم ببناء سياج على طول حدودنا مع روسيا بسبب التهديدات الأمنية المتزايدة من قبلها
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • العمليات اليمنة العراقية تضع الموانئ الإسرائيلية في خطر