الصورة: ناقلة النفط اليونانية "سونيون" (رويترز)

أعلنت البعثة البحرية الأوروبية "أسبيدس"، الثلاثاء، أن "الظروف غير مواتية" لقطر ناقلة النفط اليونانية "سونيون" المشتعلة بعد تعرضها لهجوم شنته مليشيا الحوثي الإرهابية قبالة اليمن، محذرة من كارثة بيئية "غير مسبوقة" في المنطقة.

وأفادت البعثة "أسبيدس" المعنية بالأمن في البحر الأحمر، على حسابها في منصة "إكس"، بأن "الشركات الخاصة المسؤولة عن عملية الإنقاذ توصلت إلى أن الظروف لم تكن مواتية لإجراء عملية القطر، وأنه لم يكن من الآمن المضي قدماً"، وفق فرانس برس.

كما أضافت إن "الشركات الخاصة تدرس الآن حلولاً بديلة"، من دون أن تقدم مزيداً من التفاصيل حول مسألة الأمان في منطقة تشهد استهدافاً للسفن التجارية بشكل متواصل.

أردفت أن مهمتها تهدف إلى "تسهيل الوقاية من كارثة بيئية غير مسبوقة في المنطقة"، مؤكدة أنها "تواصل التركيز على مهمتها الأصلية، وهي العمل كمزود موثوق للأمن البحري من الاتحاد الأوروبي، بهدف المساهمة في حرية الملاحة للسفن التجارية في منطقة عملياتها".

جاء ذلك غداة إعلان المهمة، الاثنين، أن عملية القطر "على وشك أن تبدأ".

يذكر أنه في 21 أغسطس، تعرضت السفينة "سونيون" التي ترفع علم اليونان، لهجوم نفذته مليشيا الحوثي وأدى بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية "يو كاي إم تي أو" إلى اندلاع حريق على متنها وتعطل محركها.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

ناقلة محملة بـ 30 ألف طن من الديزل ترسو ميناء القاعدة البحرية طبرق

الوطن|متابعات

رست الناقلة ( HISTRIA GEMMA) المحملة ب 30 ألف طن من وقود الديزل لأول مرة منذ سنوات بميناء القاعدة البحرية طبرق وذلك بعد أشهر من الإستعدادات اللوجستية والفنية وبمتابعة مباشرة من الدكتور فؤاد بالرحيم رئيس مجلس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط والمهندس عبدالرحمن العبيدي عضو مجلس الإدارة للشؤون الفنية والإتصالات وتقنية المعلومات و بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للنفط .

من جهتها أكدت شركة البريقة لتسويق النفط التزامها الراسخ بتلبية احتياجات السوق المحلي وضمان استمرارية تدفق الوقود إلى المنطقة بكفاءة واستدامة.

ويأتي هذا الإنجاز تتويجاً للجهود الحثيثة التى تسهم بشكل كبير في تأمين احتياجات المنطقة من الوقود بنوعية البنزين 95 والديزل وما يعزز من استقرار الإمدادات لمستعملي الوقود بنوعية ودعم أرصدة الشركة العامة للكهرباء بشكل نهائي من مادة الديزل وما ينتج عنه استقرار شبكة الكهرباء العامة الأمر الذى جاء في ظل التحديات التي واجهتها الشركة فى البنية التحتية على مدار السنوات الماضية.

الوسوم#شركة البريقة لتسويق النفط المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا ميناء القاعدة البحرية طبرق

مقالات مشابهة

  • عاجل: بدء سحب سفينة النفط ”سونيون” بالبحر الأحمر بعد نجاح قطرها وإعلان أوروبي بذلك
  • بدء عملية سحب ناقلة النفط سونيون المعطلة في البحر الأحمر
  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • اليونان تعلن عن بدء عملية قطر الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر
  • محاولة جديدة لإنقاذ ناقلة النفط استهدفها سونيون (صور)
  • ناقلة محملة بـ 30 ألف طن من الديزل ترسو ميناء القاعدة البحرية طبرق
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • السفينية (سونيون) لا تزال تحترق منذ 22 يوما
  • متحدثة باسم الهيئة البحرية الرومانية: سفينة الحبوب التي تعرضت للهجوم الروسي لم تكن في مياهنا الإقليمية