الجزيرة:
2024-09-15@14:22:51 GMT

ما الذي يقدمه كردستان العراق لعشاق السفر؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

ما الذي يقدمه كردستان العراق لعشاق السفر؟

أربيل- طالما بقي إقليم كردستان العراق، منطقة سياحية محلية، يقتصر على السياح من داخل الإقليم، لكنه مؤخرا بدأ يتحول إلى قبلة يقصدها السياح من المدن العراقية في الوسط والجنوب وكذلك العرب من خارج العراق، وحتى الأجانب من الدول المجاورة.

ساعد على ذلك طبيعة المنطقة الجغرافية من جبال وتضاريس وأودية وأنهار وبحيرات، ناهيك عن المواقع الأثرية، ومناخ مناسب لجذب السياح خاصة في الصيف حيث يهرب كثير من العراقيين من حرارة الصيف في الوسط والجنوب باتجاه المناطق السياحية في كردستان العراق، والمتميزة بمناخ معتدل صيفا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 27 مواقع سياحية تستحق الزيارة في الأردنlist 2 of 2قلاع شاهقة وكنز مفقود.. لماذا تزور سلوفينيا؟end of list

ونتيجة لازدياد عدد السياح وبروز أهمية هذا القطاع لدى الإقليم، فقد جرت عمليات تهيئة للمنطقة للسياحة الشتوية أيضا، حيث أصبح الإقبال عليها يتزايد من عشاق مناطق تساقط الثلوج في الجبال، حيث تتميز بعض المناطق ببقاء الثلوج فيها على مدار السنة.

ومما يساعد على تطور القطاع السياحي في إقليم كردستان هو رغبة أهالي هذه المناطق في مجيء السياح عربا وأجانب، وتميزهم بحسن الاستقبال وكرم الضيافة، إضافة إلى حاجة المنطقة لفتح أسواق جديدة تكون بابا لتوظيف أبنائهم.

بحيرة بيكوديان شمالي العراق من أعلى المناطق البلاد ارتفاعا (الجزيرة) بحيرة بيكوديان

تبقى بحيرة بيكوديان من أبرز مناطق الجذب السياحي في كردستان العراق، وهي من بين أعلى المناطق في العراق، حيث تقع على ارتفاع يفوق 3 آلاف متر عن مستوى سطح البحر.
البحيرة تمتد بين جبال تذوب الثلوج التي تكسو قممها فتغذي البحيرة، ليتشكل منظرا بديعا يجمع البحيرة والقمم الجبلية المحيطة، والتي تحتفظ بثلوجها منذ فصل الشتاء.

لكي يصل السائح إلى البحيرة من الوسط والجنوب أو السائح العربي والأجنبي، فلا بد أن تكون محطتك الأولى أربيل التي تصل إليها من بغداد جوا عبر رحلات يومية من مطار بغداد تستغرق 45 دقيقة، كما تصل إلى مطار أربيل الدولي رحلات من كل الدول المحيطة بالعراق، ودول الخليج منها وكذا بعض الدول الأوروبية، أما برا من بغداد، فتستغرق الرحلة إلى أربيل 4 ساعات.

ومن أربيل لا بد أن تأخذ الطريق برا، ولن تقطع سوى مسافة قصيرة (30 كيلومترا فقط) لكي تدخل المنطقة الجبلية من منتجع صلاح الدين، فهو أول ما سيواجهك، المدينة الساكنة فوق جبل.

منطقة شقلاوة

وإذا لم تكن وجهتك منتجع صلاح الدين، فيمكنك أن تأخذ الطريق الأسرع والأسهل وهو النفق الذي يخترق الجبل من تحت المنتجع، لمسافة كيلومترين ونصف الكيلومتر ليدخلك النفق منطقة شقلاوة مباشرة وهي التي يقع في حضن جبل سفين، بين غابات وبساتين، مما يعطيها جمالا أخاذا يجذب السياح إلى درجة تدفع السلطات أحيانا لقطع الطرق الجبلية المتجهة إلى المنطقة من جميع الاتجاهات بسبب الازدحام.

ولا يمكن أن تكتمل جولة السائح للمنطقة إذا لم يقم بجولة مشي مسائية في شوارع شقلاوة وبين غاباتها، كما يجعلك التلهف إلى الوصول لقمم الجبال وإلى الأودية العميقة والأنهار والشلالات المنتشرة في المنطقة تطيل إقامتك في شقلاوة.

منتجعات رواندز

60 كيلومترا شمالا شقلاوة، وبعدما تعبر سهولا وجبالا وطرقا وعرة تصل إلى منطقة رواندز، وهي منطقة سياحية مميزة تنتشر فيها منتجعات، فتبدأ سلسلة منتجعات رواندز بشلال "كلى علي بك"، والذي رسمت صورته على العملة العراقية الورقية (5 آلاف دينار).

تضم  رواندز عددا من المنتجعات بالنظر لاستقطاب المنطقة عدد من الزوار المحليين والأجانب(الجزيرة)

وفي أسفل الشلال بحيرة تجتمع حولها، جلسات بمظلات تستظل بها العائلات ومختلف الزوار لأخذ استراحة لتناول الطعام، وسط خرير مياه الشلال التي تنساب من طرف الجبل لتسقط في البحيرة، ولشدة صوت الخرير فإن المرء لا يكاد يسمع حديث الآخرين.

وعلى بعد بضعة كيلومترات من شلال كلي علي بك، وأنت لا تزال في عمق الوادي، حيث يملأ المكان مشهد السماء والجبلين، يأتيك الشلال الأجمل والأكثر استقطابا للسياح وهو شلال بيخال، والذي تنساب منه مياه نبع زلال من قمة الجبل، وفي أطراف الجبل نصب الأهالي على الصخور التي تجري حولها مياه الشلال مظلات لكي يسترح السياح في ظلالها.

ولكي تصل إلى قمة جبل كورك على ارتفاع 2100 متر فوق مستوى سطح البحر، يلزمك أخذ التليفريك، وعند الوصول إلى القمة يمكنك أن تقضي وقتا ممتعا حيث هناك مطاعم ومقاهي وفلل لمن يريد المبيت.

وكلما اتجهت شمالا إلا ووجدت جبالا أعلى مما تركته خلفك، وأيضا أودية أكثر عمقا وأنهارا أشد في صبيب مياهها لدرجة تكاد معها أن تنتزع الصخور من مكانها، كما أن هناك طرقا أكثر وعورة لدرجة يصاب بعض السياح بالدوار، من كثرة الالتفاف يمينا ويسارا صعودا وهبوطا.

وهكذا عليك أن تستمر إذا كنت تريد الوصول لبحيرة بيكوديان، إذ أصبحت مؤخرا مقصدا خاصة لهواة تسلق الجبال.

منطقة جومان على بعد 160 كلم شمال شرقي مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان (الجزيرة) تسلق الجبال

وفي أسفل الجبل تتوقف السيارة حيث تنتهي المسافات التي يمكنها أن تقطعها فيبدأ مسار التسلق، الذي يستمر ساعات طويلة للوصول إلى البحيرة، ولهذا لا بد من الوصول إلى هناك عن طريق الفرق الخاصة والمرشدين الذي يعدون أنفسهم للمبيت، وتمضية الوقت على أطراف البحيرة وسط ما تبقى من ثلوج فصل الشتاء.

ويقول سرهنك سعيد، أحد أعضاء فرق متسلقي الجبال، للجزيرة نت إن الوصول إلى هذه الأماكن يتطلب الاستعداد في الصباح الباكر لركوب حافلة خاصة وسط أربيل بمساعدة مرشد سياحي.
ويضيف سعيد أن بحيرة بيكوديان وبحيرة فيلاو هي من أهم الوجهات السياحية في منطقة جبال زاغروس، والتي ترتفع عن سطح البحر 3 آلاف و150 مترا.

بحيرة فيلاو من أهم الوجهات في منطقة جبال زاغروس الممتدة على العراق وإيران وتركيا (الجزيرة)

ونظرا لطبيعة المنطقة الجبلية، حيث لا توجد طريقة للوصول إلى هذه الينابيع والبحيرات بوسائل النقل، فلا بد من الاستعانة بمرشد سياحي لبلوغ مقصدك مشيا، وتستغرق الرحلة نحو 8 ساعات لبلوغ بحيرة بيكوديان.

وحسب سعيد، يحتاج كل سائح إلى نحو 70 ألف دينار (50 دولارا) لتغطية تكاليف المواصلات والدليل السياحي.

ولا تبعد البحيرة كثيرا عن بحيرة بيكوديان، وأصبح عدد متزايد من الشباب يقصدها لقضاء ليال جبلية في الخيام المنصوبة حول البحيرة، كما يقصد المكان عدد كثير من السياح ضمن مجموعات.
وبصفة عامة يتطلب منك قضاء يوم سياحي في إقليم كردستان العراق زهاء 150 ألف دينار (100 دولار) للفرد الواحد، وهي تغطي مصاريف المبيت والطعام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات کردستان العراق إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أكد أستاذ العلوم السياسية خالد العرداوي، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، ان بقاء القوات الأمريكية في إقليم كردستان، اذا ما اعلنت الانسحاب من باقي المدن العراقية امر طبيعي، فيما بين سبب ذلك.

وقال العرداوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "من السابق لأوانه الحكم على نجاح الحكومة العراقية بإخراج الوجود العسكري الامريكي من العراق ما لم تضمن واشنطن ان الفراغ الذي يمكن أن تتركه قواتها لن يتم ملئه من قبل طهران ووكلائها، فشعورها بتهديد مصالحها في العراق سيعني وضع عراقيل امام الاتفاق المعلن، بل وربما خلق مشاكل سياسية وأمنية تحول دون تطبيقه، لاسيما وأن بدأ الانسحاب لن يتم الا بعد سنة من الان".

وبين، إن" بقاء قوة أمريكية في إقليم كردستان، فهذا طبيعي، لأن واشنطن ترى الكرد أقرب حلفائها في العراق، وهي منذ اتفاق السلام بين حزبي اليكتي والبارتي الذي رعته سنة 1998 تعهدت بحماية إقليم كردستان من اي اعتداء يتعرض له، وهذا الامر كان معلوما لجميع القوى المشاركة في مؤتمر لندن سنة 2002، ولا اعتقد ان حكومة بغداد قادرة على تغيير هذه المعطيات وفرض واقع جديد على الكرد، وأن العلاقات بين بغداد واربيل في الوقت الحاضر غير مستقرة، وقد تزداد تعقيدا مستقبلا".

وأضاف العرداوي، انه "في حال انسحاب الأمريكان من العراق عموما، وبقائهم في الإقليم فأن ذلك قد يتخذ ذريعة لتأزيم العلاقة مع الكرد، لاسيما من قبل فريق الصقور من السياسيين الشيعة، ولكن هذا التأزيم لن يصب في مصالح الطرفين، وسيكون سببا لمزيد من التدخل الخارجي في الشأن العراقي".

وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، عن خطط لدى البنتاغون لبقاء قوة عسكرية في كردستان لحماية الاقليم من الفصائل.

قالت الصحيفة في تقرير، إن "الاتفاق المبدئي بين واشنطن وبغداد بشأن تواجد القوات الأمريكية سيتضمن ترك قوة صغيرة في إقليم كردستان مهمتها توفير ضمان أمني للأكراد ضد الفصائل المدعومة من إيران".

واضافت أنه "وكما هو الحال مع الخروج الأمريكي الأول في عام 2011، فإن الانسحاب الأميركي من المحتمل أن يترك وراءه عراقا مثقلا بنقاط ضعف أمنية كبيرة وانقسامات طائفية وفساد وهي المشاكل التي ساعدت في ظهور تنظيم داعش في حينه".

وبينت نقلا عن مسؤول عسكري عراقي قوله، إن "من المتوقع أن تبقي الولايات المتحدة قوة عسكرية صغيرة في الإقليم الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي".

من جانبه، قال مستشار رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، حسين علاوي، إنه "سيكون هناك قريبا إعلان مشترك حول الانسحاب المزمع"، مؤكدا أن "بغداد تريد أن تعود العلاقة مع الولايات المتحدة إلى ما كانت عليه قبل عام 2014".

 واشار علاوي أن "الحاجة إلى التحالف الدولي انتهت بهزيمة تنظيم داعش، والآن القوات العراقية قادرة تماما على التعامل مع الملف الأمني بكفاءة".

وترى مديرة أبحاث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، دانا سترول، أن "عودة القوات الأمريكية قبل عقد من الزمن أصبحت ضرورية عندما انهارت قوات الأمن العراقية إلى حد كبير وسط هجمات داعش"، مبينة "أشك في أن أي رئيس أمريكي سيرسل قوات مرة أخرى إذا لم يتخذ القادة العراقيون خطوات لإعطاء الأولوية لمهمة مكافحة الإرهاب".

وتتابع أن ذلك يجب أن "يشمل منع البلاد من أن تصبح ملعبا لإيران، ومعالجة الفساد المستشري وتزويد قوات الأمن الرسمية بالموارد والتمكين وضمان استجابة الحكومة لاحتياجات جميع العراقيين".

وبحسب مصادر مطلعة على المحادثات السرية أبلغت الصحيفة فإنه جرى إطلاع بعض المشرعين الأمريكيين على خطط الانسحاب.

ومن بين هؤلاء النائب آدم سميث، وهو أبرز عضو ديمقراطي في لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، حيث وصف الوجود المستقبلي للقوات الأمريكية بأنه تحد سياسي كبير بالنسبة للقادة العراقيين.

وقال سميث في مقابلة مع الصحيفة إن "الشعب العراقي يفضل ألا تكون هناك قوات أمريكية، كما أنهم يفضلون ألا يكون هناك تنظيم داعش أيضا، وهم يدركون أننا نساعد في حل هذه المشكلة".

وأضاف سميث أن "العراقيين يريدون منا الرحيل، ويريدون معرفة كيفية تحقيق ذلك. وهذا ليس بالأمر السهل".

بدوره قال السيناتور الديموقراطي جاك ريد، الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، إن القضية تجمع بين مجموعة من المصالح المعقدة لكلا البلدين.

وأضاف أن "العراقيين يدركون أن وجودنا يوفر استقرارا، لكن هناك أيضا خطرا على قواتنا".

وأشار ريد إلى أن المسؤولين الأمريكيين لم يكونوا سعداء بأن الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، جعل العراق وجهته الخارجية الأولى، حيث استقبله السوداني رسميا يوم الأربعاء.

وقال النائب الجمهوري كوري ميلز، وهو من قدامى المحاربين في حرب العراق وعضو في لجنتي الشؤون الخارجية والخدمات المسلحة في مجلس النواب، إنه يشعر بالقلق بشكل خاص بشأن نفوذ إيران والميليشيات التي تدعمها.

وعلى الرغم من أن ميلز لا يعارض الانسحاب من حيث المبدأ، إلا أنه شدد على ضرورة وجود خطة لضمان استقرار العراق، "أعتقد أنك تتحمل التزاما، إذا قمت بزعزعة استقرار دولة ما، بأن تساعدها على الاستقرار مرة أخرى".

ويأتي الاتفاق بعد محادثات استمرت أكثر من ستة أشهر بين بغداد وواشنطن بدأها السوداني في يناير وسط هجمات شنتها جماعات مسلحة عراقية مدعومة من إيران على قوات أمريكية متمركزة في قواعد بالعراق بحسب الصحيفة,

 

مقالات مشابهة

  • جبجات .. مقصد السياح في موسم الصرب
  • خبر صادم.. نادي النصر يعلن غياب رونالدو عن السفر الى العراق
  • ما هذا العراق الذي لا يثق به أحد
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق
  • باستثناء كردستان.. واشنطن بوست تكشف موعد الانسحاب الأمريكي من العراق- عاجل
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • قوات في كردستان العراق.. هذه تفاصيل الاتفاق بين واشنطن وبغداد حول الانسحاب الأمريكي
  • صحيفة: قوة أميركية صغيرة ستبقى في إقليم كردستان بعد الانسحاب من العراق