مع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تبحث ربات البيوت عن طريقة عمل أشهر قطع حلاوة المولد، كالحمصية والفولية والسمسمية، التي يحب الكبار والأطفال تناولها في المولد النبوي، ضمن مظاهر احتفال الأمة الإسلامية بتلك المناسبة كل عام، لذا نتناول في التقرير التالي  طريقة عمل الحمصية بخطوات سهلة في المنزل.

يُمكن تحضير الحمصية بمقادير بسيطة في المنزل وبتكلفة أقل من المحلات، حسب وصفة الشيف نجلاء الشرشابي في برنامج على قد الإيد الذي يُذاع على قناة سي بي سي سفرة.

مقادير عمل الحمصية 1  كيلو حمص محمص. 1 ملعقة كبيرة زيت. 1 كوب ماء. ربع كيلو سكر.  200  جرام عسل جلوكوز. فانيليا.

طريقة تحضير الحمصية في المولد النبوي ضعي السكر في وعاء ثم ضيفي إليه الماء ويذاب مع عسل الجلوكوز والفانيليا.  ارفعي المزيج على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب السكر تمامًا. قومي بإضافة  الحمص إلى المزيج مع التقليب حتى يختلط تماماً.  قومي بدهن سطح رخامي بالزيت وصبي عليه الخليط وافرديه بنشابة مدهونة جيداً بالزيت، إلى أن يصبح سمكه مناسباً.  قومي بتقطيع الخليط إلى أشكال حسب الرغبة. اتركي الحمصية تجف تمامًا ثم قدميها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحمصية حلاوة المولد المولد النبوي عسل

إقرأ أيضاً:

هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل

حلاوة المولد النبوي.. يتساءل الكثير من المسلمين عن مشروعية شراء حلاوة المولد النبوي بعدما خرجت بعض الفتاوى التي تشير إلى أن هذا الأمر يعد بدعة، ، وكذلك حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

حكم الشرع في الاحتفال بذكرى المولد النبوي

أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، جائز شرعًا، بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، ولكن هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟.

هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟ الاحتفال بذكرى المولد النبوي

وقال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في تصريحات صحفية سابقة إن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، ليس محل خلاف بين المسلمين، بل هو أمر مشروع، ولكن الاختلاف يقع في الهيئة والطريقة التي يتم بها الاحتفال.

حلاوة المولد النبوي
ذكرى المولد النبوي

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: الاحتفال بالمولد النبوي في حد ذاته يعني التكريم والاهتمام، ويشمل ذلك صلواتنا وسلامنا على النبي صلى الله عليه وسلم، حيث أن الصلاة عليه تُعتبر نوعاً من الاحتفال به، وتذكر بمكانة سيدنا النبي.

هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟

وأجاب الدكتور محمود شلبي على سؤال هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟ قائلاً: إن مسألة شراء حلاوة المولد، تُعتبر من المباحات، والحلاوة في أصلها ليست حراماً، فهي من الطيبات التي أحلها الله، ومسألة إضافتها في أيام المولد النبوي ليس فيها إشكال.

وأكد أمين الفتوى: «ما دام الاحتفال أو العمل يتوافق مع أحكام الشرع، فإنه لا يتعارض مع الدين، سواء كان في المولد النبوي أو في أي مناسبة أخرى».

اقرأ أيضاًأسعار حلاوة المولد النبوي 2024.. تعرف على أرخص الأماكن

الحمصية بكام؟.. أسعار حلاوة المولد النبوي 2024

الفستقية بـ1200 والسمسمية بـ160 جنيها.. أسعار حلاوة المولد النبوي 2024

مقالات مشابهة

  • هل شراء حلاوة المولد النبوي بدعة؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • طريقة شوي البطاطا في فرن البوتاجاز.. حضريها بخطوات سهلة بالمنزل
  • طريقة عمل حلاوة المولد لمرضى السكري| وصفة صحية ومناسبة لاحتفالات المولد النبوي
  • «من غير كارت الـATM».. طريقة سهلة لسحب أموالك
  • حلاوة المولد.. حضري الحمصية في وقت قياسي لمذاق لذيذ
  • حلاوة المولد.. طريقة عمل الملبن الأحمر بالفول السوداني بالمنزل
  • طريقة عمل حلاوة المولد من فاطمة أبو حاتي.. خطوة بخطوة بالمنزل
  • نصائح لممارسة اليوجا في المنزل بخطوات بسيطة
  • قبل دخول المدارس.. طريقة سهلة لعمل توست صحي مناسب لـ«اللانش بوكس»
  • الفولية بـ 190 جنيهًا.. أسعار حلاوة المولد النبوي الشريف 2024