تُشارك الهيئة العربية للتصنيع بأكثر من 17 منتجاً دفاعياً مصرياً جديداً من إنتاج مصانع «الهيئة» المختلفة، خلال فعاليات معرض مصر الدولى للطيران والفضاء، المنعقد بمطار العلمين الدولى، والذى افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى فعالياته صباح أمس.

أول المنتجات الدفاعية المصرية، التى تشارك بها الهيئة العربية للتصنيع، فى المعرض هى «حارس 1»، وهى منظومة اكتشاف ومجابهة للطائرات الموجّهة بدون طيار، والتى تستهدف الطائرات بدون طيار الصغيرة ومتناهية الصغر، والتى تُكشف رادارياً، وإلكترونياً، مع تأكيد وتمييز الأهداف بواسطة نظام كهروبصرى مدمج، ومن ثم اختيار وسيلة المجابهة المناسبة من بين عدد من وسائل المجابهة المتنوعة.

وتُركب منظومة «حارس 1» على سيارة «فان»، ما يؤهلها للعمل والحركة فى مختلف الأماكن، وحماية الأهداف الحيوية بكفاءة ومرونة عالية، أما المنتج الدفاعى المصرى الثانى، فهو «حارس 2»، وهى منظومة متكاملة من وسائل الكشف ووسائل المجابهة للطائرات بدون طيار، مع تركيبها على عربة مدرّعة من طراز «فهد»، ما يُؤهلها للاستخدام فى حماية القوات فى ميادين القتال بكفاءة ومرونة عالية، بينما كان المنتج الدفاعى المصرى الثالث، هو «حارس 3»، والمركب على عربة مدرعة من طراز «إس تى 500»، ما يؤهله للاستخدام فى حماية القوات فى ميادين القتال. وحمل المنتج الرابع اسم «حارس 4»، وهى منظومة متكاملة من وسائل الكشف ووسائل المجابهة للطائرات بدون طيار الصغيرة ومتناهية الصغر، والتى تُركّب على عربة مدرّعة من طراز «إس تى 500»، وذلك للاستخدام فى مكافحة الأعمال الإرهابية بكفاءة عالية ومرونة، وأنتجت الهيئة العربية للتصنيع أيضاً منظومة «حارس 5»، وهى منظومة مدمجة محمولة لمجابهة الطائرات الموجّهة دون طيار، والمجهّزة على حامل ثلاثى سهل الحمل والنقل، ما يؤهله للاستخدام فى حماية الأهداف المهمّة بكفاءة ومرونة.

وكشفت الهيئة العربية للتصنيع أيضاً، عن تصنيع «منصة آلية متعدّدة المهام»، يتم التحكّم بها عن بُعد، مع إمكانية تجهيزها بأعيرة نارية متنوعة، أو قاذف قنابل، كما يمكن تسليحها بقواذف صواريخ مضادة للدبابات، ونظام صواريخ متعدّد الإطلاق للضربات الصاروخية المركزة، كما تتميز هذه المنصة عن غيرها بتصميمها الفريد وغير النمطى، مما يجعلها سلاحاً رئيسياً للكثير من القوات العسكرية مثل القوات الخاصة، وقوات المشاة، والمدفعية، والقوات البحرية، وقوات حرس الحدود، وتزود المنصة الآلية متعدّدة المهام، لتكون مزودة بنظام جيروسكوبى، بما يتيح للأسلحة المثبتة عليها الحفاظ على توجيهها نحو الأهداف بشكل دقيق، وتعمل بالذكاء الاصطناعى، ويتم التحكم فيها عن بُعد.

وخلال المعرض، عرضت الهيئة العربية للتصنيع، عدداً من منتجاتها المتميزة الأخرى، مثل الصواريخ «جو - أرض» غير الموجّهة، التى تُطلق من مستودعات تحملها الطائرات المختلفة ضد الأهداف الأرضية مباشرة، وتعمل على الطائرات من طراز «أباتشى»، وميراج 2000، وألفا جيت، ومى 17 و«K8E». كما تشارك الهيئة العربية للتصنيع فى فعاليات المعرض بالقنابل الجوية المصرية من طراز «حافظ»، والطابة الجو أرض التى تُطلق من المقاتلات متعددة المهام.

ومن بين الأسلحة والمعدات الدفاعية التى أفصحت عنها الهيئة العربية للتصنيع للعالم، كان جهاز الإعاقة ضد الطائرات الموجّهة «DJ400V»، الذى يُحيد تهديدات الطائرات الموجّهة بدون طيار صغيرة الحجم ومتناهية الصغر، فى مختلف بيئات العمل من خلال إعاقة وصلة التحكم، ويحقّق الجهاز تغطية فى جميع الاتجاهات، باستخدام الهوائى غير الموجّه، بما يحقّق إمكانية تأمين ضد هجمات الطائرات الموجّهة دون طيار من جميع الاتجاهات، ويستخدم الجهاز لحماية المنشآت الحيوية، والشخصيات المهمة، وتأمين الأحداث ضد مخاطر الطائرات الموجهة دون طيار.

كما أفصحت الهيئة العربية للتصنيع، عن جهاز الإعاقة ضد الطائرات الموجهة من طراز «DJ 400N»، الذى يحيد تهديدات الطائرات الموجهة دون طيار، بمواصفات الجهاز السابق ذاتها، وقدراته العملية والميدانية، لكن بتصميم مختلف، وعرضت قدراتها فى تصنيع أحدث جيل من مراكز القيادة والتحكم الآلية المصنعة محلياً.

ويزود المركز بأنظمة إدارة العمليات لدعم تخطيط وتنفيذ العمليات، والتدريب للقوات البرية أو البحرية أو الجوية عبر سلسلة القيادة من المستويات الاستراتيجية إلى المستويات التكتيكية.

كما عرضت الهيئة طائرة التدريب من طراز K8E، وهى طائرة تدريب ومعاونة أرضية، وتُستخدم فى العروض الجوية، تم إنتاجها وتجميعها واختبارها محلياً، بنسبة تصنيع محلى وصلت إلى 95% من هيكل الطائرة، بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، كما يعمل المصنع على أعمال العمرة للطائرات حالياً، كما تعمل الهيئة العربية للتصنيع على عمرة الطائرات الهليكوبتر من طراز «جازيل»، وذلك فى مركز عمرة الهليكوبترات الغربية، إلى جانب عمرة وإصلاح محركات الطائرات من طرازات مختلفة، بالتعاون مع الشركات العالمية من مختلف الدول، مثل فرنسا وكندا وأمريكا وبريطانيا، بالإضافة إلى الشركات الروسية.

من جانبه، أكد اللواء أركان حرب مهندس مختار عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، عمل الهيئة على تعميق التصنيع المحلى فى مختلف المجالات الدفاعية والمدنية، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالعمل على التعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة فى مختلف المجالات.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع، فى تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الهيئة تمتلك قدرات وإمكانات رفيعة المستوى، وتعمل على استغلالها فى تصنيع منتجات لصالح القوات المسلحة والشرطة المدنية، فضلاً عن المشاركة فى المشروعات التنموية، كإحدى أكبر الهيئات والجهات العاملة على التصنيع والمشاركة بالتنمية الشاملة للدولة. ولفت إلى توجيهات الرئيس السيسى للهيئة العربية للتصنيع بالبحث عن كل ما هو جديد، والعمل على توطين صناعته فى مصر، مشيراً إلى الجهود التى تبذلها مصانع الهيئة، مثل مصانع الطائرات، والمحركات، ومصنع حلوان للصناعات المتطورة فى مجال الطائرات، فضلاً عن مصنع صقر لتصنيع القنابل والصواريخ الجوية.

وأشار إلى أن الهيئة العربية للتصنيع ستجرى مباحثات مهمة فى معرض مصر الدولى للطيران والفضاء مع عدد من الشركات العالمية، لتوقيع عدد من العقود ومذكرات التفاهم خلال فعالياته أيضاً، وشدّد اللواء مختار عبداللطيف على التعاون مع مختلف الشركات الوطنية والعالمية الجادة فى مختلف المجالات، بما يحقّق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض مصر الدولى للطيران السيسي الطيران المصري الهیئة العربیة للتصنیع بدون طیار فى مختلف من طراز التى ت

إقرأ أيضاً:

فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، فوز الهيئة العامة للرعاية الصحة، إحدى هيئات التأمين الصحي الشامل، بجائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات في الاستدامة الصحية والتوعية والمسئولية المجتمعية، وذلك للمرة الأولى.

وفي كلمة متلفزة، تم عرضها خلال المنتدى، قال الدكتور خالد عبدالغفار، إن فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية، بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات في مجال الاستدامة، يعكس عزم عزم الدولة المصرية على بناء نظام صحي مرن ومستدام، ويعد تتويجًا لجهود الدولة في مبادرات التوعية الصحية والخدمات المجتمعية للفئات الأولى بالرعاية.

وأضاف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن مصر حققت إنجازًا دوليًا جديدًا بالحصول على الاعتراف الدولي (GGHH) لمستشفى شرم الشيخ الدولي، التابع لهيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء، ولمستشفى الرمد التابع للهيئة ببورسعيد، كمستشفيات خضراء مستدامة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن مصر قدمت نموذجًا يُحتذى به في تقديم الخدمات الصحية بعدالة وجودة لكافة المواطنين، وذلك بشهادة المؤسسات العالمية، مشيرا إلى أن الهيئة تتبنى استراتيجية واضحة لتحقيق الاستدامة الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد، ووضع سيناريوهات لاستشراف المستقبل، والاعتماد على التكنولوجيا وميكنة كافة منشآتها الصحية، وجعلها صديقة للبيئة.

وفي كلمته، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمستشفيات «رونالد لافاتار»: «إن العالم يلمس تطورًا سريعًا تشهده مصر في النهوض بالرعاية الصحية بشكل شمولي، مما جعل هيئة الرعاية الصحية المصرية مؤهلة لحصد الجائزة الذهبية للاتحاد في الاستدامة الصحية والتوعية والمسئولية المجتمعية والوصول إلى هذا المستوى العالمي».

جدير بالذكر أن الجائزة تسلمها الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، خلال فعاليات الجلسة الختامية للمنتدى العالمي للمستشفيات الـ 47 الذي عقد في دولة البرازيل، بحضور السفيرة هبة سيدهم، القنصل العام بمدينة ريو دي جانيرو، والدكتور أمير التلواني المدير التنفيذي للهيئة.

يذكر أن المنتدى العالمي للاتحاد الدولي للمستشفيات يُعد الحدث الأبرز عالميًا في مجال إدارة المستشفيات وتطوير خدمات الرعاية الصحية، حيث يجمع قادة وصنّاع القرار البارزين من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك وزراء الصحة ورؤساء هيئات الرعاية الصحية، إلى جانب مجموعة من الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، ويوفر في دورته الحالية منصة متميزة لتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز التعاون الدولي في مجال الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • تجاوز عددها 100..رويسا وأوكرانيا تبادلان إسقاط عشرات الطائرات دون طيار
  • الهيئة العامة للطيران تواصل تطوير مطار عتق الدولي بتركيب هذه الأجهزة
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • الحفني يهني العاملين بالطيران المدني ويشكرهم على جهودهم في إنجاح معرض مصر للطيران
  • فوز الهيئة العامة للرعاية الصحية بالجائزة الذهبية للاتحاد الدولي للمستشفيات
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تنهي مهمتها وتعود إلى الولايات المتحدة دون أن تشارك في مواجهة قوات صنعاء
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ