خطفت مدرعتان مصريتان أنظار الوفود الدولية المشاركة فى فعاليات معرض مصر الدولى للطيران والفضاء، المنظم فى مطار العلمين الدولى، وهما المدرعتان من طراز «إس تى 100»، و«إس تى 500»، اللتان تم تصنيعهما محلياً، واختبارهما فى دولتى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، مع إثبات كفاءة عالية لهما.

وقال محمد الخولى، مستشار فى شركة «أمنستون»، صاحبة حقوق تسويق المدرعتين، إنهما إنتاج مصرى 100%، بعد تصميم وتنفيذ وتصنيع بعقول وأيدٍ مصرية، مضيفاً أن المدرعة «إس تى 500» هى الشقيقة الصغرى للمدرعة «إس تى 100»، التى أثبتت نجاحاً هائلاً خلال الفترة الماضية، موضحاً أن العقول والكوادر المصرية استغلت العلم الحديث فى تطوير وإنتاج المدرعتين، حتى تصبحا من أفضل المدرعات من فئتها فى العالم.

وأوضح مستشار شركة «أمنستون» أن المدرعة «إس تى 500» تعمل كمدرعة متعددة المهام، وتستخدم كحاملة أفراد وقيادة وسيطرة وكمركبة إسعاف وللدفاع الجوى، وأن أقصى سرعة للمدرعة هى 140 كيلومتراً فى الساعة، لافتاً إلى أن المدرعة تصل لسرعة 60 كيلومتراً فى الساعة من صفر خلال 20 ثانية فقط، وأنها مزودة بعدة رشاشات. أما عمر عادل، مستشار فى شركة «أمنستون»، فأكد أن نسبة التصنيع المحلى فى المدرعتين مرتفعة للغاية، موضحاً أن المدرعة «إس تى 100» تصميم وصناعة مصرية، وليست مجرد تجميع، مضيفاً: «العربة المدرعة المصرية فاقت اختبارات الأمان على العربات المدرعة الغربية المماثلة لها».

وأشار إلى أن المدرعة «إس تى 100» توفر درجة حماية عالية للقوات الموجودة داخلها، كما أنها مزودة بزجاج مدرع، وإطارات معالجة مضادة للثقوب حتى لو أصيبت بطلقات تستطيع أن تواصل السير والحركة خلال المواجهات الأمنية، موضحاً أن المدرعة «إس تى 100» لها 10 استخدامات، حيث تستخدم كمركبة قتال، وفى أعمال الاستطلاع، وللدفاع الجوى أو قاذفة صواريخ بعيدة المدى، أو حاملة صواريخ، أو مركبة إسعاف تستوعب 4 أفراد، مشيراً إلى قدرتها على السير لمسافات طويلة تصل حتى 700 كيلومتر بدون الحاجة لإعادة التزود بالوقود.

وشدد المستشار فى شركة «أمنستون» على القدرة العالية للمدرعة على الإخفاء والتمويه، وأنها تزود بشبكة إخفاء وتمويه بتصميم فريد ومميز يخفيها عن الرادارات، سواء حرارية أو بصرية أو رادارية، كما أنها مزودة بستائر وقواذف دخان للإخفاء، مشيراً إلى أن العربة المدرعة المصرية ذات درجة عالية وقدرة على المناورة، وخفة الحركة مقارنة بوزنها بسرعة 120 كيلومتراً على الساعة، كما أنها تتحمل ميلاً جانبياً قدره 30 درجة، وصعوداً بميل رأسى حتى 60 درجة، ولها قدرة على العبور فوق خندق من عمق متر، وعائق مائى بعمق 120 سنتيمتراً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: معرض مصر الدولى للطيران السيسي الطيران المصري

إقرأ أيضاً:

تصنيع 3 قطارات سريعة و5 إقليمية و2 جرار بمشروع القطار الكهربائي السريع

زار فرانك فالتر شتاينماير، رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية، نقطة صيانة القطارات التي تقع على مساحة 50 فدانا وتستوعب عدد 10 قطارات بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، حيث تم تفقد القطار الديزيرو الأول الذي تم تصنيعه في مصانع سيمنز الألمانية وتم توريده لمصر منذ عدة أشهر.

تصنيع عدد ثلاث قطارات سريع

اطلع الرئيس الألماني على الجدول الزمني الخاص بتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة للخط الأول من الشبكة، حيث تم الانتهاء بشكل كامل من تصنيع عدد ثلاث قطارات سريع «فيلارو»، وجار تصنيع قطارين آخرين من إجمالي 15 قطارات سريعة مخصصة للخط، وتم الانتهاء من تصنيع عدد خمس قطارات إقليمية «ديزيرو» تم شحن أحدهما إلى القاهرة.

34 قطارا إقليميا

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، أنه جار تصنيع عدد سبع قطارات أخرى وذلك من إجمالي 34 قطار إقليمي مخصصة للخط بالإضافة إلى الانتهاء من تصنيع عدد 2 جرار كهربائي للبضائع من إجمالي 14 جرار بضائع، لافتاً إلى أن أعمال تنفيذ شبكة القطار الكهربائي السريع تجسد ملحمة عظيمة يتم تنفيذها على أرض.

ونوه نائب رئيس مجلس الوزراء، بأنه بتنفيذ الخط الأول من الشبكة يكون قد تحقق الربط بين البحرين الأحمر والمتوسط برياً لتكون بمثابة قناة سويس جديدة على القضبان.

مقالات مشابهة

  • عمرو الفقي يتحدث عن التجربة المصرية في صناعة الإعلام بمؤتمر Ibc الدولي بأمستردام
  • افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة
  • المسيحيون ينددون بقرار تجريدهم منصب محلي في كركوك ويطالبون بإعادة النظر فيه
  • اليوم.. آخر موعد لتلقي طلبات وظائف شركة مصر للطيران 2024
  • الهيئة العامة للطيران تواصل تطوير مطار عتق الدولي بتركيب هذه الأجهزة
  • الذهب يتألق مجددًا: المعدن الأصفر يواصل جاذبيته محليًا وعالميًا
  • ارتفاع جديد في أسعار الذهب: المعدن الأصفر يواصل الصعود محليًا وعالميًا
  • أسعار الذهب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024: ارتفاع محلي وعالمي في سعر المعدن الأصفر
  • شركة Fitbit تطرح درجة الاستعداد اليومية المجانية والمحدثة للساعات وأجهزة التتبع
  • تصنيع 3 قطارات سريعة و5 إقليمية و2 جرار بمشروع القطار الكهربائي السريع