عاطف بشاي كاتب السيناريو الرشيق.. هدية ممدوح الليثي لعالم الفن
تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT
وصلنا لـ«الكافيه» المحدد من عاطف بشاى لإجراء المقابلة معه، وهو المكان الذى اعتاد الجلوس داخله كل صباح لتناول الإفطار والشاى، وقراءة الجرائد، دخلنا، وبحثنا بين الوجوه عنه وسط الزحام، وسألنا النادل عن عاطف بشاى؟ أخبرنا عن مكانه المعتاد، وهو طاولة فى أبعد ركن بـ«الكافيه»، صافحناه، وجلسنا، ورغم ازدحام «الكافيه»، وكثرة الحركة داخله، فإنه بمجرد بداية الحديث معه عن السينما، شعرنا وكأن الأصوات سكتت، والحركة خفت، وطال الحديث الممتع بعدها عن سحر السينما والكتابة والحياة.
من «الصحة» لفيلم «تحقيق».. السبب ممدوح الليثى
حياتى دائماً غريبة، فيها منعطفات مدهشة، ومفارقات مضحكة، كان يوجد نظام فى السبعينات اسمه القوى العاملة، جاء تعيينى من خلاله فى مكان يهلّك من الضحك، توظفت فى وزارة الصحة، وذلك رغم دراستى فى معهد السينما وقبلها فنون تطبيقية.
فى سنة 1978، أصبح ممدوح الليثى مسئولاً عن أفلام التليفزيون، وكانت متوقفة لأسباب مجهولة، كان وقتها شاباً بالغ النشاط، ذكياً وطموحاً جداً، من أول يوم أبدع وأصر على إعادة إحياء أفلام التليفزيون مرة أخرى، ووضع خطة بعد دراسة عميقة، واستعان بروايات، فهو كان شديد الإيمان بفكرة الاستعانة بأعمال لنجيب محفوظ وفتحى غانم ويوسف إدريس وغيرهم.
أخبرنى أحد الأشخاص، لا أتذكره، أن «ممدوح» يبحث عن شباب فى مجالى الكتابة والإخراج، فذهبت وفوجئت بأنه خصص أجراً لنا، وعمل لائحة وفرضها على التليفزيون ووافقوا على دفع الأجور بعقود، فذهبت له، وقال لى أول ما فتحت الباب:
- انت شاب رشيق أوى وباين عليك إنك ذكى، إيه حكايتك؟
فقلت له:
- أنا خريج المعهد دفعة 76، وباشتغل فى وزارة الصحة.
وبعد سماع أفكارى، خاصة المشروع الذى أود تقديمه عن قصة لنجيب محفوظ، قال لى:
- مجموعك إيه؟
فقلت له:
- جيد جداً مع مرتبة الشرف.
فقال:
- يا خبر أسود، وزارة الصحة إيه وبتاع إيه، لا لا لا أنا هجيبك عندى، حضّر لى شهادة التخرُّج، وهات لى معالجة.
العمل فى التليفزيون لم يكن فى تصورى، مسألة صعبة جداً، وتحتاج إلى إجراءات، فتمنيت الأمر على الرغم من عدم تفاؤلى وقتها، وبالفعل قدمت له معالجة، وبعد أسبوع أبلغنى ببدئى العمل معه، ووجدت نفسى فى التليفزيون تاركاً وزارة الصحة، وتعاقدت على فيلم «تحقيق»، المأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ، والمدهش، الذى يدل على جرأة هذا الرجل، أنه كان أول فيلم أكتب له السيناريو والحوار، وأول إخراج لناجى أنجلو، وأول ظهور لإلهام شاهين، وأول بطولة لمحيى إسماعيل.
وهذا الرجل قام بعمل ما هو أفظع وأجمل، فأقام عرضاً خاصاً، وعزم مصر كلها بلا استثناء، كل النقاد، الصحفيين، الأدباء، الفنانين، ورئيس التليفزيون، وبعدها صعدنا على المسرح وسط تصفيق الجميع، ثم أدار ندوة كبيرة لمناقشة الفيلم.. فى اليوم التالى انقلبت الدنيا فى الصحافة، والفيلم نجح.. لدرجة أن «الليثى» قال لى يومها: «يا ابن الإيه، ده انت بقيت أشهر منى».
كاتب السيناريو كانت له قيمة كبيرة عند ممدوح الليثى، أسماؤنا تظهر فى مكان مميز على التتر، فى أول فيلم لى كتب على الشاشة قصة نجيب محفوظ، بعدها سيناريو وحوار عاطف بشاى، ثم جاءت أسماء الأبطال، كان بداية حقيقية.
ثم توالت الأعمال.. وبدأت الحكاية..
شخصية كاتب السيناريو.. «الصايع»
يجب أن يكون مفكراً، متأملاً، مثل الروائى، لكن على كاتب السيناريو أن يتميز بصفة لا توجد فى الفنون الأخرى، باللغة الدارجة يجب أن يكون «صايع»، بمعنى أنه محتك بالمجتمع وبطبقاته، دقيق الملاحظة فى رؤيته للناس والبشر، لأنها مسألة فى غاية الأهمية فى رسم الشخصيات، وأن تكون له تجارب حياتية عريضة ومهمة.. كثير الاحتكاك بالبشر من مختلف الفئات.
كل ما سبق يميز بين «سيناريست» وآخر، ويكون الفارق واضحاً جداً فى الأعمال، بين صاحب الخبرة فى الحياة وبين غيره الذى يكتب الخير خيراً والشر شراً، والذى تتحول شخصياته إلى أنماط سطحية.
الشخصيات.. من الشارع إلى الورق
نقل الشخصيات من الشارع إلى الورق، والمستوحاة من أفراد حقيقيين، عملية ليست بالسهلة، لأنها لا بد أن تتم بشكل غير مباشر، خاصة أن جزءاً من طبيعة رسم الشخصيات يكون من خيال الكاتب، وجزءاً آخر منه واقع، وجزءاً يكون عبارة عن تركيب أجزاء من شخصية على شخصية أخرى، فتتكون منهما شخصية ثالثة جديدة، فهنا يأتى دور الخيال مع براعة الكاتب، بالإضافة طبعاً إلى الخبرات الحياتية المتراكمة، وهناك نوع آخر من الشخصيات التى تظهر فجأة، دون نقلها من الواقع، يستحضرها العقل فى لحظة ما، وهو ما يحدث معى فى الكثير من الأوقات.
كواليس تصوير مسلسل «يا رجال العالم اتحدوا» عام 2000
ليس لدىّ طقوس بوهيمية.. بمرور الوقت ومع تزايد الخبرة، تعلمت من أستاذنا نجيب محفوظ أن أجلس فى مكان ووقت معين وأكتب، فلا يوجد ما يسمى بالوحى الذى يأتى فى نص الليل، حتى «محفوظ» قال فى هذه الحكاية:
- «الوحى اللى يقومك بفكرة معينة، اطردها فوراً، لأنها غير قائمة على منطق، تبقى شوية تخاريف، لا معنى لها، والكتابة لا بد أن تكون قائمة على منطق».
لذلك هو عوّد نفسه على الكتابة صباحاً، وأنا مثله.. ودائماً أكتب فى النهار، كأننى فى وظيفة، والخلق والإيحاءات والخيال تولد أثناء العمل.
فأنا ليس لدىّ طقوس بوهيمية، ولست كائناً ليلياً مثل الفنانين الذين ينامون النهار ويستيقظون فى الليل، وعندما أنتهى من حلقة أكافئ نفسى بيوم إجازة، لكن أضع بعض النقاط للحلقة القادمة.
الكوميديا.. فن نقد الواقع
الكوميديا هى فن نقد الواقع، فن استخلاص علوم المجتمع وعوراته، هى ثورة على المألوف، ونزع الأقنعة من على الوجوه، هى ضحك كالبكاء.. والضحك يكون نابعاً من الفكرة، والفكرة تنبع من قلم المؤلف.
وتقوم «الكوميديا» على التناقض وسوء الفهم والصراع بين نموذجين أو بين فكرتين مثل «فوزية البرجوازية»، حيث كان الصراع بين اليمين واليسار، بين الكرملين والبيت الأبيض، بين الأهلى والزمالك.. وهكذا.. وهذا هو التناقض.
أو صراع بين تجمعين، أو بين شخص وشخص، وسوء التفاهم يعنى أنك تفهم شيئاً والطرف الآخر يفهم شيئاً آخر من نفس الحدث فينشأ ضحك. والضحك يجب أن يكون نتيجة وليس وسيلة.
فى فيلم «فوزية البرجوازية» كنت شغوفاً أن أخوض تجربة غير مسبوقة لا فى التليفزيون ولا السينما.. تجربة أقول من خلالها ما أريده، خضت التجربة بناء على قناعتى بأنى أعمل «فيلم سياسى ساخر» بصرف النظر عن حسابات المنتج أو المجتمع.
«محاكمة على بابا».. تغيير الواقع
بعد عرض الفيلم الكوميدى بأسبوع، والذى كان بطله يحيى الفخرانى، قررت وزارة التربية والتعليم عمل مؤتمر كبير موسع لمناقشة مناهج التعليم، وأنا لم أكن أتصور أن «الفيلم» يستطيع تغيير قوام دولة أو حكومة، ولم يكن لدى طموح لذلك، فرحت جداً بقوة تأثير الفيلم، طبعاً لم تكتمل الفرحة لأن المناهج لم تتغير وقتها. لكنى كنت فى غاية السعادة لأنى ساهمت فى تحريك مجتمعى أو حتى الرغبة فى التغيير، وهو ما يؤكد أن الكوميديا تغير، ليست مجرد «هزار وإيفيه».
المعالجة.. انت وشطارتك
المعالجة حسب شطارة كل كاتب، يجب أن يلخص فيها أهم الأحداث، الشخصيات، تركيبتها النفسية والاجتماعية، الصراع بين القوتين، الأحداث المتصاعدة والذروة، كل ذلك مع المحافظة على البناء الدرامى، ويكتب فى الزمن المضارع، ولا يوجد به سرد وصفى، فالتركيز كله على الأحداث، ماذا حدث ثم ماذا ثم ماذا، وهذا ما أقوله للطلبة فى المعهد كتكنيك، لكنه ليس القضية، فالقضية هى الفكر.
وبخصوص المعالجة، فى مرة ذهلت، كنت ذاهباً لصلاح عيسى، رحمه الله، لكى آخذ منه معالجة «البرنسيسة والأفندى»، فجاب لى ملخص صفحتين، ذهلت، لأن الملخص يحتوى الرواية بأكملها فى صفحتين فقط ولم ينس أى تفصيلة، شىء إعجازى فى طريقة الصياغة، فالموضوع بحسب الشطارة دون القيد بقوانين.
محطات صناعة فيلم جيد
أن يكون لدى سيناريست فكرة جيدة، يكتبها فى «سكريبت» متماسك، ثم يكتب ملخصاً، أو ما يسمى بالمعالجة، يعرضها على مخرج متفق معه فكرياً ونفسياً وعلى درجة من الثقافة والوعى، ثانياً يأتى دور المنتج، فيقرأ «الموضوع» ويوافق ويناقش ثم يسعى للتنفيذ.
رسالة للمخرج.. لا تفاجئنى
للمخرج مطلق الحرية أنه يناقض كما يريد، لكن وقت التنفيذ عليه ألا يفاجئ المؤلف، أنا لا أطلب منه سوى هذا الأمر، لا تفاجئنى، ناقشنى حتى لو 10 ساعات، وأحدنا يقتنع بكلام الآخر، لكن تشطب مشهد دون علمى، إزاى؟.. كثيرون يفعلون ذلك عن عدم فهم، يحذف شيئاً مهماً وهو ليس على دراية بأهميته، ليس عن عمد إنما عدم فهم، وهذه هى المشكلة.
السيناريو والرواية.. هناك فرق!
تعلمنا وفهمنا أن السيناريو إبداع خاص، وأن فن كتابة السيناريو هو فن قائم بذاته، له مواصفاته وآلياته، وطرق التعبير عنه مختلفة تماماً عن الرواية، وهو للأسف ما لا يفهمه الكثيرون. فى الرواية تعتمد على السرد، ليس بالضرورة أن يكون هناك صراع، ولا أحداث متراكمة تؤدى إلى ذروة. أما السيناريو فيه ما يسمى بالبناء الدرامى، وهو رسم الشخصيات، المقدمة المنطقية، الأحداث وتطورها، ووصول الأحداث إلى صراع، أنواع هذا الصراع وأشكاله، تصعيد هذا الصراع إلى ذروة، ثم تأتى النتيجة النهائية أو النهاية.. وهى أدوات السيناريست التى تختلف عن أدوات الروائى.
والبناء الدرامى فى كتابة السيناريو له منطق، عكس الرواية، يعنى فى الراوية ممكن تقول «ثم صار فلان غنياً بعد فقر طويل»، لكن فى السيناريو لا يجوز، لأننا يجب أن نقول: لماذا وكيف ومتى حدث.. وبناء على ماذا؟.
أسئلة عديدة يجب أن يجيب عنها السيناريو وإلا سيكون مفككاً.
أسامة أنور عكاشة كتب روايات، وأثناء كتابتها كان يتحرر جداً من قيود السيناريو، ويكون سعيداً للغاية، لأنه سيكتب رواية غير مسئول فيها عن المنطق والشخصيات، وغير مسئول بعمل أحداث، ولا مرتبط بوجود صراع، فشروط الكتابة السينمائية، أو كتابة السيناريو عموماً، سواء سينما أو تليفزيون، أكثر صعوبة.
نسب السيناريو لكاتبه كنسب الابن للأب
هناك اعتقاد خاطئ أن السيناريو المأخوذ عن رواية هو عملية نقل للرواية، بمعنى نقل الصفحة وتحويلها لصورة، هذا غير صحيح، فمسموح لكاتب السيناريو إعادة الصياغة من جديد، يخلق صراعاً لم يكن موجوداً، وليس مجرد التحويل من كلام لصورة، يوجد بناء كامل، وللسيناريست مطلق الحرية فى خلق شخصيات، تطويرها وتطوير الأحداث، وخلق أحداث لكل موقف. فالسيناريو يُنسب إلى كاتبه نسب الابن إلى الأب، لا يُنسب للروائى، الذى تُنسب له فقط الرواية نفسها التى كتبها ورقياً، وذلك ليس معناه انتقاصاً من حق الروائى، لكن الرواية شىء والسيناريو شىء آخر تماماً.
طريقتى فى الكتابة
توجد طريقتان للكتابة؛ الأولى التى أتبعها، وأرى أنها الأصلح، وهى أن الشخصية هى التى تدفع الدراما إلى الأمام، وليس الحدث، ماذا يصنع الزمن بالناس؟ يعنى مثلاً فى مسلسل «اللقاء الثانى» يوجد رجل وقور، مستقيم ورائع، تحول بعد 30 عاماً إلى فاسد، وتم هذا من خلال بناء الشخصية نفسها، أن أرسمها وأتأملها، وأقول ماذا تفعل هذه الشخصية إذا تم كذا، أطرح أسئلة على نفسى وأجيب عنا من خلال الشخصية، فالشخصية هى صانعة الحدث، فبالتالى تكون من لحم ودم، وتعيش.
والطريقة الأخرى فى الكتابة هى أن يكون السيناريست لديه حكاية، أو قضية مكتوبة أو مكتوب لها ملخص، ويحققها على الورق، ثم يرسم الشخصيات لتنفيذ هذه القضية.
وتصورى الشخصى أن الطريقة الأولى هى «الصح»، أو ربما هى الأفضل، لأنى لو قلت هجيب شخصية تمثل الاشتراكية وشخصية تمثل البرجوازية وشخصية تمثل الشريف وشخصية تمثل البخيل، تتحول الشخصيات إلى أنماط، هذا تصورى الشخصى ربما يكون «صح» وربما يكون خطأ. «بعض الأعمال لى أعتز بها لأسباب لا علاقة لها بالناس، طبعاً فى كل فيلم أو مسلسل أسعى أن أخاطب الجمهور.. لكن أحياناً يوجد لدىّ سبب خفى بداخلى لا أعلنه لأنه لا يهم الناس».
السندريلا.. والمعالجة الدرامية
تجربة السيرة الذاتية مفهومة بشكل خطأ، البعض يقول ننقلها كما هى، وآخر يقول: «لا، أمال أنا جاى أعمل إيه؟»، ولكن المسألة ليست كذلك، وإنما، ما الذى يدعم فكرتك؟.. فى رأيى يجب حذف ما لا يفيد فى الدراما، مع إطلاق الخيال فى استنباطات واستنتاجات فى أشياء من الصعب تكذيب السيناريست فيها، وهو ما حاولت أن أفعله.
مثلاً، حصلت على معلومات بشأن حقيقة زواج سعاد حسنى وعبدالحليم من كتابات المؤلفين، بعضهم قال تزوجا، وغيرهم قالوا لم يحدث زواج. تصورى وقناعتى الشخصية تقول إن «عبدالحليم» لم يتزوج «سعاد» لأسباب أراها منطقية وواقعية جداً.
إذاً كيف نعالج هذا الموقف درامياً؟
ندرس التركيبة الشخصية لها والتركيبة الشخصية لـ«حليم»، أنا عندما قرأت وجدت «حليم» منظماً جداً، مواعيده دقيقة، حياته تسير بالمسطرة، يميل إلى النظام بشكل عام فى حياته، ينام فى مواعيد معينة، ويقوم فى مواعيد معينة، أما «سعاد» بوهيمية، ست بسيطة جداً، مجنونة فن.
ثانياً هو شديد الغيرة على مجده الفنى، وهى أيضاً، هو يعمل لذاته، وهى تعمل لذاتها، فنشأ نوع من الخوف من الزواج، الذى قد يقضى على معجبى السندريلا التى يعشقها كل الناس، وهو أيضاً خاف على نجوميته، لأنه غير مشغول سوى برحلة كفاحه والزواج يعطله، كما أنه أيضاً حلم الجميلات. فأنا عملت صراعاً ما بين طبيعتين، أنا استنتجته لكن فيه جزءاً كبيراً من الحقيقة، هذا حق للكاتب، ومساحة للخيال، شريطة أن تكون مبنية على منطق.
«لم أحب مهنة الإخراج.. وأنا رجل خجول لا أجيد أن أكون قيادياً أو أدخل فى تجمعات».
فلاش باك.. الأول بمعهد السينما والأخير بفنون تطبيقية!
كتبت الشعر والقصص وأنا فى المرحلة الثانوية، وكنت أرسم وأنا فى سن صغيرة، وأثناء دراستى الفنون التطبيقية «قسم تصوير»، فى السنة الثالثة، اكتشفت أن هذا ليس طريقى، لأنه للأسف الدراسة كانت تكنيكية فقط، بعيدة عن تصوراتى عن المستقبل الذى أريده، لأننى أكثر ميلاً للإبداع والخيال، وتخرجت من فنون تطبيقية بالعافية.
مثلما توجد سلبيات فى فنون تطبيقية، يجب أن أذكر الإيجابيات التى أضافت لى، لأننى تعلمت معنى تكوين الكادر، وأصبحت مهووساً بهذا الأمر، وبحجم اللقطات وزوايا التصوير واستفدت من محاضرات السيناريو والإخراج التى قدمها لنا سيد عيسى فى الكلية، وهو كان يدرس الإخراج فى روسيا ويشرح لنا برؤية وحماس شديد، ومن أول محاضرة وقعت فى غرام ذلك الرجل، وبقينا أصحاب، رغم فارق السن وأنه أستاذ وأنا تلميذ. أما معهد السينما فالتحقت به وأنا فى بكالوريوس فنون تطبيقية، فانتقلت لعالم جديد ومختلف خالص ولقيت ضالتى المنشودة فى الإبداع وفنون السينما بجد، وبدأت دراسة الإخراج.. أفادنى كثيراً فى الكتابة، لأن فى السيناريو أكتب بدقة المخرج الفاهم.. والمدهش أننى فى المعهد كنت الأول على دفعة الإخراح سنة 76، جيد جداً بمرتبة الشرف، بينما كنت الأخير فى فنون تطبيقية، وهذا التناقض أكد لى أن وجهة نظرى كانت صحيحة.
مساعد مخرج.. صنعة بلا موهبة
لم أحب مهنة مساعد المخرج، فى نفس التوقيت جاءتنى فرصة جيدة للكتابة، فقررت أن أنتهز هذه الفرصة، إضافة إلى أمر آخر استشعرته فى نفسى، وهو أن الإخراج فيه جزء يتعلق بالتعامل مع كل الأطراف، فيجب أن تكون مؤهلاً نفسياً لذلك، وأنا أزعم أننى رجل خجول، لا أجيد الدخول فى تجمعات، وأكون قيادياً، وهذه صفات غير موجودة عندى، فخفت أن أفشل.. أما الكتابة، فأنا والورق فقط، وليس هناك أى شخص آخر، اخترت الكتابة ووقعت فى حبها وعشت معها عمرى وودعت تجربة الإخراج ومن قبلها دراسة الفنون التطبيقية، ودعت كل شىء من أجل الكتابة.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: عاطف بشاي الكتابة السينما کاتب السیناریو فنون تطبیقیة وزارة الصحة صراع بین أن یکون أن تکون یجب أن
إقرأ أيضاً:
من هي أبرز الشخصيات التي تدير المشهد في سوريا الجديدة؟.. وزراء ومحافظون
تتوالى التعيينات في الحكومة السورية الجديدة حيث كشفت الإدارة السياسية عن أسماء تسلمت حقائب وزارية ومناصب محافظين في عدة مدن سورية.
وزير الدفاع
وذكرت وسائل إعلام أن الإدارة السياسية التابعة لإدارة العمليات العسكرية، قررت تعيين مرهف أبو قصرة، وزيرا للدفاع في الحكومة الانتقالية.
وجاء الإعلان غير الرسمي عقب لقاء جمع القائد أحمد الشرع، ومرهف أبو قصرة، بمجموعة كبيرة من قادة الفصائل السورية.
ويعرف أبو قصرة، باسم "أبو الحسن الحموي"، أو "أبو الحسن 600"، وهو مهندس زراعي من مواليد مدينة حلفايا بريف حماة، والقائد العسكري لهيئة تحرير الشام.
وكان أبو قصرة صرح قبل أيام أن كل الفصائل المعارضة ستنضوي ضمن مؤسسة عسكرية جديدة.
وذكر أبو قصرة، البالغ من العمر (41 عاما) أن "بناء المؤسسة العسكرية هو خطوة قادمة بالتأكيد ويجب أن تنضوي كل الوحدات العسكرية بما فيها الجناح العسكري للهيئة تحت هذه المؤسسة".
وتابع: "عقلية الفصيل لا تتوافق مع عقلية الدولة التي تعتزم السلطة الجديدة بناءها".
وأكد أن الجناح العسكري لهيئة تحرير الشام سيكون من المبادرين إلى الحل، لـ"تحقيق المصلحة العامة للبلاد".
وزارة الخارجية
كما عينت القيادة الجديدة في سوريا، السبت، أسعد الشيباني وزيرا جديدا للخارجية، في الحكومة الانتقالية.
والشيباني (37 سنة) ينحدر من محافظة الحسكة، وترعرع في العاصمة دمشق، وحصل على شهادة اللغة الإنجليزية من جامعة دمشق.
والتحق الشيباني بصفوف الثورة السورية منذ اندلاعها عام 2011، وكان مسؤولا إعلاميا في "جبهة النصرة" تحت اسم "أبو عائشة"، ثم مع تحول اسمها إلى "جبهة فتح الشام" أصبح يسمي نفسه "حسام الشافعي"، ثم "زيد عطار" في مرحلة هيئة تحرير الشام.
وشارك الشيباني في تأسيس حكومة الإنقاذ السورية بمحافظة إدلب، وأسس إدارة الشؤون السياسية.
كما عمل في الجانب الإنساني وأقام علاقات مع الأمم المتحدة ووكالاتها، في إطار تسهيل العمل الإنساني في شمال غرب سوريا.
ولاحقا، حصل الشيباني على درجة الماجيستير في العلوم السياسية والعلاقات الخارجية من تركيا عام 2022، وهو يكمل الدكتوراه في ذات التخصص.
وكانت رسالة الشيباني في الماجستير تحت عنوان ""أثر الثورات العربية على السياسة الخارجية التركية تجاه سوريا بين 2010-2022".
وزارة الصحة
وأعلنت الإدارة الجديدة تعيين ماهر الشرع الشقيق الأكبر لأحمد الشرع قائد الإدارة السورية وزعيم هيئة تحرير الشام.
ووُلد ماهر الشرع في دمشق عام 1973، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم الطبية بتخصص الجراحة النسائية وعلاج العقم والإخصاب المساعد، إلى جانب جراحة الأورام والتجميل. كما يحمل دبلومًا في إدارة النظم الصحية، وشغل سابقًا منصب مستشار وزير الصحة في حكومة الإنقاذ بمحافظة إدلب.
وزارة الداخلية
وبقي عدد من وزراء حكومة الإنقاذ في إدلب بمناصبهم، من بينهم وزراء العدل والداخلية والاقتصاد والأوقاف والتعليم العالي.
وزير الداخلية محمد عبد الرحمن وُلد عام 1985 في بلدة محمبل، الواقعة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.
وتخرج من الكلية الحربية في حمص كضابط متخصص في الشؤون العسكرية، وهي المحطة التي أسست مهاراته في القيادة والتنظيم.
بعد انشقاقه انخرط عبد الرحمن في العمل العسكري والإداري ضمن صفوف المعارضة. ف
وفي عام 2015، شغل منصب المسؤول العام لإدارة جيش الفتح في منطقة محمبل وريفها، وفي عام 2017، انضم إلى الإدارة العامة للخدمات، وهي هيئة تهدف إلى تنظيم الخدمات العامة في المناطق المحررة.
وفي 2022، عين عبد الرحمن وزيرًا للداخلية في حكومة الإنقاذ السورية خلال دورتها الخامسة عام 2022 ثم أعيد تعيينه لاحقا في الدورة السادسة.
وزارة العدل
وأسند منصب وزير العدل لشادي محمد الويسي المولود في محافظة حلب عام 1985.
ويحمل إجازة في الشريعة الإسلامية ودبلوم تأهيل تربوي، ويعمل على إعداد رسالة ماجستير في الدراسات الإسلامية والقضائية.
وبدأ مسيرته في مجال التعليم كمدرس لمادة التربية الإسلامية في حلب، ثم انتقل للعمل في المجال الديني كإمام وخطيب في المدينة لمدة سبع سنوات.
وكان قاضي جزاء عسكري، ثم قاضي استئناف، ونائب عام، وقام بتأسيس محاكم في مناطق مثل سلقين وحريتان، فضلاً عن دوره في تأسيس محكمة البادية الشمالية.
وفي الوقت الحالي، يشغل الويسي مناصب هامة في حكومة الإنقاذ السورية، مثل رئيس محكمة الاستئناف الجزائية وعضو المجلس الأعلى للقضاء.
محافظة حلب
كما عين عزام غريب، المعروف بـ"أبو العز سراقب"، محافظًا لمحافظة حلب.
ويُعد غريب أحد قادة "الجبهة الشامية"، التابعة للجيش الوطني السوري.
وعزام غريب هو من مواليد مدينة سراقب بريف إدلب 1985، وهو من سكان حلب تخرج من معهد طب الأسنان بجامعة حلب وحاصل على درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية من جامعة بنغول في تركيا.
كما درس في اختصاص (هندسة تحكم آلي وأتمتة) في جامعة حلب، ووصل إلى السنة الأخيرة عام 2011 دون التخرج.
محافظة ريف دمشق
كما تسلم عامر الشيخ منصف محافظ ريف دمشق، حيث ينحدر من مدينة قطنا بريف دمشق، ويُعتبر من القيادات البارزة في حركة أحرار الشام، وشغل قبل ذلك منصب قائد قطاع الحركة في محافظة درعا.
كما شغل أمين سر القائد السابق هاشم الشيخ (أبو جابر) ومسؤول الحركة في منطقة عفرين. وعيّن محافظاً لريف دمشق بعد سقوط نظام الأسد. وعيّن في منصب محافظ ريف دمشق من قبل الإدارة السورية الجديدة.
محافظة اللاذقية
وعين القيادي بحركة أحرار الشام محافظا للاذقية.
وولد عام 1977 في مدينة اللاذقية الساحلية السورية، وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة تشرين، عاش في المملكة العربية السعودية، وفي عام 2005 اعتقلته السلطات السعودية ورحّلته إلى سوريا، وعند عودته، احتُجز في سجن صيدنايا حتى أواخر كانون الأول/ديسمبر 2016 بعد عملية تبادل أسرى مع النظام السوري.
وشغل منصب قائد حركة أحرار الشام من تموز/يوليو 2017 حتى استقالته في آب /أغسطس 2018. حيث تولى منصب القائد العام لجبهة تحرير سوريا.
وسبق أن تم اختيار حسن صوفان من قبل الهيئة التأسيسية للمؤتمر السوري العام الثاني رئيسًا لحكومة الإنقاذ السورية الثانية في 10 كانون الأول/ديسمبر 2018، والتي شملت 9 حقائب وزارية، واستمرت حتى تقديم استقالتها لمجلس الشورى العام في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2019.
في 25 كانون الأول/ديسمبر 2021، عُيّن من قبل رئيس حكومة الإنقاذ رئيسًا للجنة تحديد إيجار العقارات، كما عُيّن بمنصب محافظ حلب من قبل الإدارة السورية الجديدة.
مكتب شؤون المرأة
أعلنت الإدارة الجديدة تخصيص مكتب جديد يُعنى بشؤون المرأة، برئاسة عائشة الدبس، ليكون جزء من خطة لتعزيز دور المرأة في المجتمع السوري.
والدبس حاصلة على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة دمشق.
كما أنّها ناشطة في مجال تطوير المرأة وتنمية العمل المدني والإنساني. كما عملت في "مؤسسة الموهوبين" في إدلب، وأسهمت في النشاط الإنساني داخل المخيمات السورية في تركيا.