الرؤية- الوكالات

أعلن البيت الأبيض العمل على مقترح لتأمين الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين وتوفير المساعدات لغزة ووقف القتال.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، إلى أن مقتل الأسرى الستة الذين انتشلت القوات الإسرائيلية جثثهم يوم الأحد يؤكد على مدى الحاجة الملحة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح بقية الأسرى.

وأضاف: "من الواضح أن ما حدث في مطلع الأسبوع يؤكد مدى أهمية إنجاز هذا الأمر في أسرع وقت ممكن"، مضيفا أن حماس مسؤولة عن مقتلهم".

وتابع كيربي قائلا: "بايدن منخرط بشكل شخصي في العمل مع فريقنا وقادة المنطقة من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في غزة، ونجري مشاورات مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار بغزة ولا إطار زمنيا لتحقيق ذلك، ولقد سمعنا على مدار اليومين الماضيين الكثير من إسرائيل ونواصل التشاور مع الوسطاء المصريين والقطريين، ولا نزال نعتقد أن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة ممكن والرئيس منخرط في ذلك بشكل شخصي".

وبيّن أن الاتفاق الذي نعمل عليه يتضمن الوضع في ممر فيلادلفيا وسحب القوات الإسرائيلية من المناطق المكتظة، لافتا إلى أن الاتفاق ينص على سحب إسرائيل قواتها من المناطق المكتظة في مرحلة أولى بما فيها حول ممر فيلادلفيا، كما ينص على إبعاد القوات الإسرائيلية في ممر فيلادلفيا إلى الشرق وهذا عنصر أساسي لم يتغير، والفجوات ضيقة بما يكفي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: لوقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

المبعوث الأممي يدلي بأخبار سيئة بشأن اليمن

شمسان بوست / متابعات:

قدم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، إحاطته الدورية لمجلس الأمن الدولي حول مستجدات الأوضاع في اليمن، مشيرًا إلى بعض التطورات دون تحقيق تقدم حاسم في مسار السلام في نبأ غير سار ومتوقع.

و رغم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف في 23 يوليو الماضي، والذي ساهم في خفض التصعيد الاقتصادي، لا يزال الوضع الاقتصادي لليمنيين غير مستقر ويستمر في التدهور، مما يفاقم معاناة الأغلبية.

و لم يشهد تحسنًا منذ الإحاطة الأخيرة، حيث أشار المبعوث الأممي إلى القلق المتزايد من الأنشطة العسكرية على خطوط الجبهات من الطرفين، ما يزيد من تعقيد المشهد.

و أكد هانس أن مكتبه يستعد لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب اليمنية لتعزيز رؤية شاملة لعملية السلام، تشمل مشاركة مئات اليمنيين في إطار مسار سياسي أوسع.


وشدد المبعوث على أهمية اليوم الدولي للسلام في 21 سبتمبر، ودور جميع الأطراف في إعطاء الأولوية للسلام وتعزيز الاستقرار في اليمن، داعيًا إلى التركيز على القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد ووقف إطلاق النار.

وفي ختام إحاطته، أشار جروندبرج إلى أن التحديات لا تزال كبيرة، مؤكدًا أن تحقيق السلام الدائم لا يمكن أن يتم إلا عبر معالجة القضايا الأساسية في الاقتصاد والسياسة ووقف إطلاق النار.

ورغم هذه الجهود، لم تحمل إحاطته جديدًا يذكر، فيما تتجه الأنظار إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر المقبل، حيث قد تشهد الأزمة اليمنية تحولات جديدة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • هاريس: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • جوتيريش يعرب عن تقديره لدور مصر وقطر والولايات المتحدة لجهودهم لوقف إطلاق النار في غزة
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: ندعو إلى انسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة بشكل كامل من غزة بما في ذلك من محور فيلادلفيا
  • «بيان مدريد المشترك» يطالب بانسحاب القوات الإسرائيلية المحتلة من محور فيلادلفيا
  • البيت الأبيض يبرر وصف بايدن مقتل الناشطة عائشة نور بـالحادث
  • باحث: الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالقرار الأممي لوقف إطلاق النار في لبنان
  • اجتماع قطري مصري مع حماس للدفع بصفقة التبادل.. القاهرة تتحدث عن بادرة أمل
  • المبعوث الأممي يدلي بأخبار سيئة بشأن اليمن
  • إيران تستدعي رؤساء بعثات بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا بشكل منفصل