مع اندلاع الحرب فى غزة قبل نحو 11 شهراً، شهد القطاع زيادة فى معدلات انتشار الأمراض من بينها شلل الأطفال، وسط تحذيرات أممية من انتشار الفيروس وغيره من الأمراض بين النازحين، وأشارت الوزارة الفلسطينية، فى يوليو الماضى، إلى أن زيادة أعداد النازحين وتكدسهم دون مياه أو خدمات الصرف الصحى وتكدس النفايات، يجعل الأمور مواتية تماماً لانتشار الأمراض وعلى رأسها شلل الأطفال.

ولم يمر وقت قصير، حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اكتشاف شلل الأطفال فى غزة بمثابة تذكير آخر بالظروف المزرية التى يواجهها المواطنون فى القطاع وأن السبب الأساسى وراء ذلك نتيجة استخدام المياه غير النظيفة، مؤكدة أنّ استمرار الحرب يفاقم من التهديدات الصحية للفلسطينيين فى القطاع، ويمنع اكتشاف طرق للوقاية منها.

وبعدها بأيام خرجت الصحة الفلسطينية تندد بخطر انتشار فيروس شلل الأطفال فى القطاع فى ظل استمرار العدوان الإسرائيلى، مضيفة أن غزة فى حاجة إلى 1.3 مليون جرعة لقاح لمكافحة شلل الأطفال لكن الاحتلال يرفض إدخالها، محذرة بأن «أى تأخير فى توريد اللقاحات من شأنه أن يفاقم الأوضاع الصحية ويترك آثاراً خطيرة على صحة الأطفال».

ووسط تنديدات مستمرة وتوقعات حول انتشار مرض شلل الأطفال، قال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة وشركاءها عملوا بشكل عاجل، على جمع عينات من براز الأطفال ونقلها إلى مختبر معتمد من قبل المنظمة فى المنطقة، وأكد التسلسل الجينى أن الفيروس مرتبط بمتغير فيروس شلل الأطفال من النوع 2 الذى تم اكتشافه فى عينات مياه الصرف الصحى فى يونيو الماضى، موضحاً أن الطفل الرضيع البالغ من العمر 10 أشهر، أصيب بالشلل فى الجزء السفلى من الساق اليسرى وهو فى حالة مستقرة حالياً. ووفقاً لما أعلنته تباعاً وكالة «فرانس برس» للأخبار، طلبت الأمم المتحدة هدنة لسبعة أيام فى غزة، لتقديم لقاحات لنحو 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال، وذلك نظراً لارتفاع خطر انتشار المرض فى غزة والمنطقة، وفى الوقت ذاته عملت وزارة الصحة الفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية واليونيسف على تنفيذ حملتى تطعيم ضد شلل الأطفال خلال الأسابيع المقبلة لوقف انتقال العدوى، وفقاً للدكتور تيدروس، فيما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى هدنة إنسانية فى غزة لتنفيذ حملة مكافحة شلل الأطفال: «منع واحتواء انتشار شلل الأطفال فى غزة سيتطلب جهوداً ضخمة ومنسقة وعاجلة».

وتابع: «الأمم المتحدة على استعداد لإطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال فى غزة تشمل 24 ألف طفل، وأناشد جميع الأطراف تقديم ضمانات ملموسة على الفور لتنفيذ هدنة إنسانية من أجل حملات التطعيم ضد شلل الأطفال فى غزة، ومنظمة الصحة العالمية وافقت على توفير 1.6 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال، ويونيسف تنسق عملية تسليم اللقاحات ومعدات سلسلة التبريد لتخزينها»، وفقاً لقناة «القاهرة الإخبارية».

وبعدها، قال كاظم أبوخلف، المتحدث باسم منظمة اليونيسف، إن العمل على تدشين المنظمة حملة لتطعيم الأطفال فى غزة ضد مرض شلل الأطفال جارية، حيث يتم إدخال عدد كبير من صناديق التبريد، والثلاجات، وحاملات التطعيم إلى القطاع، مشيراً إلى أن هناك ما يزيد عن مليون جرعة ضد شلل الأطفال ستدخل غزة.

وأضاف أن 2700 من العاملين الصحيين موزعون على 708 فرق طبية فى قطاع غزة، يتسلمون جرعات شلل الأطفال، وستتم عملية التطعيم عن طريق تحرك سكان غزة بأطفالهم إلى المراكز الصحية القريبة من محل وجودهم، وسيتم تطعيم 640 ألف طفل، ومثلهم عن طريق تجول الفرق الطبية فى جميع أنحاء غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شلل الأطفال غزة الاحتلال أونروا الصحة العالمیة ضد شلل الأطفال

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 4050 عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية على غزة

الثورة نت/..

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن عدد عمليات البتر في قطاع غزة جراء حرب الإبادة الصهيونية الظالمة وصل إلى 4050 عملية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها: “إن عدد عمليات بتر الأطراف في غزة بفعل الحرب بلغت ما بين 3105 و4050 عملية”.

جدير ذكره أن العدو الصهيوني يواصل عدوانه على قطاع غزة للشهر الـ12 على التوالي، فيما تخطى عدد الشهداء 40 ألف، والإصابات نحو 100 ألف مصاب عدد كبير منها عانى من بتر الأطراف.

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة قتلى غزة إلى 41,182
  • الصحة العالمية: 4050 عملية بتر جراء حرب الإبادة الصهيونية على غزة
  • «الصحة العالمية» : اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى ضد شلل الأطفال
  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • تطعيم أكثر من 560 ألف طفل فلسطيني ضد شلل الأطفال في قطاع غزة
  • الصحة العالمية تعرض تحليلا لأنواع الإصابات الناتجة عن الحرب على غزة
  • منظمة أممية: اقتصاد قطاع غزة في حالة خراب
  • الصحة العالمية: ربع المصابين في العدوان الإسرائيلي على غزة بحاجة إلى التأهيل لسنوات
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة