حالة ترقب واهتمام عالمى بمعاناة الأطفال مع إعلان ظهور مرض شلل الأطفال فى غزة، ذلك القطاع المكلوم على كافة الاتجاهات، إذ سجل أول حالة مؤكدة للإصابة، وهى الخطوة التى حذرت منها منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنه مع ثبوت الحالة الأولى للمرض فإن أطفال العالم جميعاً سيكونون فى خطر كبير.

أكد الدكتور صالح الهمص، مدير تمريض مستشفى غزة الأوروبى، أن لديه أدلة على أن قوات الاحتلال تتعمد استهداف الأطفال فى قطاع غزة وبشكل مستمر وممنهج، هذا الاستهداف يكون من خلال صور مختلفة، من بينها حرمان أطفال غزة من مقاعد العام الدراسى لمدة سنة على الأقل، إضافة إلى خلق حالة من التكدس تسببت فى ظهور العديد من الأمراض وانتشارها، والتى كان آخرها مرض شلل الأطفال، وأن الأمور تتجاوز ذلك وتمتد إلى الآثار النفسية التى تصيب الأطفال، مثل اضطرابات الفزع وغيرها.

وأضاف «الهمص» لـ«الوطن» أن ما يساوى ثلث إصابات الحرب فى قطاع غزة على الأقل كانت من نصيب الأطفال، موضحاً أن الهدنة المؤقتة ليست آمنة، لأن الاحتلال دوماً ما يواصل عدوانه، لكن جرى الاتفاق أن يكون هناك مناطق آمنة ولو لعدة ساعات تسمح للطواقم الطبية أن تجرى عمليات التطعيم للأطفال، مشيراً إلى أن وصول اللقاحات والأدوية إلى الأطفال فى غزة، لم يكن بالأمر الهين، فالاحتلال استغرق وقتاً كبيراً حتى يوافق على وصول تطعيمات شلل الأطفال، وذلك بعد جهد كبير من منظمة الصحة العالمية واليونيسف وغيرهما من المنظمات الدولية.

يفسر «الهمص» تعمد الاحتلال استهداف الأطفال بصور مختلفة، باعتبارهم الجيل القادم والذين سيواصلون مسيرة الكفاح ضد المحتل، والدليل على ذلك ما حدث للأطفال فى حضانة مستشفى الرنتيسى مثلا حينما توفوا بشكل جماعى، وغير ذلك من الوقائع. وقال كاظم أبوخلف المتحدث باسم «يونيسف»، إن تفشى فيروس شلل الأطفال فى قطاع غزة، دفع المنظمة لتدشين الحملة التى جرى تنظيمها لتطعيم الأطفال، بعد تنسيق لم يكن سهلاً مع الاحتلال، كما أن نجاح هذه الحملة مرهون بعقد هدنة مدتها 7 أيام على الأقل.

يروى «أبوخلف»، أن الحملة التى بدأت مطلع هذا الشهر، تشهد إدخال عدد كبير من صناديق التبريد، والثلاجات، وحاملات التطعيم إلى غزة، مشيراً إلى أن هناك ما يزيد عن مليون جرعة ضد شلل الأطفال ستدخل غزة الفترة المقبلة، مضيفا أن 2700 من العاملين الصحيين، موزعين على 708 فرق طبية فى القطاع، يتسلمون جرعات شلل الأطفال، وستتم عملية التطعيم عن طريق تحرك السكان بأطفالهم إلى المراكز الصحية القريبة من محل وجودهم، وسيتم تطعيم بهذه الطريقة 640 ألف طفل، ومثلهم عن طريق تجول الفرق الطبية فى جميع الأنحاء.

وتابع المتحدث باسم اليونيسف، أن عملية التطعيم ستتم على جولتين الأولى بدأت فى نهاية أغسطس والثانية فى نهاية شهر سبتمبر، ويتم من خلالهما توفير قطرتين من لقاح شلل الأطفال الفموى الجديد من النوع الثانى لأكثر من 640 ألف طفل تحت سن العاشرة.

وتبدأ الحملة فى وسط غزة أولا حيث تم تلقى 1.2 مليون جرعة من جرعات لقاح شلل الأطفال من النوع الثانى كما أكد الدكتور ديباك كومار، المسئول الفنى فى منظمة الصحة العالمية، والذى كان يتفقد مع فريق من المنظمة قوارير اللقاح المخزنة فى ثلاجات التخزين فى مستودع تابع لمنظمة اليونيسف فى دير البلح، وسط غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شلل الأطفال غزة الاحتلال أونروا شلل الأطفال الأطفال فى

إقرأ أيضاً:

تطعيم 552 ألف طفل في غزة ضد شلل الأطفال

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مصر: استمرار الجهود لتعزيز فرص التهدئة في غزة الأمم المتحدة: الحرب أغرقت غزة والضفة الغربية في أزمة اقتصادية غير مسبوقة

قالت منظمة الصحة العالمية أمس، إن الجولة الأولى للتطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة تشارف على الانتهاء، حيث تلقى ما يربو على 552 ألف طفل أول جرعة من التطعيم عن طريق الفم.  
وقال ريتشارد بيبركورن ممثل منظمة الصحة العالمية، إن الاستجابة لهذه الحملة وقيام الآباء بكل ما في وسعهم لضمان ألا يفوت أطفالهم التطعيم أمر مشجع للغاية.  
وأشار إلى أن الأطفال في غزة من المقرر أن يتلقوا الجرعة الثانية في حملة تبدأ بعد حوالي 4 أسابيع.  
وبحسب منظمة الصحة العالمية، قدر موظفو الإغاثة التابعون للأمم المتحدة عدد الأطفال الذين يحتاجون التطعيم في غزة في الأساس بـ 640 ألفاً.  
وجاءت الحملة بعد رصد ثلاث حالات إصابة بشلل الأطفال في القطاع المكدس بالسكان في ظل الحرب في يوليو.

مقالات مشابهة

  • تدشين التطعيم بلقاح الحمى الصفراء ولقاح الشلل العضلي بالخرطوم
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في جنوب غزة
  • انتهاء المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في المحافظات الجنوبية بغزة
  • الملهمون الصغار.. كبيرة أحلامهم
  • «أونروا» تعلن انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال في غزة
  • الأردن: اقتحام الأغوار يستهدف توسيع الاستيطان على الأراضي الفلسطينية
  • تطعيم 552 ألف طفل في غزة ضد شلل الأطفال
  • «التنمية الأسرية» تطلق فعاليات الدورة الأولى لملتقى «الملهمون الصغار»
  • انتهاء المرحلة الأولى من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • «التنمية الأسرية» تطلق الدورة الأولى من ملتقى «الملهمون الصغار»