قال الكاتب الصحفي أشرف أبو الهول، إنّ بيان الخارجية المصرية المتعلق بالموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية يحمل رسالتين مهمتين، الأولى تتمثل في رفض كل مزاعم بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي والتنصل لكل ما يقوله، والرسالة الثانية تتمثل في إصرار الدولة المصرية على الوساطة واستمرار العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي والإعمار والبحث عن حل شامل ودائم للقضية الفلسطينية.

وأضاف «أبو الهول»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام إبراهيم، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ نتنياهو قد يخرج من السلطة في يوم ما، ولكن الأهم أنّ تكون هناك سياسة ثابتة وأن يعتبر هذا العدوان الأخير على قطاع غزة، مشيرا إلى أنّ تصريحات نتنياهو توضح أنّه مهزوما ويحاول البحث عن مبرر للإخفاق والهزيمة في 7 أكتوبر، مؤكدا على أنّ العالم بأكمله يعلم جيدا أنّ نتنياهو هو من أعطى الموافقة لطرف آخر لإرسال أموال لحماس، إذ إنّ حقائب الأموال كانت تدخل علانية وصولا إلى قطاع غزة.

وواصل، أنّ العالم يعلم أيضا أنّ نتنياهو أعطى الحق لحماس في إرسال أكثر من 17 ألف عامل للعمل داخل إسرائيل، كما أنّه كان يشاهد الصواريخ اليومية التي تجربها حماس اتجاه البحر ولم يفعل شيء، بالتالي نتنياهو هو من يتحمل المسؤولية عن ما حدث في 7 أكتوبر، وتحديدا أنّ التقارير الاستخباراتية الإسرائيلية تقول إنّ إسرائيل كان لديها معلومات كاملة عن خطة جدار أريحة التي تنوي المقاومة من خلالها قبل 7 أكتوبر.

وأعربت مصر عن رفضها التام لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن التمسك ببقاء الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا بقطاع غزة.

وحمّلَت القاهرة الحكومة الإسرائيلية عواقب تلك التصريحات التي وصفتها بأنها تزيد من تأزيم الموقف و تؤدي الي مزيد من التصعيد في المنطقة، بحسب بيان للخارجية المصرية.

ورفض نتنياهو في مؤتمر صحفي أمس الاثنين، إبداء أي مرونة بشأن الوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا المتاخم للحدود المصرية، لإتاحة المجال لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار، مشددًا على ضرورة السيطرة عليه بالنسبة لإسرائيل وأنه يمثل شريان حياة رئيسيًا لحركة حماس، على حد قوله.

وقال نتنياهو إن "تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا من أجل ضمان عدم تهريب الرهائن إلى خارج غزة وعدم تدفق السلاح إلى غزة"، مؤكدا أنه لم يوافق أبدا على إخلاء محور فيلادلفيا عندما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون مغادرة قطاع غزة عام 2005.

وقال بيان الخارجية المصرية، صدر اليوم الثلاثاء، إن نتنياهو حاول "الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي" وعرقلة جهود الوساطة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وفق البيان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة القاهرة الإخبارية القاهرة الإخبارية محور فيلادلفيا الدولة المصرية تجاه القضية بنيامين نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي قطاع غزة إسرائيل العدوان الإسرائيلى دولة الاحتلال الإسرائيلي القضية الفلسطينية وقف العدوان الإسرائيلي لاحتلال الإسرائيلي قضية الفلسطينية رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي تصريحات نتنياهو تجاه القضية الفلسطينية محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"

أفادت مصادر مُطّلعة لصحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الجمعة، بأن القاهرة تقدّر أن يبصر المقترح الأميركي الجديد، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل، النور، الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة، "تنظر مصر إلى اجتماع الدوحة الأخير مع وفد حركة « حماس » على أنه «بارقة أمل»، في ظل «الجدية» التي اتّسمت بها المناقشات، لكنها تعتقد بأن التوصّل إلى اتفاق ودخوله حيز التنفيذ «لا يزال بعيد المنال في الوقت الحالي».

وبخصوص محور فيلادلفيا، قالت: وإذ طُرحت في الاتصالات الجارية مع الأميركيين والإسرائيليين «فكرة نشر قوات عربية على محور فيلادلفيا كبديل من الانسحاب الإسرائيلي، على أن تجري صياغة وضعية القوات وفق اتفاق قانوني»، لم تعطِ مصر رداً حول الأمر بشكل كامل»، علماً أنها «لم تعد تتشدّد بشأن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من المحور». وفق قولها

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وبحسب المصادر، فإن مفاوضات التعامل مع الشريط الحدودي تشهد «تباينات كثيرة وتبدّلاً في المواقف»، في وقت يتحدّث فيه مسؤولون مصريون عن «احتمالية تقديم تنازلات في هذا الشأن، في مقابل تهدئة ولو لأسابيع».

وأضافت المصادر أن «القاهرة رفضت طلباً إماراتياً، بداية الأسبوع الجاري، بإخراج نحو 100 جريح من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد عملية إجلاء مماثلة جرت في وقت سابق، باعتبارها ستؤدي إلى اعتبار المعبر بديلاً ل معبر رفح »، خصوصاً في ظل «توقف الحديث من الجانب الإسرائيلي بشأن إعادة تشغيل معبر رفح». ودفع ذلك أبو ظبي إلى «إجراء ترتيبات خاصة مع الإسرائيليين لتنفيذ عملية الإجلاء عبر الجو بمساعدة أممية». وفق صحيفة الأخبار

المصدر : صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • ملفات بيبي.. تفاصيل فيلم يرعب نتنياهو (فيديو)
  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفضها للوجود الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح
  • عاجل|وزير الخارجية: مصر ترفض الوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يؤكد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • وزير الخارجية يجدد رفض مصر للتواجد العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"