الوطن:
2024-09-15@14:16:32 GMT

محافظ الغربية: افتتاح مشروعات تنموية ضخمة قريبا (حوار)

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

محافظ الغربية: افتتاح مشروعات تنموية ضخمة قريبا (حوار)

شدد اللواء أشرف الجندى، محافظ الغربية، على ضرورة العمل بروح الفريق والتنسيق والتكاتف بين الجهات كافة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين، مؤكداً أن العمل فى جزر منعزلة أمر مرفوض ولن يسمح به.

وأضاف فى حوار لـ«الوطن»، أن الاهتمام بالمواطنين والاستماع إلى مطالبهم وتحسين الخدمات المقدمة إليهم ونيل رضاهم على رأس أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة، وأن هدفه خلال توليه مهام منصبه عودة الغربية إلى مكانتها وتحقيق طفرة ملموسة فى القطاعات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم والصناعة.

. فإلى نص الحوار:

ما الإجراءات التى تتخذها الأجهزة التنفيذية فى إطار مبادرة «100 مليون شجرة»؟

- المحافظة حريصة على زيادة الرقعة الخضراء بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة، وزيادة نصيب الفرد من الرقعة الخضراء، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بقضية المتغيرات المناخية والحفاظ على البيئة، وهناك جولات ميدانية نقوم بها لمتابعة أعمال التجميل وزراعة أشجار الزينة بمختلف مدن ومراكز وقرى المحافظة وعلى الطرق والمحاور والميادين والشوارع الرئيسية بهدف إظهار المحافظة بالشكل الجمالى والحضارى الذى يليق بها.

يتم تنفيذ حملات تفتيشية موسعة لمواجهة أعمال الغش التجارى.. ما نتائجها؟

- رضا المواطنين هو الأولوية القصوى، وفى أول اجتماع مع رؤساء المدن والأحياء والمراكز، شددت على أن خدمة المواطن والعمل على إرضائه بتقديم مستوى خدمة متميزة، هو مقياس النجاح، لأن رضا المواطن هدفنا ونبذل كل الجهود لتحقيق ذلك الهدف، والمحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية تنفذ حملات تفتيشية موسعة بشكل يومى ومفاجئ سواء على المخابز لضبط المتلاعبين بإنتاج رغيف الخبز البلدى، وعلى الأسواق لضبط السلع الغذائية الفاسدة وأيضاً هناك حملات لمواجهة سرقة التيار الكهربائى، وهو ما يضمن الحفاظ على حقوق الدولة.

محطة البيض بطنطا أحد المشروعات الضخمة الغذائية.. متى تخرج للنور؟

- محافظة الغربية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى شهدت العديد من الإنجازات والمشروعات الاستثمارية العملاقة التى زادت من فرص العمل لأبناء المحافظة، ومن بين تلك المشروعات محطة إنتاج البيض، فهو واحد من أهم المشروعات الإنتاجية الضخمة على أرض المحافظة، وبورصة أسعار البيض بوسط الدلتا، وهدفنا فى الوقت الحالى تحقيق الاكتفاء الذاتى من بيض المائدة، وذلك بإنتاجية 70 مليون بيضة سنوياً، والمحطة منحة من ألمانيا فى الثمانينات، وتعرضت للعديد من الأزمات عقب ثورة يناير 2011، ما أسفر عن غلقها، وفى عهد الرئيس السيسى تم العمل على تطويرها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من إنتاج بيض المائدة من خلال خطوط التربية والإنتاج، حيث تم تصميم المحطة لتعمل بطاقة إنتاج 70 مليون بيضة فى العام، من خلال 8 عنابر، مقسمة إلى عنبرين لتربية الأمهات، و6 عنابر للفراخ البياضة، والمحطة يتم تطويرها بأحدث الماكينات الألمانية لإنتاج البيض، ونسبة التنفيذ تخطت 90%.

البناء المخالف وقانون التصالح من الملفات ذات الأولوية القصوى على طاولة العمل.. أطلعنا على آخر المستجدات فيهما؟

- بالنسبة للبناء المخالف، هناك تعليمات بالمتابعة الدقيقة واليقظة التامة والتصدى بكل حزم تجاه القيام بأى أعمال بناء جديدة والإزالة الفورية فى المهد بالتنسيق الكامل مع الجهات الأمنية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المعتدين، وهناك متابعة منى شخصياً لهذا الملف بنطاق المحافظة أولاً بأول ولن أسمح بأى تهاون فى محاسبة أى مسئول مقصر فى أداء واجبه الوظيفى، والمحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية نجحت فى إزالة 2001 حالة منذ شهر مايو الماضى.

وبالنسبة إلى ملف التصالح، وفرت المحافظة كافة الاستعدادات والتسهيلات المقدمة للمواطنين، فى إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتكليفات الحكومة بالتيسير على المواطنين فى ملف التصالح على مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفقاً للقانون الجديد، وهناك تعليمات بالعمل على تسريع وتيرة الإنجاز بذلك الملف بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطن، وبلغ إجمالى عدد طلبات التصالح المقدمة 6202 طلب منذ بدء العمل بنظام القانون الجديد.

حدثت طفرة فى القطاع الطبى فى عهد السيسى.. أطلعنا على آخر مستجدات منظومة الصحة بالغربية؟

- تحظى محافظة الغربية باهتمام كبير من القيادة السياسية فيما يخص تطوير المنظومة الطبية، وتقديم أفضل خدمة علاجية للمرضى، سواء من خلال مستشفيات وزارة الصحة مختلفة التخصصات الطبية والمنتشرة بمدن ومراكز وقرى المحافظة، أو مستشفيات طنطا الجامعية التى تمتلك 16 مستشفى تضم كافة التخصصات الطبية، ومؤخراً عقدت اجتماعاً مع رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة والسكان، عقب الجولة التى قام بها على عدد من المستشفيات، وأثنى على أعمال التطوير التى شهدتها العديد من مستشفيات الغربية، حيث تشهد المحافظة إنشاء العديد من المستشفيات الجديدة، من بينها مستشفى السنطة الجديد، مستشفى طنطا العام الجديد، معهد أورام طنطا الجديد، مستشفى حميات طنطا الجديد، إلى جانب أعمال تطوير فى جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، ونجحت مديرية الصحة خلال العام الحالى فى تنظيم 168 قافلة طبية، وكذلك جامعة طنطا بواقع 4 قوافل علاجية فى الأسبوع الواحد، بما يضمن وصول الخدمات الصحية إلى آلاف المرضى فى القرى والنجوع، لأن القوافل الطبية والمبادرات الاجتماعية تشكل نقطة فارقة فى حياة المواطنين بمختلف قرى ونجوع وعزب المحافظة لما تقدمه من خدمات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الغربية الغربية طنطا

إقرأ أيضاً:

النقابات وأرباب العمل.. توافق تاريخي يلوح في الأفق حول قانون الإضراب وسط حوار مجتمعي بنّاء

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أكدت النقابات الأكثر تمثيلية وأرباب العمل، اليوم الجمعة بالرباط، على ضرورة التوافق على مضامين مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

وأبرز ممثلو النقابات وأرباب العمل، في تصريحات للصحافة على هامش الاجتماعات التشاورية للحكومة مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، التي ترأسها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، أهمية أن يخضع هذا المشروع للنقاش والحوار المجتمعي الجاد البناء.

 

وفي هذا الصدد، قال عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، سعيد خير الله، إن المفاوضات حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب وصلت إلى مراحل متقدمة، معبرا عن استعداد الاتحاد للانخراط، إلى جانب باقي الفرقاء، في منهجية تفاوضية تضمن ممارسة الحق في الإضراب، قصد التوصل إلى توافق تاريخي.

 

وأكد خير الله أن الاتحاد المغربي للشغل على استعداد للتفاعل مع المقترحات ذات الصلة بمشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب من أجل إخراج قانون يعزز المشهد الحقوقي المغربي، ويتماشى مع المواثيق الدولية التي صادقت عليها المملكة، مشيرا إلى وجود بعض النقاط الخلافية التي توجد في طور التدارس.

 

وبعدما أعرب عن ارتياحه للمنهجية المتبعة من طرف الحكومة في تدبير الحوار الاجتماعي، سجل المسؤول النقابي أن هناك رغبة مشتركة لإخراج قانون متوافق عليه، لافتا إلى أن الاتحاد المغربي للشغل "يرفض أي مشروع قانون يكبل الحق في الإضراب الذي يضمنه الدستور المغربي".

 

من جهته، أكد عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يونس فراشين، أنه ينبغي أن يشكل مشروع هذا القانون موضوع حوار مجتمعي وتوافق بين كل الأطراف المعنية.

 

وشدد فراشين على أن نقابته تتمسك بموقفها بأن "الحق في الإضراب ملازم للحق النقابي"، وبالتالي يجب احترام الحريات النقابية وربط الحق في الإضراب بهذه الحريات، وذلك في إطار احترام مضامين الدستور والمواثيق الدولية.

 

من جانبه، أبرز عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يوسف علاكوش، أن الاتحاد متمسك بخيار الحوار الاجتماعي باعتباره الإطار الملائم والطبيعي لمناقشة التشريع المتعلق بالشغل، وضمنه مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

 

وأشار إلى أنه تمت اليوم الموافقة على مجموعة من المقترحات التي قدمها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، معتبرا أن المناقشة الجارية حاليا داخل المؤسسة التشريعية حول هذا المشروع ينبغي أن تواكب النقاش الدائر في إطار الحوار الاجتماعي والذي دشن بقبول مجموعة من المقترحات.

 

وشدد على أنه ينبغي أن "يضمن القانون الحق في ممارسة الإضراب ولا يكبله، وأن يوازي بين الحقوق والواجبات، ويراعي المصلحة العامة للطبقة الشغيلة، ولا يتضمن عقوبات سالبة للحرية"، معبرا عن تفاؤله في التوصل إلى اتفاق يخدم المصلحة الاقتصادية للوطن ويراعي مصلحة الطبقة الشغيلة.

 

بدوره، أكد رئيس اللجنة الاجتماعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، هشام زوانات، أن إخراج مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب إلى حيز الوجود "يمضي في الطريق الصحيح، لكونه مشروع جرى التفاوض عليه مع كل الفرقاء الاجتماعيين".

 

وقال زوانات إن حصيلة المشاورات المتعلقة بهذا المشروع "جد إيجابية وتم قطع أشواط كبيرة من أجل إخراج هذا القانون إلى حيز الوجود"، منوها برأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن المشروع الذي "جاء متوازنا".

 

يذكر أن هذه الاجتماعات التشاورية تتوخى مناقشة المواضيع الأساسية المتعلقة بالمرجعية الدستورية لمشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب، والمقاربة الحقوقية واحترام حقوق المضربين.

 

مقالات مشابهة

  • الغربية: تحرير 29 محضر لمخالفات تموينية بمخابز زفتى
  • النقابات وأرباب العمل.. توافق تاريخي يلوح في الأفق حول قانون الإضراب وسط حوار مجتمعي بنّاء
  • الليلة.. افتتاح معرض الفنان علي حبيش بجاليري ضي الزمالك
  • محافظ الشرقية يُعلن افتتاح 7 مشروعات جديدة بتكلفة 220 مليون
  • استعدادا لاستضافته بمصر.. محافظ القاهرة يستقبل منسقي المنتدى الحضري العالمي ووفد من الهابيتات
  • القاهرة تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. والمحافظ يتابع آخر التحضيرات
  • محافظ جنوب سيناء: يشدد علي ضرورة التواجد الميدانى لمتابعة الأعمال على أرض الواقع
  • طنطا معقل مصانع الحلوى.. وأصحابها ينتظرون مولد النبي كل عام
  • خبراء: اختيار علوم المستقبل والتخصصات الواعدة ضرورة لمواكبة سوق العمل
  • محافظ الغربية يتابع سير العمل بالمراكز التكنولوجية وتقديم طلبات التصالح