الجزيرة:
2024-09-15@14:16:56 GMT

لحماية قلبك استثمر عطلاتك في تعويض ما فاتك من النوم

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

لحماية قلبك استثمر عطلاتك في تعويض ما فاتك من النوم

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين "يعوضون" نقص النوم الذي يعانون منه خلال الأسبوع بالنوم لساعات إضافية في عطلات نهاية الأسبوع قد يرون انخفاضا في خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى الخُمس.

وقُدمت هذه الأخبار السارة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب يوم 29 أغسطس/آب 2024 والذي عقد في لندن في المملكة المتحدة، وكتب عن الدراسة موقع ساينس ديلي.

نقص النوم

يحدث أحيانا أن يتطلب أسبوع من العمل الجاد أو الامتحانات تقليلا من ساعات النوم أو إحداث تغير في مواعيدها، الأمر الذي يؤدي إلى نقص النوم لدى الأفراد. ومن المعروف أن من يعانون من نقص النوم ينامون ساعات إضافية في أيام العطلة لتخفيف آثار نقص النوم.

استخدم الباحثون بيانات لـ90 ألفا و903 أشخاص شاركوا في مشروع البنك الحيوي في المملكة المتحدة، هو قاعدة بيانات طبية حيوية واسعة النطاق ومورد بحثي يتيح إجراء اكتشافات علمية جديدة تعمل على تحسين الصحة العامة من خلال إتاحة مجموعة كبيرة من بيانات المرضى بطريقة لا تخترق خصوصيتهم.

ولتقييم العلاقة بين النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع وأمراض القلب، تم تسجيل بيانات النوم وتم تقسيمها إلى أربع مجموعات تقريبية من الأقل تعويضا للنوم إلى الأكثر تعويضا.

عرّف الباحثون الأشخاص الذين سجلوا عدد ساعات نوم أقل من 7 ساعات في الليلة على أنهم يعانون من نقص النوم. وتم تعريف ما مجموعه 19 ألفا و816 شخصا (21.8%) من المشاركين على أنهم يعانون من نقص النوم. أما باقي المشاركين فقد عانوا من نقص النوم أحيانا، لكن متوسط ساعات نومهم اليومية لم يصل إلى معيار نقص النوم.

أمراض القلب

تم استخدام سجلات المستشفى ومعلومات سجل أسباب الوفاة لتشخيص مختلف أمراض القلب بما في ذلك أمراض القلب الإقفارية، وفشل القلب، والرجفان الأذيني، والسكتة الدماغية.

وبمتابعة متوسطة تصل إلى ما يقارب 14 عاما، كان المشاركون في المجموعة التي حصلت على أكبر قدر من النوم التعويضي أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين حصلوا على أقل قدر من النوم التعويضي. ولم تُظهر التحليلات أي فروق بين الرجال والنساء.

وقال زيشن ليو، المؤلف المشارك في الدراسة من المختبر الوطني الرئيسي للأمراض المعدية بمستشفى فواي، والمركز الوطني لأمراض القلب والأوعية الدموية في بكين، "تُظهر نتائجنا أنه بالنسبة لجزء كبير من السكان في المجتمع الحديث الذين يعانون من نقص النوم، فإن أولئك الذين يحصلون على أكبر قدر من النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لديهم معدلات أقل بكثير للإصابة بأمراض القلب مقارنةً بأولئك الذين يحصلون على أقل قدر من النوم التعويضي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

أسماء وصور موظفي الأونروا الذين استشهدوا بقصف مدرسة تابعة للوكالة

نشر مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي إسماعيل الثوابتة أسماء وصور موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) الـ6 الذين استشهدوا في مجزرة بمدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، والتي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الأربعاء.

وفي منشور على منصة "إكس"، قال الثوابتة إن الموظفين الشهداء هم نايف الحطاب (مدير مركز) وياسر إبراهيم، وإياد يعقوب، ومحمد عدنان، وهاني محمود، وحسام حسن أبو حماد، وجميعهم معلمون تابعون للوكالة الإغاثية.

???? أسماء وصور (موظفي الأونروا) الشهداء الذين قتلهم جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في مجزرة مدرسة "الجاعوني" بالنصيرات التي ارتكبها يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024م:
1. نايف الحطاب (موظف أونروا – مدير المركز)
2. ياسر إبراهيم أبو شرار (موظف أونروا، معلم)
3. إياد يعقوب مطر (موظف أونروا،… pic.twitter.com/OQQfGTwmMK

— إسماعيل الثوابتة #غزة (@ismailalthwabta) September 12, 2024

وكانت قوات الاحتلال قد شنت غارة استهدفت مدرسة "الجاعوني" بمخيم النصيرات، والتي سبق أن تعرضت للقصف عدة مرات، وراح ضحيتها 18 شهيدا كما أصيب 18 آخرون.

وأكدت الأونروا قتل 6 من موظفيها في هذا القصف، وقالت إن القتل بلا نهاية وغير المنطقي منذ بداية الحرب على القطاع المحاصر أدى إلى "مقتل ما لا يقل عن 220 من موظفينا" في غزة.

وفي السياق، قال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني إن قطاع غزة يشهد يوما بعد يوم قتلا عبثيا لا ينتهي، مضيفا بأنه كلما طال أمد الإفلات من العقاب فقَد القانون الإنساني الدولي واتفاقيات جنيف أهميتهما.

بدورها، علّقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)على الأمر وقالت: إنها تفكر بعائلات هؤلاء مشيرة إلى أن التقارير تفيد بأن الغارة أودت بحياة طفلين على الأقل.

وجددت اليونيسيف دعوتها لوقف لإطلاق النار ووقف الرعب الذي تعيشه غزة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن ما يحدث في قطاع غزة غير مقبول على الإطلاق.

وأوضح غوتيريش أن هناك انتهاكات دراماتيكية للغاية للقانون الإنساني وغيابا تاما لحماية فعالة للمدنيين في غزة، كما اعتبر أن عدم المحاسبة على مقتل موظفي منظمته وعمال الإغاثة في قطاع غزة أمر غير مقبول.

مقالات مشابهة

  • ديلور: “الذين لم يُؤمنوا بي منحوني قوّة سأضعها في خدمة المولودية”
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • 50 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبها
  • قبل بدء الدراسة.. نصائح لضبط ساعات النوم
  • عمال الأسمنت في السليمانية يعانون والنقابة تؤكد: انتهاكات خطيرة واستغلال
  • "الاتربى": 30% من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفيوم
  • %30 من المصريين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ...ونسب العلاج متدنية
  • والي النعامة: سيتم تعويض كل المتضررين من الفيضانات
  • أسماء وصور موظفي الأونروا الذين استشهدوا بقصف مدرسة تابعة للوكالة
  • سوني تشارك أخبار سيئة لأولئك الذين ينتظرون إصدار Xperia 5 الجديد