بوابة الوفد:
2024-09-15@14:15:01 GMT

نصائح فعالة لتخطي كآبة نهاية فصل الصيف

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

مع انتهاء فصل الصيف يراود الكثيرون الحزن مع تبادل الفصول خاصة مع قرب حلول فصل الخريف، وهو مايطلق عليه علماء الاجتماع "حزن نهاية الصيف" أو "كآبة نهاية الصيف".

 

وبحسب مجلة "ذا تيم" توجد أسباب بيولوجية ونفسية واجتماعية لتقلبات المزاج الموسمية فمع تراجع عدد ساعات النهار وانخفاض درجة الحرارة، وهو مايسبب قلة إنتاج الجسم لهرمون السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبط بالتحكم في الحالة المزاجية والشعور بالرفاهية، كما تقول عالمة النفس البيولوجي ماري بوفينروث، مؤلفة كتاب " أنت الجديد الشجاع: استراتيجيات وأدوات وحيل عصبية للعيش بشجاعة أكبر كل يوم" .

وتوضح أن مستويات الميلاتونين، التي ترتبط أيضًا بالمزاج، تتقلب أيضًا.

 

 

وقال جيلي كاهن، وهي طبيبة نفسية إكلينيكية مقيمة في أتلانتا: "من المحتمل أن يحدث انهيار في إفراز الدوبامين مع انتهاء فصل الصيف، وندخل في فترة هدوء للتكيف مع العودة إلى المدرسة أو العمل"، وقالت بوفينروث: "بعد المزيد من الحرية وقلة المسؤولية، قد يكون العودة إلى الروتين المنظم مرهقًا نفسيًا".

 

ورغم أن هذه المشاعر طبيعية، إلا أنها ليست خارجة عن سيطرتنا، إذ أوضح بوفينروث: "إن أدمغتنا مرنة بشكل ملحوظ، مما يسمح لنا بالتكيف مع التغيرات والتأثير على حالاتنا العاطفية من خلال السلوك المتعمد وأنماط التفكير كما إن معرفة الأساس البيولوجي للاكتئاب في نهاية الصيف سيساعدنا على تطبيق حلول قائمة على أساس علمي للحد من عواقبه".

 

وفيما يلي نصيحتان لتخطي كآبة نهاية الصيف قدر الإمكان

 

استعد لبدء فصل جديد

الطريقة الأكثر فعالية للتغلب على كآبة نهاية الصيف هي إيجاد المعنى والغاية في الموسم القادم وهذا النهج متجذر في العلاج بالقبول والالتزام (ACT)، والذي يركز على خلق شعور بالمعنى في حياة الشخص من خلال مساعدته على تحديد قيمه والعيش وفقًا لها - مثل الأسرة والإبداع والمغامرة، وقالت بوفينروث : "هذه أشياء نتمسك بها عن كثب، وهي تختلف من شخص لآخر. إن القيام بالأشياء المهمة بالنسبة لنا يحسن الحالة المزاجية والدافع والمثابرة".

 

يمكن تعزيز هذه العقلية من خلال البدء في هواية جديدة أو تخصيص وقت لأي شيء جديد تكتشف حبك له - مثل الحصول على تدليك كل أسبوعين أو لعب الشطرنج في المنزل، وتتمثل إحدى الطرق السهلة لتنفيذ هذه الاستراتيجية ببساطة في البدء في التخطيط، إذ قالت كاهن: "إذا ذهبت إلى مكان رائع هذا الصيف، فإن التخطيط لرحلتك القادمة يمكن أن يكون نشاطًا مجزيًا في حد ذاته"، فمجرد التفكير في المستقبل "يمكن أن يكون مفيدًا بشكل لا يصدق" في جعلك تشعر بالإثارة والنشاط.

 

التعرض للضوء الطبيعي

إن التعرض لضوء الشمس، وخاصة في الصباح، يمكن أن يساعد في خفض إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم وزيادة إنتاج السيروتونين الذي يحسن الحالة المزاجية، وثالت بوفينروث إن هذا التغيير في توازن الهرمونات يمكن أن يجعلك تشعر بتحسن، ويجعلك أكثر يقظة، ويحسن صحتك العامة، وأضافت: "أشعة الشمس هي أيضًا المصدر الرئيسي لفيتامين د في الجسم، والذي يرتبط بالتحكم في الحالة المزاجية ومنع أعراض الاكتئاب".

 

ولهذه الأسباب، تحث بوفينروث الناس على البحث بنشاط عن الضوء الطبيعي، إن القليل من التعرض لأشعة الشمس يحقق فائدة كبيرة: فالمشي لبضع دقائق حول المبنى أو الحي الذي تسكن فيه في الصباح يساعد كثيرًا. وقالت بوفينروث إن الوقت المثالي للتعرض لأشعة الشمس المباشرة هو بين الساعة 10 صباحًا و1 ظهرًا، حيث يمكن لجسمك أن ينتج ما يكفي من فيتامين د خلال هذه الساعات مع انخفاض احتمالية تعرض بشرتك لحروق نفعل أشعة الشمس، بالنسبة لأصحاب البشرة الداكنة، ينصح الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس يوميًا لمدة تتراوح بين 25 إلى 40 دقيقة؛ وبالنسبة لأصحاب البشرة الفاتحة، ينصح الخبراء بالتعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة يوميًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصيف الخريف وانخفاض درجة الحرارة تقلبات المزاج انخفاض درجة الحرارة الحالة المزاجیة نهایة الصیف لأشعة الشمس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نسرين طافش تودّع الصيف في أحدث ظهور «صور»

شاركت الفنانة نسرين طافش، أحدث ظهور عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» تودع من خلالها صيف 2024 على طريقتها الخاصة، اليوم الخميس.

وظهرت نسرين طافش، عبر حسابها على «إنستجرام» بعدد من الإطلالات الصيفية لها، معلقا عليها: «هنا وهناك من هذا الصيف».

View this post on Instagram

A post shared by Nesreen Tafesh (@nesreentafesh)

آخر أعمال نسرين طافش

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال نسرين طافش، مسلسل جوقة عزيزة الذي يعرض حاليا عبر شاشة MBC.

تفاصيل مسلسل جوقة عزيزة

وتجسد النجمة نسرين طافش خلال أحداث مسلسل جوقة عزيزة، شخصية عزيزة هانم الملقبة بملكة المسرح، والتى برعت في الغناء والرقص والتمثيل، وكانت أول امرأة تؤسس مسرحا للفنون باسمها، كما تتمتع بشخصية قيادية، وخفيفة الظل وذكاء أنثويا فريد جعلها تتمتع بكاريزما لا تقاوم وشهرة واسعة.

كما شاركت نسرين طافش في بطولة فيلم بنقدر ظروفك، الذي دارت أحداثه في إطار تشويقي كوميدي اجتماعي، من خلال تفاصيل حياة شخصين يريدان الزواج ولكن تمنعهما الظروف الاقتصادية، ولكنهما يحاولان التغلب عليها بكل الطرق، بمساعدة من حولهم للخروج من تلك الأزمة وينجحان بالفعل في إتمام الزيجة.

فيلم بنقدر ظروفك، شارك في بطولته أحمد الفيشاوي، مي سليم، محمد محمود، محمود حافظ، أحمد شيبة، عارفة عبد الرسول، إبرام سمير، يوسف الأسدي، طاهر أبو ليلة، والعمل من تأليف سمير النيل، وإخراج أيمن مكرم.

اقرأ أيضاًنسرين طافش في أحدث ظهور بجوار اللامبورجيني «صورة»

تعليق نسرين طافش بعد عرض الحلقة الأولى من جوقة عزيزة «صورة»

بعد دفع الغرامة.. تفاصيل رفع اسم نسرين طافش من قوائم منع السفر

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن استراتيجيات فعالة للإقلاع عن التدخين
  • تمارين الضحك تحقق نتائج فعالة في علاج جفاف العين
  • نجم أيندهوفن على ردادر برشلونة خلال الصيف القادم
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • أحمد الشناوي: لاعبو بيراميدز تعاهدوا لتخطي عقبة الجيش الرواندي
  • تحسين الحالة المزاجية وتمد الجسم بالطاقة ..فوائد الشوكولاتة الدارك
  • 5 علامات في وجهك تخبرك بنقص فيتامين «د».. نصائح مهمة للحفاظ على البشرة
  • زد يتعاقد مع ثنائي الزمالك الشاب خلال الصيف
  • نسرين طافش تودّع الصيف في أحدث ظهور «صور»
  • أبحاث: حقن التنحيف فعالة أكثر مع النساء