لجريدة عمان:
2024-09-15@14:19:51 GMT

أجيال بلا «رسالة»

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

لم تكن لنا في أواخر السبعينيّات ونحن أطفالٌ صغارٌ وسائل لمشاهدة الأفلام شبه الحديثة سوى قاعات السينما بكلّ عِلاّتها، وكراسيها المدمّرة، وشاشة العرض العملاقة التي تعكسُ أشرطةً تعرضها آلةٌ بالية، كثيرًا ما تُمسك شريط الفيلم، ونبقى دقائق طويلة في انتظار موظّف العرض حتّى يستخرج البكرة من الآلة ويرمّمها ويعيدها للعرْض، إضافةً إلى الخربشات الدائمة الظاهرة على حائط العرض، في تلك الفترة أثَّر فينا فيلم، صنع جانبًا مهمًّا من طفولتنا، للمخرج مصطفى العقّاد، وهو الأكثر أثرًا وفعلاً، وهو فيلم الرّسالة.

فيلم الرِّسالة عُرِض علينا في آخر السبعينيّات، في عالمي الصّغير، في مدينة القيروان، في فضاءٍ تَكثُر فيه التسليّة واللّعب والنّوادي والأنشطة، في شكْلها المُباشر. السبعينيّات كانت فترة تكوينٍ مهاريٍّ حقيقيٍّ لبلادٍ تُعوّل على طاقة أبنائها، لها خُطَّة في صناعةِ جيلٍ مُتوازن، ثقافيًّا وعلميًّا وجسديًّا. عُرِض علينا في تلك الفترة فيلم الرّسالة، وبطبيعة الحال لم يكن مسموحًا لطفلٍ في الابتدائيّ أن يدخل قاعة السينما، أولياؤنا كانوا يرفضون ذلك؛ لأنّ قاعة السينما كانت مرتبطة بشبهات أخلاقيّة، وبعرْضِ أفلامٍ هنديّة وغربيّة فيها ما يمسُّ ويخدش الحياء، ولذلك كان علينا أن نستتر، وأن نجد أوّلا أعذار غيابٍ وأن نُوجِد ثانيًا مبلَغا من المال لاقتطاع تذكرة الدخول إلى السينما، وبعد أن نتجاوز كلّ هذه العقبات، كان علينا أن نُحسن الانفلات من القيّم على قاعة السينما وأن نرشوه ببعضِ المليمات حتّى يسمح لنا بالدّخول، لنجد البهجة المُطْلقة في الشاشة العملاقة، ولعلّي أتذكّر اليوم مصطلحين انقرضا من الاستخدام، وكانا شائعين بشكل كبير، وهما الشاشة الصغيرة والشاشة الكبيرة، تمييزًا للتلفاز من السينما، كنَّا ندخل القاعة، ونشعر أنّ الرّصاص سيصيبنا، وأن الحصان يتجوّل داخل القاعة، كان شعورًا رائقًا، رائعًا، وكوَّة مؤثِّرة في رؤية عوالم أخرى، تتجسَّد أمامنا حيّةً حييَّة.

فيلم الرّسالة، كان مختلف التأثير، تفاعلنا معه، وعشْنا كلّ لحظةٍ فيه، كرهنا «وحشيّ»، الشخصيّة التي أدّاها الليبي علي سالم قدارة، وكما هو معلوم، فهو ليس ممثِّلا، ولم يكن ممثّلا، وإنّما كان كهربائيًّا في الفندق الذي نزل فيه المُخرج مصطفى العقّاد، ولمّا رآه عرف أنّه الوحيد الذي يصلح لتأدية دور وحشيّ، وهنا يُمكن أن نتحدّث بإطْنابٍ عن عين للمُخرج الفذّ، يبدو أنّنا بدأنا نفقدها، اختيار مصطفى العقّاد صائبٌ جدّا، فلسنا نحن فحسب الذين كرهنا الشخصيَّة والشخص، بل يروي الممثّل علي سالم قدارة أنّ أمّه لمّا شاهدت فيلم الرّسالة طردته من البيت لأنّه قَتل حمزة بن عبدالمطلّب، كرهنا منى واصف وهي تؤدّي دور هند بنت عتبة، ونقمنا على أبي لهبٍ الدّور الذي أدّاه الممثّل أحمد أباظة، لتعرُّضه للرسول -عليه الصّلاة والسّلام- بالإساءة والتعذيب والحصار، ولكن ما أتذكّره ويُضحكني هو ما كنّا نقوم به في قاعة العرض خلال عرض مشاهد الحروب والتصفيق الحارّ عندما ينتصر المسلمون، والصّراخ العالي بتشجيع المُحاربين، والتحسّر حدّ البُكاء عند خسارة المعارك، ولعلّ جيلي يتذكّر عبارات من نوع الصّراخ داخل قاعات السينما تحذيرًا لحمزة من رمح وحشيّ، أو تحذيرًا للفرقة التي وضعها الرّسول في مرتفعٍ وأمرها ألّا تتحرّك وأن تحمي ظهور المقاتلين مهما حدث، فكانت القاعة تضجّ بالصّراخ على المحاربين المُسلمين الذي فارقوا أماكنهم، أن ظلّوا هناك، لا تنزلوا، خالد بن الوليد سينقضُّ عليكم. لماذا أروي هذا الآن؟ ليس ما أرويه من قبيل الحنين لزمنٍ ولّى وانقَضى، وإنّما تذكّرتُ ذلك في حالة الهياج والاندفاع والتصارخ حول فيلم «حياة الماعز» الذي أثار جدلاً ونقاشًا، روَّج للفيلم وجعله على قائمة الأفلام الأولى مشاهدةً في الوطن العربيّ، وفي الخليج تحديدا، فهل أنّ السينما لها القُدرة الفعليّة على أن تفعل في حياتنا كلّ هذا الفعل؟ أفهم ما كُنَّا فيه في السبعينيّات، فقد كنَّا ننعم بحياةٍ ثقافيّة محليَّة، تندرُ فيها المعلومة، ويقلّ فيها الانفتاح على الكون، أمّا الآن، فإنّ وابلًا وسيولًا من المعلومات مطروحة على قارعة صفحات الويب، فلا سبيلَ أن يظْهَر فيلمٌ جديدٌ دون أن يعلمه الشغوف بالسينما، وفي حين كنَّا ننتظر أسابيع وأشهرًا أحيانًا لتصلنا مجلّة عالميّة في السينما نتشارك في اشترائها، لنطّلع على حديث الأفلام.

تتيسّر المعلومة اليوم على صفحات التواصل الاجتماعي دون طلبٍ أحيانًا، ولذلك، فحين صفّقنا لانتصار المسلمين في فيلم الرّسالة، وعندما بكينا لموت حمزة كُنَّا تحت تأثير النُدرة والفقد وقلّة المشاهدة، ولكن الأهمّ من كل ذلك، كنّا لأوّل مرّة نرى هويّتنا وديننا وقيمنا وبدْء الرسالة المحمديّة، كُنّا نشاهِد ما كان يُرْوى لنا حول تعذيب قريش للمسلمين، وكُنّا نرى عمّار بن ياسر يئنُّ تحت صخرةٍ على صدره وأمّه تُقتَل أمامه، كُنّا نرى معنى الآية الكريمة التي لم نكن نفهمها «تبّت يدا أبي لهب»، رأينا بشاعة أبي لهب. اليوم ما زال للسينما نفس الوقْع الطفوليّ إذا ما تعلّق الأمر بالذّات، بالأنا، أمَّا «الآخر» فهو جحيمٌ وإلى الجحيم، ألم نعلَم أنّ للسينما هذا الأثر إلّا لمَّا مسّتنا في صميم سلوكنا، وما الذي يهزُّ عرشًا ثابتًا، إن كان ثابتًا، أو صُورةً جميلةً، إن كانت جميلة؟ ألم تُحيي أفلامٌ مُدنًا كانت نائمة، تغطُّ في سُبات دوغمائيّ، ألم تصنع تواريخ لمن لا تاريخ له، ألم نُشاهِد كلّنا فيلم «البيانيست» وتألّمنا لألمه الإنسانيّ؟

ماذا فعلنا نحن لنُحوّل آلامنا الحقّ إلى سينما، إلى فيلم حقيقيّ، فيه جهد وفعلٌ ونصّ. ماذا فعلنا لنؤرِّخ مدينة بفيلم؟ لنجعل حالةً في التّاريخ متقبَّلةً القبول الحسن عند شعوبٍ أخرى بواسطة السينما؟ يوم انفتحت السينما عندنا وفتحنا عليها خزائن الأموال، دحرجناها للسخريَّة الساذجة، ولأفلام في تايلند، الخليجي الذي يذهب إلى شرق آسيا ويتمتّع، وتكون له مواقف ساخرة، أو بالأحرى مُضحكة، ضحك البلاهة، لم تكن لدينا أبدا رؤيةٌ في السينما، ولا في المسرح، ولا في الموسيقى، ولكن تعلو أصواتنا، ونرجم «حبشيّ» ساعةَ نرى فيلمًا يخزُنا، موقفي من فيلمي العقّاد «الرسالة» و«عمر المختار» إيجابيٌّ جدًا، وموقفي من فيلم «حياة الماعز» سلبيٌّ جدًّا، ولي في أبعاده الأيديولوجية أقوالٌ، ولكن لا رأي لمن لا يُطاع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فیلم ا ة التی

إقرأ أيضاً:

تخطى 5 ملايين جنيه.. فيلم «عاشق» يحقق إيرادات عالية بدور السينما بعد أيام من عرضه

يواصل فيلم «عاشق» بطولة النجم أحمد حاتم، تحقيق إيرادات مميزة بدور العرض السينمائية بعد أيام من عرضه.

إيرادات فيلم عاشق

وحصد فيلم عاشق، أمس السبت حوالي مليون و377 ألف جنيه، ليرتفع إجمالي إيرادات فيلم عاشق في 4 أيام عرض إلى 5 ملايين و170 ألف جنيه.

فيلم عاشق تفاصيل فيلم عاشق

وتدور أحداث فيلم عاشق، حول أحمد حاتم الذي يقع في غرام فتاة تقوم بدورها أسماء أبو اليزيد، التي تقرر الاعتراف له ببعض الأسرار عن حياتها وذلك قبل إتمام الزواج، الأمر الذي يهدد علاقتهما، ومن ثم يتفاجأ أن الفتاة التي يحبها كانت في دائرة الإدمان، وترى أمورًا غريبة الأمر الذي يدخلها في دائرة الهلاوس، وتقع جرائم قد تكون لها علاقة بها، ويرفض والدها نصيحة أحدهم بإيداعها في مصحة نفسية، ويقرر الاستعانة بأحد الدجالين الذي يخبره بأن ابنته يقع في غرامها جن عاشق.

أبطال فيلم عاشق

فيلم عاشق بطولة أحمد حاتم، أسماء أبو اليزيد، محسن محي الدين، فراس سعيد، سامي مغاوري، محمود الليثي، وعدد من ضيوف الشرف أبرزهم هنا الزاهد، تأليف محمود زهران، إخراج عمرو صلاح، إنتاج أحمد السبكي.

اقرأ أيضاًقبل عرضه بساعات.. أحمد حاتم يروج لفيلم «عاشق»

فيلم عاشق يواصل صدارة إيرادات الأفلام بهذا الرقم (صور)

طرح البوستر الرسمي لفيلم «عاشق» قبل عرضه في السينما

مقالات مشابهة

  • سولونج بوليه: قصص صناعة السينما العربية مختلفة وتستحق أن تروى
  • عاش طفولة حزينة وأسعد الملايين.. أسرار في حياة إسماعيل ياسين «كوميديان السينما المصرية»
  • تخطى 5 ملايين جنيه.. فيلم «عاشق» يحقق إيرادات عالية بدور السينما بعد أيام من عرضه
  • «رحلة إبداعية أثرت السينما والمسرح».. التلفزيون المصري يحتفل بذكرى ميلاد عزت العلايلي
  • قبل "حق آدم".. 6 أعمال جمعت بين حسن الرداد وإيمي سمير غانم في السينما والدراما والمسرح(تقرير)
  • جيهان الشماشرجي: فيلم " تذكريني" جعلني شعرت أن السينما ساحرة
  • فيلم إكس مراتي يتراجع للمركز الثاني في السينما
  • من داخل صالون " كلام في السينما " حسين كمال مدرسه في كافه التفاصيل
  • قرن وستة أعوام.. 3 أفلام ضمن فعاليات نادي السينما المستقلة بالهناجر
  • فتح باب التقديم لبرنامج استشارات الأفلام لصناع السينما العرب حتى نهاية سبتمبر