قال السفير علي الحفني، أمين عام المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن مصر إحدى الدول المؤسسة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني فحضرنا المؤتمر التأسيسي في شهر أكتوبر عام 2000 والعام القادم سنحتفل بمرور 25 عاما أي ربع قرن من تاريخ هذا المنتدى.

القمة الأولى عام 2006

وأضاف «الحفني»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت خلال برنامج «اليوم»، المذاع عبر شاشة قناة دي إم سي، أنه في إطار هذا المنتدى تم تعزيز العلاقات بشكل غير مسبوق وبشكل مذهل والأرقام والإحصائيات تؤكد ذلك، مشيرًا إلى أن هذه القمة هي القمة الدورية الرابعة التي تعقد كل ست سنوات ففي القمة الأولى عام 2006 تم انتخاب الدولة المصرية كرئاسة مشتركة مع الصين لمدة 6 سنوات لأن كل قمة يتم فيها اختيار دولة كرئاسة مشتركة مع الصين.

وتابع: «أهمية هذه القمة تكمن في أن كثير من الموضوعات التي تم طرحها في إطار التعاون بين الجانبين خاصة الجانب الإفريقي التي تمثل أولوية في هذه المرحلة الراهنة من تاريخ العلاقات الإفريقية الصينية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولة المصرية برنامج اليوم الدول الأفريقية

إقرأ أيضاً:

«التخطيط»: اجتماع الوزيرة مع ممثل الأمم المتحدة بحث مسارات تعاون مشتركة

تحدث شادي راشد، عضو فريق التعاون مع الأمم المتحدة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن اجتماع وزيرة التخطيط الدكتورة رانيا المشاط، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى عدد من المحاور، وذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع على قناة DMC.

العلاقة ما بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي تاريخية

وقال «رشاد»، إن الاجتماع تطرق للعديد من مسارات التعاون المشترك ما بين الجانبين، فالعلاقة ما بين مصر وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي علاقة تاريخية، وتمتد إلى عقود، فبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وتمتلك خبرات فنية واسعة في العديد من المجالات الاقتصادية، والتي تهتم بها الدولة المصرية اهتماما بالغا في إطار برنامج الحكومة الجديد 2024  _ 2027 .

التنمية الصناعية 

وتابع: «النقاش تضمن محاور التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة والتنمية البشرية والتنمية الصناعية، وتمويل أهداف التنمية المستدامة والتحول الأخضر، وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص فى مصر كمحور رئيسي ومهم». 

مقالات مشابهة

  • أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده
  • تنسيق بين مجلس الحوامي في خورفكان و«طرق الشارقة»
  • ورقني قبيهو وهانا تيتيه يجريان مباحثات مشتركة بشأن السلام في السودان والأمن بالقرن الإفريقي
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس
  • عضو مجلس القيادة الرئاسي البحسني يشيد بجهود وزارة الخارجية
  • نقاشات مثمرة لفتح شراكات جديدة مع الصين في مجال النفط
  • «التخطيط»: اجتماع الوزيرة مع ممثل الأمم المتحدة بحث مسارات تعاون مشتركة
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • أحمد بن محمد يشهد ختام فعاليات منتدى الأعمال الإماراتي الصيني في دبي
  • منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين