كشفت دراسة لجامعة أمريكية عن هوية البعوض الغازي الحامل لمرض الملاريا، أنوفيليس ستيفينسي في اليمن.

 

وقالت الدراسة الصادرة عن جامعة بايلور والتي أعدتها الدكتورة تامار كارتر، أستاذة مساعدة في علم الأحياء وخبيرة في علم الأحياء للأمراض الاستوائية، ووزارة الصحة في العاصمة اليمنية صنعاء دراسة مهمة في مجلة Emerging Infectious Diseases- إن انتشار البعوض الغازي في اليمن على ارتباط بشرق إفريقيا.

 

وبحسب الدراسة التي تسلط الضوء على التهديد المستمر للملاريا في المناطق التي لم تتأثر سابقًا ببعوض أنوفيليس ستيفينسي فإن البعوض الحامل للملاريا قد انتشر مؤخرًا في إفريقيا وتم اكتشافه الآن في اليمن.

 

وقال كارتر: "تتزايد المخاوف بشأن حالة وانتشار نوع بعوض أنوفيليس ستيفينسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ونحن نشهد أدلة متزايدة على مقاومة هذا البعوض لفئات متعددة من المبيدات الحشرية، وارتباطه بتفشي الملاريا مؤخرًا، والأدلة الجينومية على أن مواقع تفشي المرض قد تكون أيضًا مواقع مركزية لانتقال هذا البعوض الغازي إلى مناطق جديدة".

 

وتظل الملاريا مشكلة صحية عالمية كبيرة، حيث تم الإبلاغ عن حوالي 249 مليون حالة في عام 2022 من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

وحسب البحث قام كارتر بالاشتراك مع الدكتور ميثاق السادة، المحقق الرئيسي ومدير برنامج مكافحة الملاريا الوطني في اليمن، بتحليل البعوض غير الناضج الذي تم جمعه من موقعين شبه حضريين في اليمن: في منطقة الضاحي في ديسمبر 2021 أثناء إجراء مراقبة بعوض الزاعجة المصرية أثناء تفشي حمى الضنك، وفي منطقة زبيد أثناء مراقبة أنوفيليس لمدة شهر في مارس 2022. تم حفظ العينات التي تم تحديدها مورفولوجيًا على أنها بعوض أنوفيليس ستيفينسي وإرسالها إلى مختبر كارتر في جامعة بايلور للتحليل الجزيئي.

 

وقال كارتر إن الدراسة تقدم رؤى حاسمة حول التنوع الجيني لبعوض أنوفيليس ستيفنسي في اليمن.

 

وتضمنت النتائج الرئيسية التي توصل إليها الباحثون إلى أنه تم اكتشاف بعوض أنوفيليس ستيفينسي لأول مرة في عدن باليمن في عام 2021 وتم تأكيده من خلال التحليل الجزيئي في عام 2023. وكشفت المراقبة اللاحقة عن وجودها في مديريتي الضاحي وزبيد في الحديدة.

 

والرؤى الجينية تشير الدراسة إلى أنه من خلال تسلسل الحمض النووي، تم تحديد نمطين وراثيين لجين وحدة أوكسيديز السيتوكروم سي الأولى للبعوض. يتطابق أحد النمطين الوراثيين مع تلك الموجودة في شرق إفريقيا، بينما تم اكتشاف الآخر حديثًا، مما يوفر رؤى حاسمة حول التنوع الجيني وانتشار هذه البعوض.

 

وأكدت النتائج على الحاجة الملحة إلى استمرار مراقبة النواقل وتدابير السيطرة عليها للتخفيف من انتشار الملاريا في اليمن وربما مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية.

 

وطباق للدراسة فإن كارتر اكتشفت سابقًا رؤى بالغة الأهمية حول انتشار بعوضة أنوفيليس ستيفينسي الغازية في منطقة القرن الأفريقي، مما يشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة في تلك المناطق الجديدة.

 

ودعت كارتر إلى إجراء تحليلات جينومية مكثفة وزيادة جهود المراقبة في جميع أنحاء اليمن والمناطق المجاورة لفهم انتشار بعوضة أنوفيليس ستيفينسي والسيطرة عليها بشكل أفضل.

 

وقالت إن هذه الخطوات حيوية لمعالجة التأثير الصحي العام للملاريا، وخاصة في المناطق ذات الانتشار المرتفع.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن البعوض الملاريا شرق افريقيا فی منطقة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

قوات الانتقالي تدخل أول منطقة شمالي اليمن عقب هجوم مباغت ضد الحوثيين وتحقيق تقدم كبير

قوات الانتقالي تدخل أول منطقة شمالي اليمن عقب هجوم مباغت ضد الحوثيين وتحقيق تقدم كبير

مقالات مشابهة

  • هل حقا سقط صاروخ أطلق من اليمن في إسرائيل؟
  • قوات الانتقالي تدخل أول منطقة شمالي اليمن عقب هجوم مباغت ضد الحوثيين وتحقيق تقدم كبير
  • سقوط صاروخ أطلِق من اليمن وسط إسرائيل
  • انطلق من اليمن..سقوط صاروخ قرب تل أبيب
  • اليمن تضرب تل أبيب.. صاروخ ضخم يضرب غوش دان بعد اجتيازه أنظمة الرادار
  • زعيم الحوثيين: 700 غارة أمريكية-بريطانية على اليمن
  • قرار قضائي ضد المتهم بقتل زوجته الحامل في منشأة ناصر
  • دراسة تحدد أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
  • دراسة أمريكية تنصح بتناول هذه الوجبة قبل المعاشرة الزوجية.
  • حاملة طائرات أمريكية تٌغادر بعد أن فشلت في دخول البحر الأحمر