حيروت – الموقع بوست

 

حجزت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة عدن، أمس الاثنين، قضية اغتيال الشيخ عبدالرحمن مرعي العدني، للنطق بالحكم، خلال جلستها الخامسة، والتي عقدتها برئاسة القاضي يحيى محمد السعيدي.

 

 

 

وبحسب مصادر ، فقد حضر الجلسة المتهمون خالد الصبيحي ومحمد الأصبحي، إضافة لوكيل أولياء الدم إبراهيم مرعي، ومحامي أولياء الدم صالح العامري ، ومحامي المتهمين عارف الحالمي.

 

 

 

وخلال الجلسة ردت النيابة العامة على سؤال المحكمة عن إحضار الشاهد مهران القباطي، بأنها لم تتمكن من إحضاره لكونه خارج البلد وأنها مستكفية بما ورد في ملف القضية من التحقيقات وحتى المحاكمة.

 

 

 

وقدم محامي المتهمين عارف الحالمي مرافعة ختامية مكونة من 12 صفحة قال فيها إن موكليه المتهمين تفاجؤوا في أثناء إطلاق الرصاص على المجني عليه، وأنهم لم يعلموا سابقا أن هناك عملية قتل وكانوا يعتقدونها عملية اختطاف لا عملية قتل.

 

 

 

وطلب الحالمي رفض الدعوى الجزائية المقدمة من النيابة العامة ورفض دعوى القصاص الشرعي المقدم من أولياء الدم وإعادة الملف إلى النيابة للتحقيق وإعلان براءة المتهمين.

 

 

 

بدوره، رد محامي أولياء الدم صالح العامري على طلب محامي المتهمين، أن أركان الجريمة توفرت مع سبق الإصرار والترصد وأن المتهمين اعترفوا بأنهم رصدوا تحركات المجني عليه هم وعصابتهم وكانوا يحملون السلاح وقت الجريمة اي انهم جاهزين لأداء المهمة، مطالبا بالحكم على المتهمين بالقصاص الشرعي.

 

 

 

وفي ختام الجلسة قال المتهم خالد الصبيحي إنهم كانوا يعتقدون أن الجريمة خطف وليس قتل، لتقر المحكمة بعد ذلك اغلاق باب المرافعة، وحجز القضية للنطق بالحكم الى جلسة الاثنين 9 سبتمبر 2024.

 

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل

أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أنه سيتم تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ورفعت جنوب إفريقيا القضية في ديسمبر الماضي زاعمة أن الهجوم الذي شنته إسرائيل على غزة ردا على هجوم حماس الدامي في 7 أكتوبر، ينتهك اتفاقية عام 1948 في الأمم المتحدة بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ونفت إسرائيل بشدة هذا الاتهام.
وقال رامابوزا للصحافيين عندما سئل عن القضية “نحن عنيدون”، مؤكدا تصميمه “على المضي قدما في قضيتنا”.
ومن المقرر أن تقدم جنوب إفريقيا بيانا بالحقائق والأدلة إلى محكمة الأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم قضيتها.
وأضاف الرئيس أن الاستعدادات جارية لتقديمه “وهو مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات”.
وتابع “نواصل القول بأن الإبادة الجماعية يجب أن تتوقف ويجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وبشكل مماثل، يجب أن يكون هناك إعادة للرهائن”.
وانضمت إلى جنوب أفريقيا في الدعوى دول عدة بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وتركيا.

مقالات مشابهة

  • في مجال الأمن السيبراني.. إطلاق النسخة الثانية من “بناء القدرات” لأعضاء النيابة العامة
  • أسعار الملابس والكتب الخارجية تثير غضب أولياء الأمور بالغربية
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا ” الاسماء”
  • جنوب إفريقيا “مصممة” على متابعة قضية “الإبادة” ضد إسرائيل
  • “شرطة الحدائق” تضبط شخصاً صدر بحقه أمر ضبط وإحضار من النيابة العامة
  • حجز إعادة محاكمة متهم بقتل سيد وزة بـ "أحداث عنف عابدين" للنطق بالحكم
  • تشيلي تطلب الانضمام إلى قضية “الإبادة الجماعية” ضد إسرائيل
  • حكم بإعدام 37 متهما في قضية “محاولة الانقلاب”
  • حمزة بن لادن على قيد الحياة ويخطط للانتقام من قتلة والده.. تفاصيل
  • تطوير ذكاء اصطناعي مذهل يتنبأ بـ”قاتل صامت” من نبرة الصوت