الاقتصاد نيوز - بغداد

واصلت صادرات الأردن إلى العراق نموها خلال النصف الأول من العام الحالي لتسجل زيادة بلغت نسبتها 43%، مقارنة بنفس الفترة من العام الحالي، وفق آخر أرقام التجارة الخارجية الأردنية الصادرة مؤخراً.

بحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، بلغت قيمة الصادرات إلى العراق خلال النصف الأول من العام الحالي 373.

2 مليون دينار أردني، (الدينار الأردني يساوي 1.14 دولار)، مقابل 261.4 مليون دينار أردني، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بزيادة مقدارها حوالي 112 مليون دينار.

وشكلت قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق ما نسبته 24% من إجمالي قمية الصادرات إلى اسواق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي بلغت قيمتها حتى نهاية تموز الماضي 1.583 مليار دينار أردني.

كما استحوذت السوق العراقية على نسبة 9% من إجمالي الصادرات الأردنية البالغ قميتها خلال النصف الأول من العام الحالي 4.018 مليار دينار أردني.

عدد المنتجات الأردنية المصدرة إلى العراق تزيد عن أكثر من 300 منتج من مختلف القطاعات، أبرزها قطاع الصناعات الغذائية، والهندسية، والكيماوية، والبلاستيكية وغيرها من القطاعات.

على صعيد المنتجات الأردنية تبرز صادرات كل من الخضار والفواكه، الأجبان والألبان والبيض، منتجات اللحوم والدواجن، الكيماويات ومواد التنظيف، الأدوية، الكوابل والاسلاك الكهربائية، ومركزات الأعلاف، الدهانات والأصباغ،  ومصنوعات بلاستيكية، وزوايا من حديد ومحضرات غذائية، وغيرها.

فق بيانات غرفة صناعة الأردن تقدر الفرص التصديرية غير المستغلة إلى السوق العراقية، بما يزيد عن حوالي 200 مليون دولار، تتمثل في الصناعات الغذائية، والصناعات الدوائية، وبعض الصناعات البلاستيكية وصناعات التعبئة والتغليف من الورق وغيرها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من العام الحالی دینار أردنی إلى العراق

إقرأ أيضاً:

النيابة العامة تأمر بحبس متهمَيْن استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية بمصرف الأمان

ليببا – أمرت النيابة العامة بحبس متهمَيْن استوليا على ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف دينار من حساب شركة تجارية لدى مصرف الأمان للتجارة والاستثمار.

مأمور جهاز الر دع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة،بعث بحسب  مكتب إعلام النائب العام نتائج استدلال الجهاز حول نشاط أفراد تآمروا مع إحدى عاملات المصرف على تسهيل الاطلاع على بيانات حسابات زبائن المصرف، بغية فهم حركتها،وإجراء سحوبات نقدية منها دون طلب من مديري الحسابات.

وأشار المكتب إلى رصد الفاعلون حساباً مصرفياً راكداً نفَذوا إلى بياناته بشكل غير مشروع،ثم تمَّموا فعل سحب المبلغ المالي، والاستيلاء عليه.

وأكد المكتب الإعلامي أن محصِّلة التحقيق جاءت بدليل كافٍ،رأى معه المحقق حبس المتهمين على ذمة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي حجم تدوال البضائع المختلفة فى موانئ البحر الأحمر
  • العراق يتداول أكثر من تريليوني دينار إلكترونياً خلال شهر
  • العراق أكبر مستورد للبضائع التجارية الأردنية خلال 8 أشهر على التوالي
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • الزراعة: الانتهاء من صرف 17 مليون شيكارة أسمدة مدعمة خلال العام الحالي
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.18% في أسبوع
  • النيابة العامة تأمر بحبس متهمَيْن استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية بمصرف الأمان
  • حبس شخصين استوليا على 3.8 مليون دينار من حساب شركة تجارية لدى مصرف الأمان