عمان - دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء 3-9-2024، دول العالم إلى فرض حظر كامل على تصدير الأسلحة لإسرائيل، واصفا قرار المملكة المتحدة بتعليق بعض تراخيصها في هذا الخصوص بـ "الصائب".

وقال الصفدي في منشور على منصة إكس: "اتخذت المملكة المتحدة قرارا صائبا بتعليق بعض تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل".

وأضاف: "نحث على توسيع نطاق هذا التعليق، وندعو جميع الدول إلى فرض حظر كامل على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل".

ورأى أنه "ما لم تكن العواقب حقيقية، فلن يوقف (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو عدوانه على غزة والضفة الغربية، ولن يتوقف عن الانتهاك المتعمّد للقانون وتهديد أمن المنطقة بأكملها".

وأمس الاثنين، أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، أن بلاده ستعلق نحو 30 من أصل 350 ترخيصا لبيع الأسلحة لإسرائيل.

وقال لامي إن قرار التعليق جاء بعد ملاحظة وجود "خطر واضح في إمكانية استخدام تراخيص تصدير الأسلحة البريطانية لارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي".

وتابع: "في صراع مثل هذا، من الواجب القانوني لهذه الحكومة مراجعة تراخيص التصدير البريطانية، وهذا ليس حظرا عاما على بيع الأسلحة لإسرائيل".

ورغم محدودية تأثيره التي أكدها وزير الدفاع البريطاني جون هيلي، الثلاثاء، في تصريحات لقناة "بي بي سي" البريطانية الرسمية، فإن القرار لاقى ردود فعل مستنكرة من وزراء إسرائيليين، ذهبت حد اعتبار أنه يأتي لصالح حركة حماس، ومطالبة لندن بتحديد أي جانب تدعم، إسرائيل أم الحركة؟

وبدعم أمريكي مطلق، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن ​​​​​​​أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.​​​​​​​

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الأسلحة لإسرائیل تصدیر الأسلحة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية

نشرالإعلام الرسمي في كوريا الشمالية، الجمعة، صورا لمنشأة سرية لإنتاج اليورانيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة النووية.

اعلان

وظهر الزعيم الكوري كيم جونغ أون وهو يستعرض صفوفا من أجهزة الطرد المركزي، ويستمع إلى شروح العلماء.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن كيم حث على الإسراع في زيادة عدد تلك الأجهزة، "دفاعا عن النفس" ضد ما وصفه بالتهديدات الإمبرليالية النووية المعادية لبلاده.

وقد عبرت كوريا الجنوبية عن إدانتها الشديدة لهذا المسعى، واصفة إياه بأنه ”غير قانوني“ و"يشكل تهديداً خطيراً للسلام الدولي".

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تعرض فيها كوريا الشمالية صورا لموقع تخصيب اليورانيوم، بعد أن كانت في العام 2010 قد سمحت لوفد من علماء جامعة ستانفورد، بقيادة الفيزيائي النووي سيغفريد هيكر، بجولة في أجهزة الطرد المركزي في مجمع يونغبيون النووي الرئيسي في الشمال، وقد علم الوفد حينئذ بأن عدد أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها وتشغيلها بالفعل هناك يناهز 2000 جهاز.

وفي العام 2018، قدّر هيكر وباحثون من جامعة ستانفورد أن مخزون كوريا الشمالية من اليورانيوم عالي التخصيب بلغ 500 كيلوغرام، أي ما يكفي لـ 30 جهازا نوويا. 

كيم جونغ أون يتوسط مسؤولين عسكرين، وخلفهما منصة إطلاق صواريخ أم أم 600朝鮮通信社/AP

وكانت صور الأقمار الصناعية قد دأبت في السنوات الأخيرة على الإشارة إلى إظهار مساعي كوريا الشمالية في توسيع محطة تخصيب اليورانيوم في مجمع يونغبيون برنامجها النووي، دون معرفة الكمية الفعلية التي تمتلكها، وأماكن تخزين تلك الكمية.

 ويرى الخبراء أن الصور الجديدة ”ستوفر مصدرا قيما للمعلومات وتصحيح الفرضيات، حول كمية المواد التي ربما تكون كوريا الشمالية جمعتها حتى الآن“.

وقال لي تشون جون، وهو زميل باحث فخري في معهد سياسات العلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، إن جهاز الطرد المركزي من النوع الجديد الذي يريد كيم إدخاله هو على الأرجح جهاز متطور قائم على ألياف الكربون يمكن أن يسمح لكوريا الشمالية بصنع ما يناهز 10 أضعاف الأجهزة الموجودة لديها حاليا.

Relatedواشنطن ترسل حاملة طائرات إلى كوريا الجنوبية في استعراض للقوة أمام الجارة الشماليةكوريا الشمالية تفاخر بصاروخ جديد مزود بـ "رأس حربي كبير جداً وجارتها الجنوبية تتحدث عن فبركةكيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيرية

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت تجارب إطلاق عدة صواريخ باليستية قصيرة المدى يوم الخميس.

ومنذ العام 2022، وكوريا الشمالية تكثف، باطراد، أنشطة اختبار الأسلحة لزيادة وتحديث ترسانتها من الصواريخ النووية التي تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها.

ولا يستبعد المحللون إن أن تجري سلطات بيونغ يانع تفجيرات تجريبية نووية أو اختبارات لصواريخ بعيدة المدى، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني بهدف التأثير على النتيجة وزيادة نفوذها في التعاملات المستقبلية مع الأمريكيين.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رغم الحرب والعقوبات.. روسيا تحتفظ بمكانتها كثاني أكبر مورد للغاز إلى أوروبا كيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيرية بوتين يتعهد بتقديم يد العون لكوريا الشمالية لمساعدتها على مواجهة الفيضانات المدمرة تخصيب اليورانيوم كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية كيم جونغ أون أسلحة نووية كوريا الجنوبية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قتلى وجرحى نتيجة غارات إسرائيلية مستمرة بالقطاع والسنوار يوجه رسالة إلى نصر الله يعرض الآن Next روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية يعرض الآن Next فيتنام: ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار ياغي إلى 233 قتيلا بعد العثور على مزيد من الجثث يعرض الآن Next بين الأرقام والواقع: انخفاض الهجرة غير القانونية إلى أوروبا رغم تصاعد الخطاب السياسي والعنف يعرض الآن Next عاجل. مسلحون يقتلون 14 شيعيًا وسط أفغانستان في واحدة من أكثر الهجمات دموية في البلاد هذا العام اعلانالاكثر قراءة غوتيريش: غياب المحاسبة على قتل موظفي الأمم المتحدة في غزة "غير مقبول" في منطقة شنغن.. إليكم 8 دول شدّدت إجراءات الدخول عبر حدودها البرية عملية كوماندوز إسرائيلية في سوريا: الاستيلاء على ملفات إيرانية وأسر جنديين والحرس الثوري ينفي سير تاريخي في الفضاء: ملياردير يتجول خارج كبسولة سبيس إكس على ارتفاع مئات الأميال تباين الآراء في الاتحاد الأوروبي: سانشيز يدعو لإعادة النظر في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا إيطاليا الحرب في أوكرانيا حزب الله فلاديمير بوتين سعر الفائدة قصف هولندا روسيا الاتحاد الأوروبي سوريا تضخم Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • دول حدّت من تصدير السلاح إلى إسرائيل
  • رسائل للبيت الأبيض لحظر فوري على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • لغم في حشوات الأسنان.. الاتحاد الأوروبي يدعو لحظر هذه المادة
  • الخارجية الروسية: موسكو لن تتسامح مع أنشطة موظفي المخابرات البريطانية في روسيا
  • كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية
  • ستارمر: لندن وواشنطن لن تبحثا اليوم السماح لكييف باستخدام أسلحتهما لضرب العمق الروسي
  • الأردن يدين اقتحام نتنياهو لمنطقة الأغوار.. لا سيادة لإسرائيل على الأراضي الفلسطينية
  • الأردن تدين اقتحام نتنياهو لمنطقة الأغوار.. لا سيادة لإسرائيل على الأراضي الفلسطينية
  • النقابات العمالية البريطانية تصوت على إنهاء تصدير الأسلحة للاحتلال (شاهد)
  • تاياني: الحكومة الإيطالية تتوخى الحذر تجاه تصدير الأسلحة لإسرائيل