استعرض برنارد هاريسون، الرئيس السابق لمنظمة حدائق الحيوان العالمية، ومستشار التصميم العالمي الحالي لحديقة حيوان الجيزة، ملف ومخطط تطوير الحديقة، أمام مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية( PAAZA) في جوهانسبرج.

وعرض الاستشاري العالمي، نبذة تاريخية عن حديقتي الحيوان والأورمان، ومحددات المباني التراثية والأثرية، بالإضافة إلى الأشجار والنباتات، التي سوف يتم الحفاظ عليها كما تم تناول عناصر التصميم ومراحل التخطيط وعرض حالة وأصناف الحيوانات وخطة التعامل معها ونقلهم أثناء التطوير.

وأشار هاريسون، إلى أنه سوف يتم جلب حيوانات جديدة للحديقة، وسوف يتم الانتهاء من التطوير وافتتاح الحديقة العام القادم، مشيرا إلى أن الحديقة تحتل مكانة لدى المصريين وموقع متميز بمحافظة الجيزة والقريبة من العاصمة المصرية «القاهرة».

وفي نهاية الجلسة عرض تطوير حديقة الحيوان لقي ترحيباً كبيراً من جانب المشاركين والخبراء الدوليين، حيث أشادوا بخطة التطوير، ومدي التزامها بالمعايير الدولية لحدائق الحيوان، مؤكدين انهم كانوا على اطلاع دائم بالتطوير والتصميمات.

يشار إلى أن التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان بالجيزة كان قد استعان بأفضل استشاري عالمي متخصص فى تصميم حدائق الحيوان، كما حصل التحالف على موافقة الاتحادين الإفريقي والدولي على التصميمات، وتأتي مشاركة مصر في هذا المؤتمر كخطوة هامة نحو إعادة افتتاح حديقة حيوان الجيزة في عام 2025، ويضعها في موقع الريادة في مجال الحفاظ على الحياة البرية وإدارة حدائق الحيوان في إفريقيا.

وخصص المؤتمر جلسة لعرض خطة تطوير حديقة الحيوان بالجيزة تمهيدا لإعادتها إلى التصنيف الدولي لحدائق الحيوان والذي خرجت منه عام 2004، حيث تعتبر حديقة الجيزة أقدم حديقة حيوان في إفريقيا وإحدى أقدم ثلاث حدائق حيوان على مستوى العالم.

يذكر أن مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والأحياء المائية تحت عنوان «الصمود» والمنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب أفريقيا خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمر.

يناقش كيفية مواجهة التحديات التي تواجه الحياة البرية وحدائق الحيوان في العالم، ومنها تأثير التغيرات المناخية على بعض الحيوانات الهامة مما يعرضها لخطر الإنقراض الأمر الذي يتطلب حماية هذه الحيوانات وزيادة إكثارها.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يستقبل الممثل الإقليمي للفاو

رئيس الخدمات البيطرية: صناعة الدواجن ركيزة أساسية لضمان الأمن الغذائي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حديقتي الحيوان والأورمان لحدائق الحیوان حدائق الحیوان حدیقة حیوان

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف

تواصلت «الأسبوع» مع الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، لمعرفة رأيه النابع من واقع خبرته في مجال الطب النفسي في موقف الفنان خالد الصاوي ونعيه لكلبته المتوفاة، وتعزية الأشخاص لبعضهم في مثل هذه المواقف.

وقال الدكتور جمال فرويز، أن الإنسان يمرّ بعدد من المراحل بعد وفاة من يحب، المرحلة الأولى هي نكران الوفاة نفسها، والمرحلة الثانية عبارة عن نوبة من الغضب الشديد، والمرحلة الثالثة هي الحزن والاكتئاب بسبب حرمانه ممن يحبّ، لافتا إلى أن هذه المراحل تستمر لمدة شهرين، ومؤكدا أن حزن الفنان خالد الصاوي على كلبته المتوفاة باعتبار أنه ليس لديه أولاد وأن عاطفته تخرج في هذه الكلبة أمر طبيعي.

خالد الصاوي

وأشار «فرويز» إلى أن فكرة تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة الحيوانات الأليفة، كما فعل الشيخ مظهر شاهين مع الفنان خالد الصاوي، ودعمه في هذا الأمر الشيخ خالد الجندي، إنما هي تعد مبالغة شديدة ليس لها معنى.

الشيخ مظهر شاهين

وأوضح فرويز أن مهاجمة الناس للشخص بسبب حزنه على وفاة حيوانه الأليف، أمر طبيعي لأنه في الطبيعي سيكون هؤلاء الأشخاص ليس لديهم حيوانات أليفة يربّونها، وبالتالي ليس لديهم فكرة عن المشاعر القائمة بين هذا الشخص وحيوانه الأليف.

وفاة كلبة خالد الصاوي

وفي وقت سابق، كتب الفنان خالد الصاوي، عبر حسابه الرسمي بموقع «انستجرام»، مودعًا بها كلبته «كيم» التي ماتت، إذ نشر صورة تجمعه بكلبته، وعلق عليها: «كيم ينبوع الحنان العائلة، باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبـ ميكي يوما ما، إن شاء الله في حلم طويل».

مظهر شاهين يعزي خالد الصاوي في وفاة كلبه

وقدّم بعدها الشيخ مظهر شاهين واجب العزاء لـ الفنان خالد الصاوي، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف».

اقرأ أيضاًمظهر شاهين ومحمد أبو بكر.. كلبة خالد الصاوي تثير أزمة بين مشايخ الأزهر

مظهر شاهين يواسيه.. سرادق عزاء كلبة خالد الصاوي و سر علاقة الفنان بـ الكلاب

خالد الصاوي يعلق على ظهوره مع كلابه الخاصة: «مش عايزين مصلحة مني بعكس الناس اللي عاشرتهم سنين»

مقالات مشابهة

  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها
  • اكتشاف نادر.. رصد حيوان جديد من وحيد القرن الجاوي المهدد بالانقراض
  • جثة داخل حديقة منزل في قرية بترونية.. التحقيقات جارية لكشف الملابسات
  • بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف
  • أستاذ قانون دولي: الموقف الفرنسي تجاه غزة يحتاج إلى التطوير
  • 500 فدان.. أبرز المعلومات عن حديقة تلال الفسطاط بالقاهرة
  • حديقة الحيوان التاريخية بالمنصورة " كان حلم وراح "
  • انطلاق معرض بغداد الدولي للكتاب تحت شعار العراق يقرأ
  • جهاز التطوير والتجميل بالإسماعيلية يستكمل مبادرة زراعة الأشجار المثمرة بالمحافظة
  • رئيس ألمانيا يشهد الافتتاح الرسمي للجامعة الدولية الألمانية (صور)