وكالات:

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء ، أن قائد القوات البرية بالجيش الإسرائيلي، قرر الاستقالة من منصبه، في خطوة وصفها موقع “وللا” بـ”الزلزال بهيئة الأركان”.

بحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“، وموقع “وللا”، فإن قائد القوات البرية اللواء تامير يداي، قرر الاستقالة من منصبه لـ”أسباب شخصية”، وأن رئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، ووزير الجيش يوآف غالانت، وافقا على طلبه.

الجيش الإسرائيلي، قال إن يداي سيكون في إجازة مؤقتة بالفترة الحالية، وسيقدم في وقت لاحق استقالته بمجرد طرح اسم بديل عنه.

وفقاً لموقع “وللا”، فإن يداي كان مرشحاً مستقبلياً لمنصب نائب رئيس الأركان، ولكن بحسب التقديرات، فإن النائب الحالي الجنرال أمير برعام لن ينهي منصبه قريباً.

وفي مثل هذه الحالة، فإن الوضع القائم سيلزم رئيس الأركان بتعيين قائد جديد للقوات البرية، والشخصية الأبرز لذلك هو اللواء أوري غوردين قائد القيادة الشمالية، التي ستزداد فرصه بعد ذلك لتولي مستقبلاً نائب رئيس الأركان.

الموقع الإسرائيلي، أشار إلى أن هناك انتقادات حادة لسلوك الجنرال غوردين في الآونة الأخيرة، كقائد للقيادة الشمالية في إطار التصعيد مع حزب الله.

من هو قائد القوات البرية بالجيش الإسرائيلي؟

الجنرال يداي، بدأ حياته المهنية بالجيش الإسرائيلي عام 1988 كمقاتل في الكتيبة 51، ومنذ ذلك تدرج في الرتب.

حيث قاد الكتيبة 13، ووحدة أيغوز التابعة للواء غولاني، وكان أحد القادة الميدانيين البارزين رغم صغر سنه في ذلك الوقت.

بعد حرب لبنان الثانية عام 2006، تم تكليفه بقيادة وحدة “أوزبات أدوم”، المسؤولة عن الحدود الإسرائيلية المصرية حتى إيلات.

كما تولى قيادة فرقة الضفة الغربية، وقيادة الجبهة الداخلية، والقيادة المركزية، وأخيراً في منصب قيادة القوات البرية في هيئة الأركان العامة في أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وكانت وسائل إعلام عبرية، توقعت خلال الشهور الماضية، أن يستقيل مسؤولون كبار في الجيش، تحت وطأة “الفشل” في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلن قائد فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي العميد آفي روزنفيلد، استقالته من منصبه بسبب فشله في حماية القواعد العسكرية والمستوطنات المحاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حسب إعلام عبري رسمي.

وسبق ذلك، استقالة رئيس شعبة المخابرات العسكرية (أمان) أهارون هاليفا من منصبه في أبريل/نيسان الماضي.

ومقابل الجنرالات الكبار، يرفض رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اتهامات المعارضة له بتحمل مسؤولية عن هذا الفشل، ويتمسك بالاستمرار في منصبه رغم دعوات متصاعدة لإجراء انتخابات مبكرة.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي قائد القوات البریة الجیش الإسرائیلی من منصبه

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان قائد الثورة بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

رفع وزير الدفاع والإنتاج الحربي اللواء الركن محمد ناصر العاطفي ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن محمد عبدالكريم الغماري اليوم برقية تهنئة إلى قائد الثورة – قائد المسيرة القرآنية السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي بمناسبة المولد النبوي الشريف 1446هـ فيما يلي:-

في ظل أجواء إيمانية عطره مفعمة بنفحات احتفالات شعبنا وجميع شعوب الأمة العربية والاسلامية بذكرى مولد خير البرية عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم .. يسعدنا ويشرفنا أن نرفع إلى مقامكم الكريم باسم قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة وكافة أبنائنا المجاهدين من منتسبي القوات المسلحة المرابطين في الثغور وفي كل شبر من أرضنا الحبيبة أسمى وأصدق آيات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الدينية العظيمة، ذكرى مولد من بُعث رحمة للعالمين .. محمد صل الله عليه وعلى آله وسلم، هذا النور الذي أشرقت به السماء وأهدى الله به الإنسانية إلى أكمل القيم والأخلاق .. داعين المولى جل في علاه بأن يديم عليكم نعيم الصحة والعافية وأن يجعل النصر على أيديكم إنه على ذلك قدير.. مؤكدين لكم أن إخوانكم وأبنائكم في هذه المؤسسة الوطنية المجاهدة في أتم الجاهزية والاستعداد لتنفيذ كافة التوجيهات وفي مختلف الظروف والأوقات.

إن خصوصية هذه المناسبة الدينية المباركة لا تنحصر في البُعد الروحي فقط أو بتزامنها مع قرب إحتفالات شعبنا اليمني المجاهد بثورة الواحد والعشرين من سبتمبر الخالدة، بل تمتد لتشمل الأبعاد السياسية والعسكرية التي تحيط بنا، فبلدنا الحبيب وأمتنا العريقة اللذان يحتضنان إرثاً غنياً من العقيدة و الحضارة والتاريخ يقفان اليوم أمام تحديات خطيرة تهدد الوجود والهوية، وفي خضم هذه الأحداث، ينقلب الإيمان إلى قوة، حيث يعكس أبناء قواتنا المسلحة التزامهم الراسخ بحماية تراب الوطن وسيادته والدفاع عن مقدسات الأمة وقضاياها العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

ومن روحنا الجهادية التي نحملها كثقافة بين أجنابنا ومن منطلق الثقة بالله وقداسة القضية التي نضحي من أجلها نؤكد لأعداء الأمة وثلاثي الشر أمريكا وبريطانيا وإسرائيل بأن ما هو آتٍ إليكم سيكون أشد وأقسى مما شهدتموه في الماضي، لقد ذاقت قواتكم طعم الهزيمة في البحار، وما حصل هناك ليس ببعيد عن البر، نحن مستعدون وحاضرون وعزيمتنا راسخة، وقواتنا متأهبة، ونعدكم بأننا سنجعل من ردنا كابوساً ينغص نومكم ويهدد أمنكم، فليكن هذا تحذيراً لكم، فالأيام القادمة تحمل لكم مفاجآت لن تتوقعوها.

في الختام نهنئكم وكافة أبناء شعبنا اليمني العظيم بهذه المناسبة الدينية المباركة التي نعبر فيها عن مدى ارتباطنا برسول الرحمة وما يتوّجب علينا نحن أبناء يمن الإيمان والحكمة أن نكون أكثر الناس تمسكاً بقيمه وشجاعته وبسالته في مقارعة الظلم والظالمين، كما أننا نشكر لكم دعمكم ورعايتكم الدائمة لهذه المؤسسة ومنتسبيها المجاهدين ومتابعتكم المستمرة لمدى تطور القدرات العسكرية فيها بما يتواكب مع متطلبات المرحلة.. معاهدين الله وأنتم وكل الشهداء بأننا سائرون على دربهم حتى نخرج الأعداء اذلاء صاغرين وينتصر الحق ويتحرر كل شبر من أرضنا الغالية من دنس الغزاة وكل الطامعين ويتحقق النصر لأمتنا على أعدائنا بإذن الله.

رحم الله شهداءنا الأبرار.. والشفاء لجرحانا.. والفرج لأسرانا .. ومن نصر إلى نصر .. وكل عام وأنتم والشعب اليمني بألف خير…

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان يهنئان قائد الثورة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • استقالات متتالية .. قائد كلية الشرطة الإسرائيلي يترك منصبه
  • ماذا تعني استقالة قائد وحدة الاستخبارات الصهيونية “8200” من منصبه؟
  • مساعد قائد الجيش يتفقد سلاح المدفعية في ختام زيارته لولاية نهر النيل
  • جيش الاحتلال يعلق على خبر استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي
  • استقالة اثنين من كبار مسؤولي جيش العدو الصهيوني
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يحدد نهاية العام كموعد محتمل لاستقالته
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يلمح بالاستقالة 7 أكتوبر المقبل
  • رئيس وحدة مخابرات بالجيش الإسرائيلي يقدم استقالته بسبب هجوم 7 أكتوبر
  • استقالة قائد وحدة الاستخبارات 8200 الإسرائيلية