قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الحديث النبوي الشريف: «اتقوا الله في النساء»، يذكّر كل زوج بضرورة الالتزام بأمانة الله في تعامله مع زوجته.

كيفية التعامل مع الزوجة

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء، أن الأمانة لا تعني الضرب أو السب أو الشتم، بل تتعلق بالعدل والرحمة والقيام بالواجبات تجاه الزوجة بما يرضي الله.

وأشار إلى أهمية أن يضع كل زوج هذا الحديث أمامه ويقرأه بتمعن: «فإنكم أخذتموهن بأمانة الله»، لافتا إلى أنه يجب على كل شخص أن يسأل نفسه: هل هو يؤدي أمانة الزواج لزوجته كما يجب؟ وقال إنه يجب أن يكون الشخص صادقاً مع نفسه، ويتفحص تقصيره في حق الآخر بدلاً من التركيز على أخطاء الطرف الآخر فقط.

كما أكد على أهمية الصدق مع النفس، وقال: «عندما نحل مشكلة.. أول سؤال نطرحه هو: ما الذي تعتقده جميلاً في الطرف الآخر؟ اكتب ثلاثة أشياء»، ويجب أيضاً التعرف على العيوب التي لا يريدها الشخص في نفسه.

التعرف على العيوب

وذكر أن التعرف على العيوب والعمل على إصلاحها هو خطوة أساسية في حل المشكلات، مشددا على أن «الشخص يجب أن يتعامل مع الآخرين كما يحب أن يُعامل، وعندما يأتي شخص يسب ويشتم ويضرب، اسأله: ما رأيك لو كانت لديك بنات وجاءت إليك وقالت: حصل معي ما تفعله بالضبط؟، فإذا قال إنه لا يقبل ذلك، يجب أن يتذكر أنه لا يجب أن يرضى بما لا يرضاه لنفسه للآخرين». وأضاف: «ستُحل مشاكل كثيرة في تعاملنا مع جيراننا، في وسائل المواصلات، في الشوارع، وفي كل مكان إذا اتبعنا هذا المبدأ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء الزوج الزوجة الرحمة العلاقات الأسرية قناة الناس یجب أن

إقرأ أيضاً:

أمين العاصمة ومحافظو المحافظات يهنئون قائد الثورة والرئيس المشاط بذكرى المولد النبوي

الثورة نت/..

هنأ أمين العاصمة ومحافظو المحافظات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وعبر أمين العاصمة والمحافظون، عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي وأبطال القوات المسلحة والأمن والشعب اليمني بهذه المناسبة الدينية الغالية على قلوب المسلمين كافة واليمنيين خاصة.

وأكدوا أن إحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، يأتي تجسيداً وتعزيزاً لمحبة وتعظيم اليمنيين لقائدهم وقدوتهم النبي الأمي والرحمة المهداة للبشرية جمعاء، وتجديداً لولائهم لله ورسوله وأعلام الهدى.

وأشاروا إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي تذكير للأمة بسيرة المصطفى وحياته وجهاده والاقتداء بنهجه وتقوية روابط الحب والولاء لله ورسوله والتمسك بكتاب الله الكريم، لنيل العزة والكرامة والنصر على الأعداء ومقارعة الظلم وطواغيت العصر.

ودعا أمين العاصمة والمحافظون، الجميع إلى الاحتشاد والخروج المشرف في الاحتفال المحمدي الأكبر، تقديساً وتعظيماً لمن عظمه الله تعالى ورفع ذكره وربط الإيمان برسوله الكريم نبي الإنسانية وخير البرية كلها.

مقالات مشابهة

  • أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده
  • أمين العاصمة ومحافظو المحافظات يهنئون قائد الثورة والرئيس المشاط بذكرى المولد النبوي
  • أمريكي يحرق نفسه احتجاجا على حرب الإبادة في قطاع غزة (شاهد)
  • ديوان المحاسبة: حريصون على مبدأ سيادة القانون من أجل العدل والمساواة
  • العدو الصهيوني يعترف : توحيد الساحات الإقليمية هو أحد أكبر مشاكلنا‎
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • هل الميت المظلوم يشعر لو عاد حقه في الدنيا.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف جائز بشرط
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • الدهراوي يستقبل أمين السر الاتحاد الكويتي للكاراتية بمقر الاتحاد