أوضحت وزارة التجارة الصينية، في بيان لها، أن هذه الخطوة تأتي كرد انتقامي على التدابير التقييدية التي اتخذتها كندا مؤخراً.

وأكدت أن الصين ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية حقوق ومصالح الشركات الصينية.

وكانت كندا قد أعلنت الشهر الماضي عن فرض تعريفات جمركية تصل إلى 100% على السيارات الكهربائية و25% على الصلب والألمنيوم، في إطار جهودها لحماية صناعاتها المحلية بالتعاون مع حلفائها الغربيين.

وتُستخدم بذور اللفت لإنتاج الزيت لأغراض الطهي أو لأغراض صناعية، وتُعد الصين ثاني أكبر مستورد لهذا المحصول على مستوى العالم.

ووفقاً لبيانات الجمارك الصينية، شكلت كندا أكثر من 90% من واردات الصين من بذور اللفت في العام الماضي، حيث بلغ إجماليها 5.05 مليون طن.

ويُعرف هذا المحصول في كندا باسم "الكانولا".

 استهدفت الصين التجارة الكندية من قبل، حيث أوقفت شحنات الكانولا في عام 2019 عقب اعتقال مسؤول رفيع في شركة "هواوي تكنولوجيز" في فانكوفر بناءً على طلب تسليم أميركي.

وفي الآونة الأخيرة، أطلقت الصين تحقيقات أخرى، بما فيها تحقيقات بشأن واردات الألبان من الاتحاد الأوروبي.

 تعتزم كندا فرض تعريفات جمركية جديدة على صادرات الصين من المركبات الكهربائية والألمنيوم والصلب، في خطوة تتماهى مع إجراءات حلفائها الغربيين.

وأشارت الوزارة إلى أن كندا يُشتبه في ممارستها إغراقاً لشحنات بذور اللفت، لتتسبب هذه الممارسات التجارية غير العادلة في خسائر محلية، بناءً على مناشدات من القطاع المحلي.

وارتفعت العقود المستقبلية لبذور اللفت الأكثر تداولاً في بورصة تشنغتشو الصينية للسلع الأساسية بنسبة 5.7% يوم الثلاثاء، فيما قفزت أسعار زيت بذور اللفت بنسبة 4.9%.

وعلى الجانب الآخر، تراجعت العقود المستقبلية للكانولا في أميركا الشمالية بنحو 6%، وهي أكبر خسارة يومية للعقد الأكثر نشاطاً منذ أغسطس 2022. كما ارتفعت العقود المستقبلية لزيت النخيل بنسبة 1.1% في ماليزيا وسط تكهنات بأن التحقيق قد يزيد الطلب على البذور الزيتية البديلة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

حظر دخول السيارات الكهربائية في الصين إلى المواقف تحت الأرض.. ما القصة؟

تتزايد مخاوف السلامة بشأن السيارات الكهربائية في الصين مع ارتفاع عدد حالات الاحتراق التلقائية المبلغ عنها في بعض المقاطعات وتداول بعض المقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي في بلد يتجاوز سكانها 1.4 مليار نسمة.

وأدت المخاوف من الاحتراق التلقائي للمركبات الكهربائية إلى فرض حظر على دخول السيارات الكهربائية إلى مواقف الانتظار تحت الأرض في مقاطعة تشغيانغ، شرقي الصين، وفقًا لتقارير إعلامية حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ونشرت وسائل الإعلام المحلية عددًا من حالات الحرائق الأخيرة الناجمة عن الاحتراق التلقائي لبعض السيارات الكهربائية في الصين، ما دفع الفنادق والمباني في مناطق هانغتشو ونينغبو وشياوشان وغيرها، إلى حظر دخولها إلى المواقف المخصصة تحت الأرض لأسباب تتعلّق بمخاوف الأمن والسلامة.

وأثار هذا القرار مناقشات ساخنة بعد ظهور إحدى الصور تحمل تحذيرًا من إدارة مبنى هويغانغ في مدينة نينغبو، بتحويل السيارات الكهربائية إلى ساحة انتظار منفصلة ذات مساحات واسعة، من أجل السلامة.

وظهرت التحذيرات والإشعارات التي تمنع انتظار السيارات الكهربائية من دخول المواقف تحت الأرض، بعد سلسلة من الحرائق التي اندلعت في أنواع مختلفة من المركبات الكهربائية، ومنها سيارات ودراجات كهربائية.

فشل متكرر رغم المعايير العالية

يبدو أن حكومة بكين تطبّق معايير عالية لسلامة المنتجات، على الورق فقط، لأن الفشل المتكرر في فرض مثل هذه الضوابط على أرض الواقع، أدى إلى إثارة عدم الثقة على نطاق واسع في المنتجات المحلية، ومنها السيارات الكهربائية.

ووفقًا لصحيفة تشيانغيانغ المسائية، جرى الإبلاغ عما لا يقل عن 11 حالة احتراق ذاتي في السيارات الكهربائية بمدينة هانغتشو وحدها، في المدة من 30 أبريل/نيسان وحتى 4 مايو/أيار 2024.

السيارات الكهربائية في الصين – المصدر Made in China

كما ذكرت صحيفة متروبوليس إكسبريس يوم 8 سبتمبر/أيلول 2024، أن فندق 5 نجوم في مدينة شياوشان قد طبق -أيضًا- حظرًا مماثلًا على دخول السيارات الكهربائية إلى مواقف الانتظار تحت الأرض.

وحظر أحد الفنادق الخمس نجوم في مدينة هانغتشو، دخول السيارات الكهربائية إلى ساحة انتظار السيارات في الطابق السفلي، بعد الحرائق التي شبّت -مؤخرًا- في المركبات الكهربائية بصورة تلقائية، بحسب تقرير نشره موقع راديو فري آسيا (RFA).

ونقلت الصحف عن مدير أمن الفندق قوله: “بناء على خصائص حرائق السيارات الكهربائية في الصين، وقدرات مكافحة الحرائق في فندقنا، نعتقد أنه من الآمن عدم السماح لها بالدخول إلى المواقف تحت الأرض، وستُوجه إلى ساحة انتظار خاصة بعيدة عن المبنى الرئيس”.

وظهر عدد من التعليقات من مستعملي وسائل التواصل الاجتماعي يشتكون من أنه جرى إبعادهم عن مواقف السيارات، لأنهم يستعملون السيارات الكهربائية، بما فيها الدراجات النارية والبخارية، وحتى الشاحنات الصغيرة.

احتراق بطاريات الليثيوم أيون

وقعت عدة حرائق في مدينة هانغتشو بدأت بسبب الاحتراق التلقائي في بطاريات الليثيوم أيون، التي تسير بها الدراجات الكهربائية، كما شُوهد شخص يحمل بطارية ليثيوم أيون في المصعد واحترقت تلقائيًا، ما أدى إلى احتراق 90% من جسده.

ويشعر كثير من المواطنين بالخوف والقلق بعد مشاهدة مقاطع فيديو على الإنترنت لحرائق تلقائية تعرضت لها السيارات الكهربائية في الصين، أو تسببت حالات اشتعالها بصورة عفوية في الاصطدامات والحوادث، بحسب تطورات تتابعها منصة الطاقة المتخصصة.

السيارات الكهربائية في الصين – المصدر rfa

ويرجع قرار حظر انتظار السيارات الكهربائية في المواقف تحت الأرض إلى أن الكثير من مواقف السيارات في الطابق السفلي صُممت بأسقف منخفضة، ما يعني عدم استطاعة سيارات الإطفاء إلى الدخول حال حدوث حريق.

وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات لحودث عديدة لاحتراق السيارات الكهربائية في الصين، منها مقطع فيديو لسيارة كهربائية تحترق تلقائيًا في صالة عرض للسيارات في مدينة هانغتشو.

وكان لمقطع مماثل لاحتراق سيارة كهربائية على جانب الطريق في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية، تأثير مخيف على وسائل التواصل الاجتماعي في يونيو/حزيران 2024، إذ ادعى الشخص الذي صوّر الفيديو أن الناس لقوا حتفهم في الحريق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • واشنطن تفرض زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • الصين تعترض على رفع أميركا رسوما جمركية على سياراتها الكهربائية
  • أمريكا تفرض رسومًا 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • أمريكا تفرض رسوماً 100% على السيارات الكهربائية الصينية
  • واشنطن تعلن زيادة بنسبة 100% على رسوم السيارات الكهربائية الصينية
  • أسعار الذهب تواصل ارتفاعها وتسجل مستوى تاريخيا
  • ارتفاع أسعار النفط متأثرة بـ”فرانسين”
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 72 دولارًا
  • حظر دخول السيارات الكهربائية في الصين إلى المواقف تحت الأرض.. ما القصة؟
  • محمد بن راشد: العلاقات المستقبلية القوية مع الصين تتضمن مستقبلاً أفضل للجميع