في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير احتياجات المواطنين وتكوين مخزون استراتيجي كبير من السلع الاساسية، فضلا عن توفير احتياجات دولة السودان الشقيقة من السلع الأساسية.

التقى اليوم  الدكتور شريف فاروق- وزير التموين والتجارة الداخلية، مجلس إدارة الشركة المصرية السودانية للتنمية والاستثمارات المتعددة، والتي تساهم فيها الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وحضر اللقاء الدكتور علاء ناجي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات الغذائية، و ضياء الدالي- رئيس قطاع الاستيراد بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومن جانب الشركة المصرية السودانية حضر اللواء/ط أشرف حمودة - نائب رئيس مجلس الإدارة عن الجانب المصري، واللواء الجيلي تاج الدين أبو شامة - نائب رئيس مجلس الإدارة عن الجانب السوداني، و نصر الدين حسن - الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب.

ومن جانب وزارة التموين حضر كل من أحمد كمال - معاون الوزير لشئون المشروعات والإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، و احمد عصام معاون الوزير للاتصال السياسي وشئون البرلمان.

وخلال اللقاء أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق على عمق العلاقات المصرية السودانية، مشدداً على أهمية تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، حيث تمتلك مصر الموارد والمصانع اللازمة لتوفير السلع الاستراتيجية، وعلى رأسها السلع الغذائية للمواطن المصري، وكذلك التصدير إلى الدول الأفريقية، بالتعاون مع دولة السودان الشقيقة.

وخلال اللقاء استعرض الرئيس التنفيذي للشركة المصرية السودانية،  نصر الدين حسن، مساهمات الشركة في تحقيق الأمن الغذائي بكلا من مصر والسودان، مشيرا إلى أن الشركة قامت خلال الأعوام السابقة بتوفير احتياجات المجمعات الاستهلاكية من اللحوم الحمراء من عدة مناشئ أفريقية وأهمها السودان والصومال، وأوضح أن الشركة تقوم بعمل الترتيبات اللوجيستية لتأمين اللحوم الحمراء خلال مواسم عام 2025، وبخاصة موسمي رمضان وعيد الأضحى، مما يساهم  في استقرار أسعار اللحوم بالسوق المصري، وطرحها بأسعار مناسبة في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، كما استعرض دور الشركة في تطوير الصادرات المصرية والسودانية للدول الأفريقية، وبخاصة صادرات السلع الغذائية.

وفي ختام اللقاء شدد  وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية التبادل التجاري السلعي المشترك بين الشركتين، وأهمية استثمار الموارد والإمكانيات المتاحة لدى مساهمي الشركة، لتطوير مشروعات استراتيجية مشتركة بين البلدين، وعلى رأسها التأمين الاستراتيجي للحوم، ومشروع الإنتاج الزراعي والحيواني المتكامل في كلا من مصر والسودان، مما يساهم في تلبية احتياجات المواطن المصري والمواطن السوداني، فضلا عن تطوير الصادرات الإقليمية والأفريقية لكلا البلدين.

وقام مجلس إدارة الشركة المصرية السودانية بتهنئة السيد الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية على ثقة القيادة السياسية بسيادته لتولي قيادة وزارة التموين والتجارة الداخلية، متمنين دوام النجاح والتوفيق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجانب السوداني دولة السودان الشقيق مجلس إدارة الشركة المصرية للشركة القابضة للصناعات الغذائية اللحوم الحمراء وزارة التموين الشركة القابضة للصناعات الغذائية السلع الغذائية الدكتور شريف فاروق مخزون استراتيجي مصر والسودان الشركة المصرية السودانية وزیر التموین والتجارة الداخلیة القابضة للصناعات الغذائیة

إقرأ أيضاً:

«الغرف التجارية»: التيسيرات الضريبية تساهم في استقرار أسعار السلع الغذائية

رصد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية، تأثير حزمة التيسيرات الضريبية الجديدة التي أعلن عنها وزير المالية مؤخرًا، مشيرًا إلى أنها ستسهم بشكل إيجابي في قطاع الصناعات الغذائية في مصر.

استقرار الأسواق وأسعار السلع الغذائية

أكد المنوفي في تصريحاته لـ«الوطن» أن حزمة التيسيرات الضريبية ستؤدي إلى استقرار الأسواق، وخاصة في قطاع السلع الغذائية الأساسية، موضحًا أنّ هذا الاستقرار يأتي نتيجة انخفاض التكاليف على المصنعين والتجار على حد سواء.

تحفيز الاستثمار والنمو

أوضح «المنوفي» أن التيسيرات الضريبية ستساعد في تحسين بيئة الاستثمار، مما سينعكس بشكل إيجابي على قطاع الصناعات الغذائية والشركات العاملة فيه، باعتباره قطاعًا حيويًا في الاقتصاد المصري.

دعم الشركات الصغيرة وتحسين بيئة الأعمال

وأشار إلى أن الحوافز الضريبية الجديدة، وخاصة تلك الموجهة للمنشآت الصغيرة، ستساهم في استقرار أسعار السلع الغذائية وتنشيط القطاع الصناعي، كما ستعمل هذه التيسيرات على تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات القائمة، إلى جانب جذب استثمارات جديدة بفضل الدعم المستمر من الدولة.

تبسيط الإجراءات وتخفيض الغرامات

وأوضح أنه ضمن حزمة التيسيرات، تأتي أهمية تبسيط الإجراءات الضريبية وتخفيض غرامات التأخير، ما سيخفف الأعباء المالية على الشركات في قطاع السلع الغذائية.

وأضاف «المنوفي»: «التسهيلات المقدمة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ستشجعها على النمو والتوسع، مما يعزز تنافسية الأسواق ويخفض الأسعار على المدى المتوسط والطويل».

جودة السلع والخدمات

وبيّن أن جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي، ستساهم في زيادة تنظيم السوق والشفافية، ما سيكون له جيد الأثر على جودة السلع والخدمات.

أسعار السلع الغذائية في مصر ستنخفض في هذه الحالة

وأوصى بضرورة تحسين جودة الخدمات المقدمة من مصلحة الضرائب سيساعد على تسريع الإجراءات والحد من التعقيدات، ما سيفيد الشركات العاملة في قطاع السلع الغذائية بشكل مباشر، مؤكدًا: «حزمة اليسيرات الضريبية ستساهم بالإيجاب على أداء الشركات المنتجة للسلع الغذائية».

مقالات مشابهة

  • أسعار السلع التموينية لشهر سبتمبر 2024 علي بطاقة التموين
  • «الغرف التجارية»: التيسيرات الضريبية تساهم في استقرار أسعار السلع الغذائية
  • السفير المصري يلتقي مع وزير خارجية جمهورية غينيا الاستوائية
  • وزير الخارجية يثمن موقف مدريد الداعم للقضية الفلسطينية
  • أسعار السلع في معارض ومجمعات «التموين».. تخفيضات تصل إلى 35%
  • تعيين علاء ناجى رئيسًا تنفيذيا للشركة القابضة للصناعات الغذائية
  • «التموين» تتعاقد على 430 ألف طن قمح مستورد من روسيا.. والاحتياطي يكفي 6 أشهر
  • التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يصل إلى 6.1 شهر
  • عاجل.. التموين: احتياطي القمح يصل إلي 6.1 شهر
  • التموين: احتياطيات القمح في مصر كافية.. وتعاقدنا على 430 ألف طن مستورد من روسيا